417

شرطي: � أ- التعلم ال � ستجابة من � صدور ا � شرطي � صد بالتعلم ال � يق ستجابة � الفرد في مواجهة مثير ما، هذه ال سم � آخر يعرف با � صدر لمثير � صلا كانت ت � أ � سبب تكرار اقتران المثيرين � المثير الطبيعي ول معا (المثير الطبيعي والمثير المقترن به شرطي) لعدد كاف من � سميه المثير ال � ولن أ عند � ش � سريع ين � المرات وفي تتابع زمني صدور � ساعد على � صبي ي � سان ارتباط ع � الإن شرطي حتى اذا واجهه � ستجابة للمثير ال � ال وحده بدون وجود المثير الطبيعي. فان شرطي � ستجابة للمثير ال � حدثت هذه ال شيئا ما � وحده يقال لقد تعلم هذا الفرد لم يكن يعرفه من قبل. هذا الذي تعلمه ستجابة للمثير � ستجيب بتلك ال � أن ي � هو صلا � أ � ستجيب له � شرطي الذي لم يكن ي � ال سابق. � في ال ولنرى هذا الكلام الذي يبدو نظريا من خلال موقف تطبيقي في البيئة. ان الفرد أو الحب � يكون اتجاه نحو مكان ما بالكره أو اقتران هذا المكان بخرة � نتيجة ارتباط سان لعدد � سارة مرت على الإن � أو غير � سارة � كاف من المرات وفي فترات زمنية متقاربة أو لتكوين ذلك التجاه � وكافية لحداث عند الفرد اتجاه بالنفور من هذا المكان أو اتجاه بالقبال على التردد عليه دائما. � سبيل المثال لو تكرر دخول طالب � وعلى شعر برائحة غير � سي و � صل الدرا � إلى الف � ستجابة المتوقعة � مقبولة فيه فما هي ال من هذا الطالب؟ - الرائحة غير المقبولة هي المثير الطبيعي. ستجابة � - النفور والبتعاد عن المكان هو ال الطبيعية. أو � سي هو مكان محايد � صل الدرا � - الف سبة للطالب. � هو مثير محايد بالن - لو تكرر وجود الرائحة غير المقبولة إن المنتظر � سي ف � صل الدرا � في ذاك الف سواء � صل ذاته � أن ينفر الطالب من الف � هو أم ل. � في تلك الرائحة سي (المكان الذي � صل الدرا � - هنا يكون الف س القدرة على � سب نف � كان محايدا) قد اكت ستجابة (النفور) التي كانت � صدار ال � ست � ا للمثير الطبيعي (الرائحة غير المعتدلة). أن البيئة مليئة بالمثيرات � - المهم هنا هو المحببة والأخرى المنفرة وهي التي تتدخل سم في تكوين اتجاهاتنا نحو � شكل حا � ب سلوكنا � البيئة وبالتالي تحدد لدرجة كبيرة في البيئة. سم بالنظافة والتي توفر � - فالبيئة التي تت سكينة والجمال تكون � صر الهدوء وال � فيها عنا لدى الفرد اتجاهات ايجابية للمحافظة س � أجلها والعك � عليها وحمايتها والعمل من صحيح تماما. � سان على مناطق مختلفة � أن مرور الإن � - حتى في مدينة واحدة تكون في خبرته ارتباطات أو � إلى النفور � ؤدي � معينة بتلك الأماكن ت سب ما � الرتياح لكل من هذه الأماكن ح سابقة. � تكون لديه من اتجاهات سيلي: � ب- التعلم الو سان عندما � أن الإن � سيلي � صد بالتعلم الو � يق سيلة ما في مواجهة مثير معين � ستخدم و � ي إلى نتائج � سيلة � ستخدامه لهذه الو � ؤدي ا � وي ضى عنها وتحقق له ما يريد (الثواب/ � ير ستخدام � أن يكرر ا � إن المحتمل � التعزيز) ف أو � سيلة كلما واجه هذا المثير � س الو � نف شبهه من مثيرات. � ما ي ؤدي � سان الذي ي � سلوك الإن � أن � إذا قلنا � سلوك � أهدافه يقوي ويتعزز وال � لتحقيق سبب له � أو ي � أهدافه � الذي يبعده عن أننا � ضمحل ويذوي فك � أو الألم ي � العقاب سان يكون اتجاهاته نحو ما � أن الإن � نقول سلوكيات بناء على نتائج � ستخدم من � ي صبح في � أن التجاه ي � أي � سلوكيات � هذه ال صول على النتائج � سيلة للح � هذه الحالة و سان، � ضى عنها الإن � أو التي ير � المرجوة سلوك � سيلة لدفع ال � صبح التجاه و � أ � وطالبما أن � أننا نتعلم اتجاهات معينة بدل من � فك سائل معينة. ويجمع � ستخدام و � نقول نتعلم ا أن المثيرات � سلوكية على � سة ال � صار المدر � ان ض لها � أي المثيرات التي نتعر � ، الخارجية إلى حد كبير � في البيئة هي التي تحدد سلوكه وهي مربط � سان و � ستجابات الإن � ا الاتجاهات النفسية وعلاقتها بالبيئة 15 ٢٠٢٠ ) - فبراير ٤١٧ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة سة � ستوجب الدرا � شكل عام ي � سبة للبيئة ب � أهميتها بالن � أثيرها و � أن اتجاهات الفرد لها ت � أي � سلوك الفرد له نتائجه على البيئة � پ ص هو كيف تتكون التجاهات لدى الفرد نحو البيئة. � صو � ؤال الأول الذي يواجهنا بهذا الخ � س � أن ال � أو فلنقل � والتحليل

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==