415
في الدول النامية بتنظيم دورات تدريبية في سات المردود � مجال درا UNEP 1994; Abaza et al البيئي ( .)2004; EPA 2014 سات المردود البيئي � أ الهتمام بدرا � بد صديق � ض، كما تم الت � ؤتمر الأر � خلال م ض التفاقيات الدولية مثل: � على بع أما التدريب � . اتفاقية التنوع البيولوجي أكبر من الهتمام � ً سب قدرا � أخذ يكت � فقد والدعم، وقيام الكثير من الدول (ومنها شريعات � سن الت � دول الخليج العربي) في في هذا المجال بما فيها دولة الكويت، صناع القرار في � أن يكون � مما يتطلب هذه الدول على دراية بمتطلبات المردود إيجاد الكفاءات � البيئي، والعمل على ضمين المردود البيئي � الوطنية اللازمة لت شروعات النمائية. � في خطة تنفيذ الم سارعت وتيرة الدورات التدريبية � لقد ت سات المردود البيئي على � في مجال درا ستوى وزارات وهيئات الدول المختلفة، � م إلى الفعالية وتعود � ولكن لزالت تفتقر إلى ما يلي: � سباب � الأ ض المدربين. � - قلة الخبرة لدى بع ضع المادة العلمية بالرغم من � - توا توافر البيانات من برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومن البنك الدولي والجهات شارية العديدة. � ست � ال أن � ش � أو ذوي ال � ضور المعنيين � - عدم ح للتدريب. - الكلفة المالية. شة � صة للمتدربين لمناق � إتاحة الفر � - عدم إلى � صية والعملية لهم، و � شخ � الخبرات ال أو طبيعة العمل الذي يقومون به. � نوعية س ومقومات التدريب الفعال � س � أ � - 1 في المردود البيئي: ولكي يكون التدريب فعالً فهو يحتاج س ومقومات التي منها: � س � أ � إلى � شمل المهارات والمعلومات التي � أن ي � - صول للقرار البيئي � ستخدامها للو � يمكن ا سب لمتخذ القرار. � المنا ستهدفة للتدريب � - تحديد الفئات الم سواءً فنية مثل: المهنيين والفنيين في � ساء � ؤ � أو الإداريين مثل: ر � ، المجال البحثي سام العلمية وذوي المهن العامة مثل: � الأق المحامين والقانونيين والإداريين. ويحتوي سب وطبيعة � التدريب مادة علمية تتنا سي من � سا � ستهدفة، والهدف الأ � الفئة الم صال المعلومات المفيدة، � إي � التدريب هو أو لتعميمها على بقية � ستفادة منها � للا أفراد المجتمع. � - تحديد مدة الدورة التدريبية بما سب مع احتياجات الفئة فمن غير � يتنا سام � ساء الأق � ؤ � أن تعطى دورة لر � سب � المنا في مدة تزيد عن يومين. التطورات المستحدثة فيدراســــات المردود البيئي 47 ٢٠١٩ سمبر � ) - دي ٤١٥ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==