417

أنه � صف ب � أول ما يت � سي � صف التجاه النف � يت أتي من تفاعل الفرد � أنه ي � سب بمعنى � مكت صة � صفات خا � سمات و � مع بيئة معينة ذات بها وبالتالي تختلف التجاهات من بيئة شريحة � شريحة اجتماعية ل � لأخرى بل ومن س البيئة. � أخرى داخل نف � سبي � سي بالثبات الن � صف التجاه النف � كما يت أة بل يتكون عبر � أنه ل يتكون فج � بمعنى ستمر بين الفرد � معاناة تتمثل في تفاعل م صر البيئة المختلفة التي يتواجد � وعنا صر مادية ومن � ضمنه من عنا � فيها بما تت أو ثقافي � ضهم ذوي ثقل اجتماعي � أفراد بع � سي لدى � ؤثر وطالما يتكون التجاه النف � م ضة � الفرد عبر هذه المعاناة فانه ل يكون عر سريع بل تتوفر له القدرة على � للتغير ال سان في العديد من المواقف � ستمرار مع الن � ال ستغرق في تكوينه من وقت � ضى ما ا � بمقت ونواحي عقلية وانفعالية متداخلة. سي بالتنوع فهناك � صف التجاه النف � كما يت التجاه العالم والتجاه النوعي وهناك التجاه الجماعي والتجاه الفردي وهناك التجاه ضا التجاه � سري وهناك اي � العلني والتجاه ال سميات � ضعيف وهذه الت � القوي والتجاه ال سي انما تنبع جميعا من مواقف � للاتجاه النف يتم فيها التفاعل بين الفرد والبيئة التي يتواجد فيها ويكون في هذا التفاعل قادرا ضه � أن يرف � أو � أن يتبنى ذلك التجاه � على أن � ستطيع � وقد ل يقبل اتجاه ما لكنه ل ي ضغوط اجتماعية مختلفة. � ضه نتيجة � يرف تكوين التجاهات نحو البيئة س بفروعه � يهتم الباحثون في علم النف ضوع التجاهات، ولعل فيما � المختلفة بمو أهمية � سالفا ما يكفي للدللة على � ضنا � عر س � سبة لعلم النف � ضوع التجاهات بالن � مو صفة � س الجتماعي ب � صفة عامة وعلم النف � ب ضوع التجاهات � صة. لكن ما اهمية مو � خا أو � س البيئي � سي علم النف � سبة لدار � بالن بالأحرى لمن يريد التعرف على العلاقة سان. � سلوك الن � المتبادلة بين البيئة و ضنا له مرارا � من المتفق عليه، ومما تعر سلوك � صول هذا الكتاب ان � سبق من ف � فيما شر � شرا وغير مبا � أثيرا مبا � ؤثر ت � سان ي � الن سان � سلوك الإن � أن � التي يتواجد فيها. وطالما أثر كذلك بما لديه من اتجاهات فالعلاقة � يت صاغها على النحو التالي: � أن ت � اذن يمكن سلوكه � ؤثر على � اتجاهات الفرد ت سلوك � وهي قوة دافعة لهذا ال أي � سلوك الفرد له نتائجه على البيئة � أهميتها � أثيرها و � أن اتجاهات الفرد لها ت � ستوجب � شكل عام ي � سبة للبيئة ب � بالن ؤال � س � أن ال � أو فلنقل � سة والتحليل � الدرا ص � صو � الأول الذي يواجهنا بهذا الخ هو كيف تتكون التجاهات لدى الفرد نحو البيئة. س البيئي � ويجيب الباحثون في علم النف أن مبادئ التعلم تلعب � ؤال ب � س � على هذا ال سيا في تكوين التجاهات وهم � دورا رئي في هذه الجابة ل يخرجون عما يتفق س � أغلب فروع علم النف � عليه الباحثون في إلى مبادئ � شيرون � الأخرى. لكنهم عندما ي أن � التعلم انما ينتقون من بينها ما يرون أولوية على غيره من المبادئ وهي: � له شرطي. � أ- مبادئ التعلم ال � سيلي. � ب- مبادئ التعلم الو ت- مبادئ التعلم الجتماعي. أنواع التعلم � ونتناول فيما يلي كلا من أثير كلا منها في � الثلاث لبيان درجة ت سي لدى الفرد. � تكوين التجاه النف سيلة ما في مواجهة � ستخدم و � سان عندما ي � أن الإن � سيلي � صد بالتعلم الو � يق ضى عنها � إلى نتائج ير � سيلة � ستخدامه لهذه الو � ؤدي ا � مثير معين وي ستخدام � أن يكرر ا � إن المحتمل � وتحقق له ما يريد (الثواب/ التعزيز) ف شبهه من مثيرات. � أو ما ي � سيلة كلما واجه هذا المثير � س الو � نف 14 ٢٠٢٠ ) - فبراير ٤١٧ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة ملف العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==