417

صطلح تماما فانه يمكننا � صود بالم � المق ض عددا من التعريفات التي � ستعر � أن ن � ض باحثي � ص لدى بع � صو � وردت بهذا الخ س الجتماعي � س عموما وعلم النف � علم النف صة مثل: � صفة خا � ب سي: � ألبورث للاتجاه النف � - تعريف صبي التي � ستعداد العقلي والع � «حالة من ال أو تنظم خلال التجربة والخبرة والتي � تتكون ستجابات � أثيرا موجها على ا � سبب بدورها ت � ت ضوعات والمواقف التي � الفرد لكل المو .) 1974 سوي، � ترتبط بهذا التجاه (عي سي: � س للاتجاه النف � - تعريف بوجاردو ض العوامل البيئية، � ضد بع � أو � «نزعة نحو سلبية» � أو � تكون لهذه النزعة قيمة ايجابية .) 1974 سوي، � (عي سي: � ستون للاتجاه النف � - تعريف تر ستجابات الفرد تعميما يدفع � «تعميم ل أو قريبا من مدرك معين» � سلوكه بعيدا � ب .) 1971 (عبدالرحمن، سي: � س للاتجاه النف � - تعريف توما أو � «هو موقف الفرد تجاه احدى القيم سائدة في البيئة الجتماعية» � المعايير ال .) 1971 (عبدالرحمن، صار من خلال هذه التعريفات � وهكذا وباخت سي هو نزعة � أن التجاه النف � يمكننا القول ب أو ظاهرة � شئ � ستعداد نحو تقييم � أو ا � أو الكره) � سلبية (الحب � أو � صورة ايجابية � ب سي الذي يتبناه الفرد � ضمن التجاه النف � ويت عادة مكونات ثلاثة هي: صد به المعلومات � ونق الجانب المعرفي: سواء � أو المعارف المتوفرة حول المثير � ضوعا ما. � أو مو � صا � شخ � أو � كان فكرة أو � صد به ميل � ونق الجانب الوجداني: أو نفوره منه. � اهتمام الفرد بالمثير صد به رد الفعل � ونق سلوكي: � الجانب ال صدر � لدى الفرد نحو المثير والذي ل ي سابقين. � ضوء الجانبين ال � إل في � سي � سم التجاه النف � أننا عندما نق � والحقيقة صل بينها � صد الف � إلى مكونات فاننا ل نق � ستمرار. � فهي مكونات متداخلة متفاعلة با ضوع � ولقد تطرق عديد من الباحثين لمو أي المراحل تمر � تكوين التجاهات وفي أن تكوين � هذه العملية. وهناك اتفاق على التجاه يمر في مراحل ثلاث (عبدالرحمن، ) هي: 1971 أ- المرحلة الدراكية المعرفية: � وهي المرحلة التي يدرك فيها الفرد مثيرات ص ويجمع � صائ � صف به من خ � البيئة وما تت فيها من المعارف والخبرات ما يجعله على معرفة بتلك المثيرات. ب- المرحلة التقيمية: وهي المرحلة التي يقيم فيها الفرد نتائج ستفيدا من اطاره � تفاعله مع المثيرات م المعرفي الذي كونه عن تلك المثيرات. ج- المرحلة التقريرية: وهي المرحلة التي يتبلور فيها نزوع الفرد أو � سلك مع � أو تقريره لأي اتجاه ي � لأمر ما شئ وتقريره هذا انما يكون من � ضد هذا ال � خلال معرفته بالمثيرات البيئية المختلفة وكذلك تقييمه لتلك المثيرات فالنزوع سابقتين. � أو للخطوتين ال � صلة للمرحلتين � مح ضناه � إلى ما عر � والحقيقة اننا عندما ننظر آخرون � ضه � أنه مكونات التجاه وما عر � على أو مراحل لتكوين التجاه � أنه خطوات � على أن التجاه � صد به � شئ واحد يق � إل � أن هي � سي عند الفرد انما يتكون وينمو ويتطور � النف صرها � من خلال تفاعل الفرد مع بيئته بعنا أخذ � صولها، وهذا التفاعل ي � أ � ومقوماتها و صورة � صورة المعرفية وال � صورا ثلاث هي ال � سلوكية والتي ل � صورة ال � الوجدانية وال صال بينها جميعا على الإطلاق. � انف سي � صدد الحديث عن التجاه النف � وما دمنا ب ض � ض لبع � صورة عامة فلابد وان نتعر � ب سي كقوة دافعة � ص التجاه النف � صائ � من خ سان. � لدى الإن ـــــالبيئة 13 ٢٠٢٠ ) - فبراير ٤١٧ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة ستعداد عقلي ناتج عن مجمل خبرات الفرد في الحياة ويعمل � أنه ا � سي ب � صورة عامة يمكن تعريف التجاه النف � پ ب ضوعات. � أو مو � صا � شخا � أ � أو � سواء كانت افكارا � ض لها � ستجاباته للمثيرات التي يتعر � على توجيه ا

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==