417

أوقات � أن نلاحظه في � آخر يمكن � مثال ض الأفراد � معينة من العام عندما نرى بع ض على � أو الرك � شي � ضة الم � سون ريا � يمار سان الجتماعي � ستح � أن ال � ، شاطئ البحر � ض لأن � سلوك يدفع بالبع � الذي يلقاه هذا ال ضة حيث � ينخرط في هذا النوع من الريا سلوك الذي يلقى � سان دائما لل � سعى الإن � ي القبول الجتماعي. وبالطبع نجد العديد من الأمثلة البيئية سان فيها عن � المختلفة والتي يبتعد الإن آخر � سلوك � أو يقترب من � سلوك معين � سه من القبول الجتماعي لهذا � وفق ما يلم أو ذاك. � سلوك � ال أن هذه الأمثلة الثلاثة من � وجدير بالذكر أثيرا كبيرا في � ؤثر ت � أنواع التعلم التي ت � تكوين اتجاهات الفرد عموما واتجاهاته أنواع متداخلة � ص هي � شكل خا � نحو البيئة ب ضها فالفرد يكون اتجاها � صل عن بع � ل تنف ض منها � أو ببع � أثرا بها جميعا � يكون مت سب طبيعة الموقف � بدرجات متفاوته ح والتفاعل الحادث بين الفرد والبيئة ومردود ذاك التفاعل. تغيير التجاه نحو البيئة سة � ضح لنا في هذا الجزء من الدرا � ات سلوك � سي كقوة دافعة ل � أن التجاه النف � أثير كبير على البيئة التي � سان له ت � الإن إلى كل � أثير يمتد � سان، ت � ش فيها الإن � يعي أي من � أن يقوم به الفرد في � سلوك يمكن � أو � البيئات التي يتواجد فيها الطبيعة ؤقته. ومن هنا � أو الم � شيدة، الدائمة � الم سلوك � أثير على � ستطيع الت � كان لبد لكي ن أن � صر البيئة المختلفة � سان نحو عنا � الإن أول على كيفية تغيير اتجاهات � نتعرف سلوكه. � إلى تغيير � ؤدي � سان التي بدورها ت � الإن إذا كان هناك فرد له � أنه � ض � أننا نفتر � أي � اتجاهات غير بناءة نحو البيئة فلابد من أو طرقا متعددة لتغيير � وجود طريقة ما شكل ايجابي حتى يتعدل � تلك التجاهات ب سلوك هذا الفرد نحو بيئته. � يلاحظ عديد من الباحثين في مجال علم سائدة � ساليب ال � أكثر الأ � أن � س البيئي � النف في محاولة تغيير اتجاهات الأفراد نحو سيين هما � سلوبين رئي � أ � صر في � البيئة تنح أدوات � سائل و � سلوب الدعاية والإعلان بو � أ � سموعة ومقروءة وغيرها، � مختلفة مرئية وم سم � أو ما يعرف با � سلوب الثواب والعقاب � أ � و إذ � ، سلبي � التدعيم اليجابي والتدعيم ال شار اعلانات معينة � كثيرا ما نلاحظ انت صادره، عواقبه، كيفية � تحذر من التلوث، م أن يفعل � تجنبه، وماذا يجب على الفرد سبب مزيدا من التلوث في البيئة � حتى ل ي شها وهكذا. كما نلاحظ في عدد � التي يعي صة المتقدم � غير قليل من المجتمعات خا سائل � ستخدمون و � منها تحديد جوائز لمن ي أوقات معينة في كل � أو تحديد � صغيرة � نقل سبوع لقامة الحفلات ومن يتجاوز هذه � أ � أحيانا � أو العقاب � ض للمنع � الأوقات يتعر سبة لمخاطبتهم، � سالة والطريقة المنا � ضوع الر � لديهم من معلومات حول مو أفراد � أثير المتبادلة بينهم ك � والعلاقات الجتماعية التي تربط بينهم ودرجات الت أكبر. � صغيرة تكون جماعة � وكجماعات سائدة والتجاهات المطلوب تغييرها. � - مدى التفاق بين المعايير الجتماعية ال 4 ضرورة هذا � صي اب � شخ � إقتناعه ال � سبب � س ب � أن الفرد قد يغير من اتجاهاته لي � ذلك .) Fishbein , 1976 سائد في مجتمعه يتطلب منه هذا التغيير ( � التغيير بل لأن ال أن يحققه لذاته من الآراء التي قد تكون � ستطيع الفرد � - مدى التوازن الذي ي 5 ستهدف � إليه والتي ت � سائل والتبليغات المختلفة والموجهة � ضة عن طريق الر � متعار ض لآراء قد تبدو له � أن الفرد عندما يتعر � أمر معين. ذلك � إتجاهاته نحو � تغيير أن يتوجه نحو � إنه من الطبيعي � صراع ف � سببها نوع من ال � شب ب � أو قد ين � ضة � متعار إلى حالة من � صول � صراع والو � أو نحو تقليل هذا ال � ض � ص من هذا التعار � التخل سلوكه. � أو التوازن الذي يوجه � سجام الذهني � الن ستخدام � إ � سلوبين معا � أنه يجب مزج الأخذ بالأ � إننا نجد من يقترح � صفة عامة ف � وب ستخدام الحوافز � إ � س الوقت � سائل مختلفة وفي نف � سائل الموجهة بو � التبليغات والر ؤدي للتكامل والتفاعل � ستخدامها في وقت واحد ي � إ � أن � آت والعقاب حيث � والمكاف Bro� شكل ايجابي وفعال � ساعد على تغيير التجاهات البيئية ب � بينهما بحيث ي ( ) پ vold , 1973 17 ٢٠٢٠ ) - فبراير ٤١٧ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة سيين هما � سلوبين رئي � أ � صر في � سائدة في محاولة تغيير اتجاهات الأفراد نحو البيئة تنح � ساليب ال � أكثر الأ � أن � س البيئي � پ يلاحظ عديد من الباحثين في مجال علم النف سلبي. � سم التدعيم اليجابي والتدعيم ال � أو ما يعرف با � سلوب الثواب والعقاب � أ � سموعة ومقروءة وغيرها، و � أدوات مختلفة مرئية وم � سائل و � سلوب الدعاية والإعلان بو � أ � الاتجاهات النفسية وعلاقتها بالبيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==