415

سبب � أثر وتتدهور ب � أن تت � التي يحتمل ضرورة لتطوير � شاط المقترح. وهناك � الن ساليب اللازمة لتحديد قيمة هذه � الأ ضمين ذلك في � المجالت البيئية، وت ضوع تنفيذ الإجراءات العلاجية � مو ض عن الدمار البيئي. وقد � التي تعو سات التي � ض الدرا � أ بالفعل تنفيذ بع � بد طبقت هذا المفهوم، ومن المنتظر ضوع بمزيد � أن يحظى هذا المو � كذلك صاً مع � صو � ستقبلاً، وخ � من الهتمام م الهتمام المتزايد بالبيئة والتنمية ستدامة. � الم إعداد � أهمية التدريب في � سات المردود البيئي � درا لبد من الإقرار بوجود فجوة بين ص القانونية، وبين � صو � سات والن � سيا � ال سباب � أ � ما يتم تنفيذه في الواقع. وهناك عديدة لذلك ومنها: سية التي � سيا � - وجود العتبارات ال شروع � ستدعي التعجيل في تنفيذ الم � ت إتمام عملية المردود البيئي. � دون أهمية البيئة � - عدم الوعي الكامل ب صيات. � ضرورة تنفيذ التو � و سبب � آليات الرقابة ب � - عدم تفعيل صر المدربة. � ص في العنا � النق ستان للتفكير � شكل عام هناك مدر � وب أهمية المردود البيئي. � أو � حول ماهية سة الأولى: � المدر سة � وتمثل المدر صد � المحافظة، ويق سة التي ل � بها المدر شكل عام � ضل ب � تف شاريع � شاء الم � إن � الكبيرة، والتي صاحبها � عادة ما ي أثيرات � الكثير من الت ؤثرة، � البيئية الم صحاب � أ � وذلك لعلم سة (نتيجة � هذه المدر الخبرة التراكمية) صير � أو تق � بعدم قدرة صيات، � ستثمر في تنفيذ التو � الم ضرر البيئي. � وبالتالي حدوث ال أغلب منظمات المجتمع المدني � وتتبنى سة الأخرى: � أما المدر � سة. و � هذه المدر أو اللامبالية � سة المفتوحة � فهي المدر إلى � شكل عام ل ينظرون � صحابها ب � أ � و أهمية البيئة، ول يهتمون بعملية تطبيق � ستدامة. � ضمان التنمية الم � صيات ل � التو ستثمرون. � سة غالباً الم � ويمثل هذه المدر سة الفكرية � ضوء ذلك برزت المدر � وفي سطية التي � سة الو � الثالثة، وهي المدر ستخدام � شجع التنمية، ولكن تعمل على ا � ت إلى الأهداف � صول � الأدوات المتاحة للو أو البيئية � أو الجتماعية � صادية � القت أهم هذه � ضرار بالبيئة. ومن � المطلوبة، دون الإ الأدوات سات المردود � درا البيئي (وهو ما إليه الهيئة � تدعوا العامة للبيئة بدولة الكويت بتبنيها قانون .) 2014 سبق وجب � ضوء ما � في النظر في كيفية رفع ستوى الفكري والعلمي � الم سات. � أهمية هذه الدرا � حول سات في � ستخدام هذه الدرا � س ا � ولي ضرورة � أو اتخاذ القرار بال � التخطيط إدخاله في الدورة القيادية � مكلفاً، بل يمكن للتخطيط، وعليه لبد من التخطيط سليم لإجراء الدورات التدريبية لكل � ال شمل الفئات � ضوع، حيث ت � المعنيين بالمو التالية: الباحثين العلميين، الإداريين، شكيل محتوى � ومتخذي القرار. ويتم ت أعد � ستهدفة. وقد � الدورة تبعاً للفئة الم برنامج الأمم المتحدة للبيئة مادة علمية إذ تحتوي على � ، سه � وعملية في الوقت نف شروعات الإنمائية، � معلومات حول الم سمح هذه المادة العلمية للمعنيين � وت 46 ٢٠١٩ سمبر � ) - دي ٤١٥ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة مشاريع بيئية

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==