398

ــــمد الشرّاح فيذمة الله أملات في التربية البيئية والتعليم» � «ت أن غالبيّة � سات عن التربية البيئية في المنطقة العربية � ؤكّد الدرا � ت إدخال المفاهيم البيئيّة في � الأقطار العربية ل تزال متخلّفة في مناهج التعليم والقليل من المناهج العربية التي تتبنى التجاه سليماً، � ً البيئي في التعليم العام لم يخطط لها تخطيطاً بيئيّا أَة �ّ أهداف التربية البيئية متناثرة ومُجَز � فالمفاهيم البيئية محدودة، و في ثنايا المفاهيم الأخرى وبتتبع واقع مناهج التعليم العام في سية � س المجالت الدرا � الدول العربية نجدها تركّز على تدري س لها من � آداب ودين وفنون ولغات وغيرها لي � المختلفة من علوم و شرة بالأهداف � صلات مبا � حيث المعارف، والمهارات والتجاهات البيئيّة ول بمفهوم التربيّة البيئية الذي تم تحديده من قبل الأمم ستكهولم). � أ � ) في 1972 المتحدة عام س التربية البيئية، فهم � أما المعلّمون الذين يطلب منهم تدري � شكالية كبيرة � إ � إعدادهم للتعليم البيئي، وهي � صل لم يتم � في الأ سبب � إعداد المعلمين، ب � صل ببرامج كليات التربية ومعاهد � تت ستخدام � عدم اهتمامها بالتربية البيئية وبتمكين المعلمين من ا س � أما المقررات البيئية التي تدر � ، س � ساليب البيئية في التدري � الأ شر الوعي البيئي بين � إن هدفها ن � ض الجامعات العربية ف � في بع س المفاهيم البيئية في � إعدادهم كمعلمين لتدري � س � الطلبة ولي التعليم العام. ضعيّة العامة للتربية البيئية في التعليم العربي، على الرغم � هذه الو صاً � صو � ض الأقطار العربية، خ � ض الجهود التي بذلتها بع � من بع أن الأقطار � ستدلّ منها � المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ي أهداف التربية � سفة و � صفة عامة مازالت بعيدة عن فل � العربية ب أمول � ستوى الم � إلى الم � ساتها ل ترقى � البيئية في التعليم، وممار ؤتمرات الدولية � أكثر من ثلاثة عقود على الم � على الرغم من مرور ، 1977 سي عام � ، وتبلي 1975 ، بلغراد عام 1972 ستكهولم عام � أ � أن التربية البيئية هي«عملية تكوين القيم � أجمعت كلّها على � حيث والتجاهات والمدركات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقّدة ضح � ضارته بمحيطهِ الحيوي الفيزيقي، وتو � سان وح � التي تربط الإن ستغلالها حفاظاً � سن ا � صادر البيئة، وح � حتمية المحافظة على م سان». � شة الإن � ستويات معي � على الحياة الكريمة ورفع م ALGERIA , EGYPT AND KUWAIT KUWAIT ( UNESCO INSTITUTE FOR EDUCATION , .) HAMPURG , GERMANY ( 1987 شركة دار الفكر � شورات � صدى الكلمة»- من �« - كتاب 7 .) 2000 الحديث- الكويت، ( سل، � سلا � شورات ذات ال � ضواء على الأحداث»- من � أ �« - كتاب 8 .) 2001 الكويت، ( - كتاب «التربية والنتماء الوطني » تحليل ونقد-، دار 9 .) 2001 الفكر الحديث، الكويت، ( شورات � شرية- من � أزمة التنمية الب � - كتاب «التربية و 10 المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، .) 2002 سعودية، ( � ض، المملكة العربية ال � الريا صل على جائزة الدولة)، � - كتاب «المناهج الخفية» (ح 11 .) 2004 الكويت، ( صراع بلا حدود» الكويت � - شر � - كتاب «البيئة والب 12 .) 2006 ( - كتاب «المنظور الدولي للمخاطر البيئية»، الكويت 13 .) 2007 ( - صر»، الكويت � - كتاب «التربية والبيئة وتحديات الع 14 .) 2009 ( - صر-، � شكلة الع � س الحراري » م � - كتاب «المناخ والحتبا 15 .) 2010 الكويت ( .) 2012 صوت العقل»، الكويت ( �« - كتاب 16 .) 2012 ضايا»، الكويت ( � ؤى وق � - كتاب «ر 17 س»، الكويت � ؤثرة في حياة النا � ضايا م � - كتاب «ق 18 .) 2012 ( .) 2013 - كتاب «خيارات البقاء»، الكويت ( 19 . 2015 - كتاب «عوائد المعرفة»، الكويت 20 . 2015 ستدامة البيئة»، الكويت � سان وا � - كتاب «الإن 21 ستثمار المعرفة وتنميتها»، الكويت � - كتاب «الوعي با 22 . 2017 . 2018 سة»، الكويت � - كتاب «كيف تموت المدر 23 أعده ووثقه بقلمه � سهاماته مما � إ � سوف نتناول جزءاً من � و صحاب القرار نحو حماية � شاداً لأ � إر � ستنير � وبفكره الم ستنارة � شكلات الواقعة عليها. ونحو ا � البيئة والحد من الم ضل ل أجيال القادمة. � أف � ستقبل � طريق لم ٢٠١٨ ) - يوليو ٣٩٨ العدد ( 27 الجمعية الكويتيه لحماية البيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==