400

سرة وطريقة تربيتها � إلى الأ � وطبيعة حياة الفرد تعود ؤولية في � س � سرة هي التي تبث روح الم � لأبنائها، فالأ الأبناء وتعلّمهم احترام العادات، واحترام الأنظمة أدية الحقوق والقيام بالواجبات». � الجتماعية وت التربية البيئية ساهم � س ت � ضت (التربية البيئية في المدار � أن بهزاد عر � ً مبينا ساب الطفل المهارات والمعارف � إك � في التربية الفاعلة و إيجاد � سة � ؤكداً «يتعلم الطفل في عمر المدر � البيئية)، م ؤول � س � سان هو الم � أن الإن � شاكلات البيئية، باعتبار � الحلول للم سلوكيات � شكلات البيئية من خلال ال � عن حدوث هذه الم سلبية � أثيراته ال � الخاطئة التي يقوم بها اتجاه البيئة، وت ضرتها «تنجح التربية البيئية في � ضيفة في محا � عليها»، وم ستلزم تكامل � صال المعلومات وي � سي في اي � سط المدر � الو الجانب النظري مع الجانب التطبيقي في المجتمع سائل � سب المخالف وو � من خلال وجود قانون ملزم يحا سلوك البيئي». � أدوات تطبيق ال � ضاحية تبين � اي الإعلام البيئى أن النموذج تناول محور (الإعلام البيئي � ونوه نواف المويل ضيح المفاهيم البيئية بما يحقق � أداة تعمل على تو � أنه � على ساب � صة لهم لكت � إتاحة الفر � الوعي البيئي لدى الجماهير و المعلومات والمعارف والخبرات المختلفة التي تـدعم ضايا البيئة والتجاهات البيئية الإيجابية بما � اهتمـامهم بق ستقبلا � سلوكيات مماثلة محتملة يمكن توقعها م � ضمن � ي ضايا البيئة پ � حيال ق برنامج كل يوم طير، وذلك بهدف س المواطنة البيئية من خلال � «غر ضمنية في الحلقات تعاد يوميا � سائل � ر بطريقة مختلفة ليكون المواطن ضايا البيئية ذات � سا وواعيا للق � متحم صون البيئة � ؤول عن � س � الأهمية وم ومكوناتها الطبيعية والغير طبيعية لرد كل التحديات التي تواجهها في ستقبل». � ضر والم � الحا سائل النموذج � ر ضرة الجمعية � أن محا � وبين نواف المويل شة حملت العديد � شاركة في الور � الم سهام في رفع � سائل ومنها: (ال � من الر ستوى المعرفة والثقافة البيئية، � م سلوك البيئي اليومي � سين ال � وتح صحة البيئة وحمايتها، � بما يعزز شريعات � وتعزيز دور القوانين والت ستند اليها المواطن في � التي ي ضلاً عن � معرفة حقوقه وواجباته، ف ضايا البيئية الأولية في � إعطاء الق � ستدامة، � ضمن خطط التنمية الم � شراك كافة الجهات � أكيد على ا � والت والمنظمات العاملة في القطاعين ستوى � ص لرفع م � الحكومي والخا ضافة � سي، بالإ � س � ؤ � العمل البيئي الم سالة توعوية بقانون حماية � إلى ر � ض � والمعدلة بع 42 / 2014 البيئة رقم 99 / 2015 أحكامة بالقانون رقم � واللوائح التنفيذية، والتركيز على ضيع وربطها في القانون � تذليل الموا ومواده المتعقلة في المحافظة على الحياة الفطرية والتعامل الأمثل إلى � ضافة � مع الموارد الطبيعية بالإ العقوبات لمخالفة مواد القانون) پ اﻟﻧﻣوذج اﻟﺑﯾﺋﻲ اﻟﻣﺗﻛﺎﻣل ﻟﻠﺗﻐﯾﯾر اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ واﻟ ﺣد ﻣن اﻟﻣﺧﺎﻟﻔﺎت Communication for Social Change Presented By: Mrs. Jenan Bahzad The Secretary General. اﻟﻧﻣوذج اﻟﺑﯾﺋﻲ اﻟﻣﺗﻛﺎﻣل ﻟﻠﺗﻐﯾﯾر اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ واﻟﺣد ﻣن اﻟﻣﺧﺎﻟﻔﺎت اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ - ﺗوﻓر اﻻﻣﻛﺎﻧﯾﺎت اﻹﻋﻼم اﻟﺑﯾﺋﻲ – رﻓﻊ اﻟوﻋﻲ اﻟﻘﺎﻧون واﻟﺳﯾﺎﺳﺎت - اﻟﻣواطﻧﺔ اﻟﺑﯾﺋﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﺑﯾﺋﯾﺔ – ﺗﮭذﯾب اﻟﺳﻠوك ﺑﺎﻟﻌﻠم اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻷﺳرﯾﺔ – اﻟﺳﻠوك اﻷول اﻟﻣﺣﻔز اﻟداﺧﻠﻲ اﻟﺗﺄﺛﯾر اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ اﻟﺗﻐﯾﯾر اﻟﻔردي اﻟﻣﻌرﻓﺔ .. اﻟﻧواﯾﺎ .. اﻟﺳﻠوك .. اﻟﻣﮭﺎرات .. اﻟﺗﻐﯾﯾر اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﻲ اﻟﻘﯾﺎدة اﻟﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﯾﺔ ﺣﻣﻠﺔ ﻗﯾﺎس اﻟوﻋﻲ واﺳﺗطﻼع اﻟرأي .. ﺷﺗﻘول؟ ■ ﻣن ﺧﻼل اﻟﺣﻣﻠﺔ اﻟﺗﻲ ﻗﺎﻣت ﺑﮭﺎ اﻟﺟﻣﻌﯾﺔ ﻟدراﺳﺔ رأي اﻟﺟﻣﮭور اﻟﻣﺷﺎرك ﻓﻲ اﻟﺣﻣﻠﺔ ﻋن طرﯾق وﺳﺎﺋل اﻟﺗواﺻل اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ، ﻛرر ﻧﺎ اﻟﺳؤال ﻋن أﻓﺿل اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﺗﻲ ﯾﻔﺿﻠﮭﺎ اﻟﻣﺷﺎرﻛﯾن ﻓﻲ ﻣﻌرﻓﺔ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻷﺧﺑﺎر اﻟﺑﯾﺋﯾﺔ .. واﻟﻧﺗﯾﺟﺔ ﻛﺎﻧت؟ اﻻﻋﻼم اﻟﺮﺳﻤﻲ - ﻣﺮﺋﻲ) ﻣﺴﻤﻮع ( اﻧﺴﺘﻘﺮام ﻟﻮﺣﺎت ارﺷﺎدﻳﺔ ﺗﻮﻳﺘﺮ اﻟﻮاﺗﺴﺎب اﻻﻋﺗراف ﺑوﺟود اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ ﺗﻘﯾﯾم اﻟوﺿﻊ اﻟﺣﺎﻟﻲ ﺗوﺿﯾﺢ أﺑﻌﺎد اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ وﺿﻊ اﻷھداف اﻟﺗﻧﻔﯾذ اﻟﺗﻐﯾﯾر اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ آﻟﯾﺔ اﻟﺗﻐﯾﯾر اﻹﺟﺗﻣﺎﻋ ﻲ ٢٠١٨ سبتمبر � - ) ٤٠٠ العدد ( 19 الجمعية الكويتيه لحماية البيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==