416
أن يبلغ هذا � ، مع احتمال 2017 العام . 2030 ضعف مع حلول العام � الرقم ال وهذه الحركة الكثيفة تثير قلق المنظمات ض انبعاثات الكربون � إلى خف � البيئية الداعية س الحراري) ومن هذا � (غازات الحتبا سعى اتحاد النقل الجوي الدولي � المنطلق ي سات الطيران المدني � س � ؤ � بالتعاون مع م ستدامة تحقيق � أهداف التنمية الم � ضي � وتقت التوازن بين حماية الموارد البيئية والثروات صادي � الطبيعية من جهة، والنمو القت أخرى، لذا � والتطور الجتماعي من جهة ستدامة هي جزء مهم من مواجهة � إن ال � ف تغير المناخ والحد من المخاطر البيئية. صناعة الطيران � البيئة و صناعة الطيران المدني في نحو � ساهم � ت إجمالي الغازات الدفيئة العالمية � من 13% صلات في � سائل الموا � التي تنتجها كافة و ناجمة عن رحلات % 2 العالم، ونحو إجمالي � الطيران الدولي والداخلي من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ومن سنوات � سب خلال ال � أن تزيد هذه الن � المتوقع إذ � ، القادمة نتيجة تنامي الحركة الجوية أكثر القطاعات � يعتبر قطاع النقل الجوي سب تقديرات البنك الدولي. � نمواً، وذلكح صاءات اتحاد النقل الجوي � ووفقاً لإح ألف � 100 أكثر من � إن � ف IATA الدولي رحلة تجارية تحلق يومياً في الأجواء، ملايين 10 أكثر من � وتحمل على متنها ص � شخ � مليارات 4 أن نحو � أي � ، راكب ستخدمون في تنقلاتهم الطائرات من � ي صاءات � إح � سمة وفق � مليارات ن 7 صل � أ � سها منظمة الطيران � أ � الدولية وعلى ر سبة انبعاث الكربون � ض ن � إلى خف � ICAO ض من التلوث � للحفاظ على كوكب الأر . 2050 بحلول عام % 50 إلى � س التنفيذي � وقد دلل المدير العام والرئي لتحاد النقل الجوي الدولي على ذلك إقبالً لفتاً على اعتماد � شهد اليوم � ن سياق الوطني لكل واحدة منها. � ال سط درجة الحرارة � إلى الحد من تنامي متو � كما يهدف التفاق ستويات ما قبل الثورة � سيليزية مقارنة بم � درجة 2 العالمية عن صناعية، والقيام بالجهود اللازمة للحد من الرتفاع عن � ال آثار تغير المناخ، � أمكن، للتقليل من مخاطر و � إذا � درجة 1 . 5 ضرورية التي تقوم � وذلك من خلال الخطط والإجراءات ال بها كل دولة. أن المناخ لما يترتب عليه � ش � س ب � ضة لتفاق باري � وبين قلة معار ؤيدة � سية، وغالبية عظمى م � سيا � صادية ومالية و � أعباء اقت � من ض، � ستدام لكوكب الأر � ستقبل م � ضمانة للحفاظ على م � له ك في COP23 ؤتمر الأطراف � شرين لم � انعقد الدورة الثالثة والع نوفمبر 18 إلى � 6 مدينة بون- المانيا، في الفترة الممتدة من ساء الحكومات. � ؤ � ضره عدد من قادة الدول ور � . وح 2017 ؤتمر � ش في م � ضيع التي طرحت للنقا � أهم الموا � ولعل من سببة للتغير المناخي � : تخفيف النبعاثات الم COP23 بون إلى احتياجات الدول المنامية � ضافة � آثاره، بالإ � والتكيف مع سائل تنفيذ الجهود المبذولة في مجال التغير � للدعم وو شفافية والمتثال. ويعتبر � سائل المتعلقة بال � المناخي، والم ضع الإجراءات والآليات والخطط � ؤتمر محطة هامة لو � هذا الم سبة التي تمكن الدول من تنفيذ ما تم اقراره � والبرامج المنا أن المناخ، لتحقيق النمو المحايد � ش � س» ب � في «اتفاق باري صاعداً. � ف 2020 للكربون من العام ضع المبادئ � سريع و � آنذاك على ت � وعملت حكومات العالم س � سم برنامج عمل اتفاق باري � سمياً با � التوجيهية المعروفة ر شي البولندية � الذي عقد في مدينة كاتوفيت COP24 ؤتمر � في م . 2018 سمبر عام � في دي ضع � سريع و � آنذاك على ت � عملت حكومات العالم سم برنامج � سمياً با � المبادئ التوجيهية المعروفة ر الذي عقد في COP24 ؤتمر � س في م � عمل اتفاق باري 2018 سمبر عام � شي البولندية في دي � مدينة كاتوفيت 23 ٢٠٢٠ ) - يناير ٤١٦ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==