416
)، والمعنون: «حماية 1944 شيكاغو �( صيات والقواعد � البيئة»، المتعلق بالتو سيد � أك � أن: «انبعاثات ثاني � ش � سية ب � القيا من الطائرات». وقد طرح CO 2 الكربون برنامج 2019 / 10 / 10 خبراء الطيران في سيا في مدينة � تدريبياً لتنفيذ خطة كور سيل (قطر). � لور صر الهامة الأخرى لعمل � أن العنا � شك � ول منظمة الطيران في مجال حماية البيئة، ساعدة وبناء القدرات لإنجاز خطة � الم الطوعية، State Action Plan عمل الدول ستراتيجية وطنية � التي تعتبر بمثابة ا سلطات الطيران المدني � وخطة عمل ل إجراءاتها تخفيف � إذ تحدد � ، حول العالم شطة الطيران � أن � النبعاثات الناجمة عن المدني، لذلك تعمل الهيئات والإدارات شكل حثيث � العامة للطيران حول العالم ب على انجاز تلك التطلعات والأهداف. وذلك ساطيل الطيران � من خلال رفع كفاءة ا ستهلاك الوقود، وتعزيز � ض ا � لديها، وخف كفاءة النقل الجوي، وذلك ما يتطلب ساليب جديدة لتوفير � أ � اختبار وايجاد ض النبعاثات الكربونية، � الوقود وخف ولعل ذلك يحدث حينما يتم الحد من ستهلاك الوقود، � إ � وزن الطائرات وبالتالي سارات خطوط الطيران � سين كفاءة م � وتح وغيرها من الإجراءات التقنية. سين الأداء البيئي للطيران � ويمثل تح تحدياً تواجهه منظمة الطيران المدني ضطلاع � الدولي بجدية مطلقة. وعند ال صوى في تحقيق � أهمية ق � سب � المدني يكت ستدامة، ويوفر هذا � أهداف التنمية الم � مليون وظيفة على 63 . 5 القطاع حالياً صعيد العالمي، الذي يجعل هذا القطاع � ال ستوعب � أكبر القطاعات التي ت � واحداً من الموظفين». من الناتج % 3 . 5 أن � إلى � شارت � أ � كما صاد العالمي � المحلي الإجمالي من القت يعتمند على حركة الطيران التي ل تتوقف 2 . 7 أي ما يعادل � ، ساعة � على مدار ال ضافت � أ � سنوياً تقريباً، و � تريليون دولر أن نبذل � أخرى � «ينبغي لنا من ناحية سلامة وتخفيف � ضمان ال � صارى جهدنا ل � ق أجيالنا القادمة � الآثار البيئية بغية منح سطة � ستدامة بوا � أكثر ا � ً ستقبلا � وكوكبنا م ضاء � أجهزة منظمة الطيران ودولها الأع � دولة. 191 البالغ عددهم أقرت منظمة الطيران � وفي الإطار ذاته سابعة � من خلال الجمعية العمومية ال ما يعرف بـ: 2010 والثلاثين من العام سين � «الأهداف الطموحة» التي تتمثل في تح ض � سنوياً لخف � % 2 سبة � كفاءة الوقود بن % 50 سبة � صافي النبعاثات الكربونية بن � إلى � صول � ، بهدف الو 2005 ساً بعام � قيا Carbon Neutral نمو محايد للكربون صاعداً. � ف 2020 من العام Growth , CNG ولإحراز مزيد من التقدم نحو تحقيق ضعت منظمة الطيران � تلك الأهداف، و سلة من التدابير» للتخفيف من �« ً ضا � أي � شطة الطيران المدني على البيئة، � أن � أثر � وهي: تقنيات الطائرات المبتكرة والقواعد صلة، والعمليات الأكثر � سية ذات ال � القيا أنواع وقود الطيران � ستحداث � كفاءة، وا ستخدامه، والتدابير � شر ا � ستدامة ون � الم سوق، ومنها خطة � العالمية القائمة على ال ضه في مجال � ض عن الكربون، وخف � التعوي سيا � الطيران الدولي المعروفة بخطة كور س � إلى اعتماد مجل � ضافة � بالإ CORSIA 2017 س � مار 1 منظمة الطيران بتاريخ س � ساد � على المجلد الثالث التابع للملحق ال شر لتفاقية الطيران المدني الدولي � ع ضعت � ؤولياتها في مجال حماية البيئة. و � س � بم سات � سيا � المنظمة مجموعة من المعايير وال والمواد التوجيهية لتطبيق تدابير متكاملة ضاء الطائرات والنبعاثات � ضو � صدي ل � للت سينات التكنولوجية، � شمل التح � التي ت سليم � شغيل، والتنظيم ال � إجراءات الت � و سب � لحركة الطيران، والتخطيط المنا ضي، � ستخدام الأرا � للمطارات وتخطيط ا سوق. � إلى ال � ستندة � ستخدام الخيارات الم � وا وفي هذا الإطار عملت المنظمة على تطوير العديد من الأدوات والتقنيات شكل تطبيقات � المتاحة للجمهور على ساهمة � الكترونية عبر الهواتف الذكية للم ض انبعاثات الكربون، وتوفير كميات � في خف ستغلال الأمثل � ستخدمة، وال � الوقود الم سفر � للموارد الطبيعية لخدمة قطاع ال سوف يتحقق � أن ذلك � الجوي. ويبدو من خلال: سبة انبعاثات الكربون. � أ- حا � طورت منظمة الطيران المدني الدولي ساب انبعاثات ثاني � سيلة منهجية لح � و سفر � الناتج عن ال CO 2 سيد الكربون � أك � ست. � ستخدام في برامج الأوف � جواً للا سبة منظمة الطيران لنبعاثات � تتيح حا الكربون للركاب تقدير انبعاثات ثاني سيد الكربون التي تنتج خلال الرحلات � أك � الجوية التي يقومون بها، وتتميز هذه صر الهامة الأخرى لعمل منظمة الطيران في مجال � أن العنا � شك � ل ساعدة وبناء القدرات لإنجاز خطة عمل الدول � حماية البيئة، الم ستراتيجية وطنية � الطوعية، التي تعتبر بمثابة ا State Action Plan سلطات الطيران المدني حول العالم � وخطة عمل ل طيران يحافظ على البيئة 25 ٢٠٢٠ ) - يناير ٤١٦ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==