406
32 ٢٠١٩ ) - ابريل ٤٠٧ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة بيئة عربية ساهمة في دفع المواطنين الى � بهدف الم شاركة � ضارة بالبيئة والم � سلوكياتهم ال � تغيير بفاعلية في حماية ورعاية البيئة صة للافراد والجماعات � - اتاحة الفر 5 ستويات � شطة في كافة الم � شاركة الن � للم شكلات البيئية. � على حل الم وظائف العلام البيئي هناك هدة وظائف ل إعلام البيئي منها: اولً: وظيفة العلام : تعد وظيفة العلام من اهم وظائف العلام أي وظيفة من وظائف � صعب القيام ب � البيئي وي العلام البيئي الأخرى في غيابها نقطة النطلاق ل إعلام لبقية الوظائف الأخرى. والعلام هو تزويد الجمهور بالمعلومات أهمية الحفاظ � والخبار البيئية وتوعيتها ب على البيئة والمعرفة بكل ما يحدث حولهم محلياً واقليمياً وعالمياً. سير والتوجيه: � ثانياً: التف تعد هذه الوظيفة مكملة للوظيفة الأولى فالخبار والمعلومات والبيانات التي تبثها ضاياها � ؤون البيئة وق � ش � سائل العلام عن � و ضيح � سبابها واثارها وتو � أ � سير � تحتاج الى تف صيلها ونتائجها � ابعادها وتداعياتها وتبيان تفا إعلام معلومات � صار � صري � والعلام الع ضات � س اعلام مواعظ وافترا � وتحليل، ولي ضوع البيئة تحديداًتم تجاوز � عبثية وفي مو أهمية الحفاظ على � س ب � مرحلة اقناع النا ساليب الناجعة � البيئة الى مرحلة تحديد الأ شود وهذا مايعني � لتحقيق الهدف المن ضية � إعلامياً كق � ضوع البيئة � معالجة مو س مجرد اخبار. � ولي ثالثاً: التثقيف والتوعية: سائل العلام بدور حيوي وهام � تقوم و تزداد حاجة المجتمعات ل إعلام البيئي ستمرة � يوما بعد يوم وهذه الحاجة ملحة وم ومتجددة - وتزداد الحاحا عند ظهور شار � شكلات البيئية مثل التلوث وانت � الم شتقات � سرب الم � الأوبئة والآفات الزراعية وت النفطية للبحر. حيث يهدف العلام البيئي الى الى تنمية القدرات البيئية وحمايتها بما سليم اجتماعيا � يتحقق معه تكيف وظيفي شيد � وحيويا للمواطنين ينتج عنه تر سان مع محيطة � سلوك في تعامل الن � ال شروعات حماية � شاركة بم � ضيره للم � وتح البيئة والمحافظة على الموارد البيئية. صيات والمقترحات: � التو ؤهلة � إعلامية م � إيجاد كوادر � - 1 صه في مجال البيئة، وتنظيم � ص � ومتخ ضيع الهامة � إعلامية بيئية للموا � حملات الطارئة او ذات الأولوية بالتعاون مع الجهات المعنية. شترك بين العلام � سيق الم � - التن 2 ومنظمات المجتمع المدني النوعية ؤون البيئة وحمايتها. � ش � والمهتمة ب - تعزيز دور العلام البيئي من خلال 3 تواجده في كل الحداث البيئية وتغطية سواء � صلة بالمحيط � الخبار التي لها ضارة بالبيئة او التي تحافظ على � ال شاركاً على نحو فعال. � المحيط ليكون م صل بين الإعلاميين � شجيع التوا � - ت 4 ؤون البيئة مع الخبراء � ش � والمهتمين ب سجام � صين في البيئة لخلق ان � ص � والمتخ حاجة المجتمعات ل إعلام البيئي: تزداد حاجة المجتمعات ل إعلام البيئي يوما بعد يوم وهذه ستمرة ومتجددة - وتزداد الحاحا عند ظهور � الحاجة ملحة وم شار الأوبئة والآفات الزراعية � شكلات البيئية مثل التلوث وانت � الم شتقات النفطية للبحر � سرب الم � وت
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==