421
أي � ،) / دقيقة 2 سم � / حريرة 1 . 94 ( ) حريرة، وفي ظل وجود 0 . 50 نحو ( ض � إلى الأر � صل � إن ما ي � الغلاف الجوي، ف سية نحو � شم � صه من الطاقة ال � ويمت / دقيقة. 2 سم � / ) حريرة 0 . 25 ( شري: � س الحراري الب � الحتبا س الحراري الناتج عن � وهو الحتبا سان بتزويد الجو بكميات � ساهمة الإن � م كبيرة من المركبات الغازية الحرارية ) نتيجة لحرقه CHCS , CH4 , N2O , CO2 ( إياه في � ستخدامه � الوقود الأحفوري وا سان � أ دور الإن � شتى. ولقد بد � مجالت صناعية العالمية � بالظهور منذ الثورة ال شر، وتعاظمت � في القرن الثامن ع سع � صف الثاني من القرن التا � في الن ستمرة في التعاظم عبر القرن � شر م � ع سب � شرين، وما زالت متزايدة ن � الع إلى الجو، وتراكمها فيه. � ابنعاثها ش بمعزل � ستطيع العي � سان ل ي � فالإن ستمد � سطه البيئي الذي منه ي � عن و أوى � شراب وم � دعائم حياته من طعام و شاف � إنه باكت � ودفء. وكما هو معروف، ف سان للنار في مرحلة متقدمه من � الإن ضاري، تطورت حياته، � تاريخه الح أثيره على � أخذ ت � وازدادت حاجاته، و سوى ما � أمامه � البيئة يزداد. ولم يكن سطح � هو ماثل لعينيه ومتاح له على سواها) � شجار و � أ �( ض، ما نبات متنوع � الأر شكل مادة وقوده � وروث الحيوانات، مما شمعل ناره. ولحظ الدخان � الأولى، و إلى الجو، والدفء � وهو ينبعث منها ض الغازات � آثار بع � الذي يرافقه. وعرف سبببه من � المنبعثة من الحتراق، بما ت إدماع في العين ... وغير ذلك. � وهن و صناعية في � ومع انطلاقة الثورة ال شر الميلادي واختراع � القرن الثامن ع أعقبه � سان للمحرك البخاري، وما � الإن سع � في الربع الأخير من القرن التا شر من اختراع للمحرك ذي الحتراق � ع ستخرج مواد � سان ي � أ الإن � الداخلي، بد ض � سطح الأر � الوقود المتراكمة تحت أعماق معتبرة، � سنين على � آلف ال � منذ ابتداءً من الفحم ومن ثم البترول والغاز الطبيعي. وازدادت الحاجة لتلك المواد صناعات وتطورها في القرن � بتعدد ال سان � ستخدام الإن � شرين، وازدياد ا � الع سيارات، �( ساط النقل المختلفة � لو شعاعية � ستثناء النافذية الجوية الإ � سخين الجوي. وبا � ضية في الت � ساهمة الأر � الم ص منها � أن يمت � ) ول غيره من المركبات CO 2 ستطيع ( � - ميكرون) التي ل ي 11 8 ( ص � أن تمت � إن مركبات الجو على قدرة � ضية الواقعة في مداها، ف � شعة الأر � شيئاً من الأ � ميكرون). 100 - 0 . 7 شعاعية الحراية تحت الحمراء ( � ما تبقى من الحزمة الإ صي على عاملين: � صا � صية والكم المت � صا � وتعتمد القدرة المت س الحراري، � صر الحتبا � شكل عنا � - نوعية المركبات الغازية الحرارية، التي ت 1 سيد الكربون والميتان.. وغير ذلك، والتي � أوك � ممثلة في بخار الماء وثاني صية. � صا � صي، وفي قدرتها المت � صا � تختلف في مداها المت - كثافة المركبات الغازية، والتي تعتمد على كمية تلك المركبات المتواجدة في 2 ض. � سطح الأر � الهواء القريب من سبة من � إن ن � شبع بالمركبات الغازية الحرارية، لذا ف � أن الجو بعيداً عن الت � وبما ص لتلك � صا � ضمن مجالت المت � ضية خارج النافذة الجوية، و � شعة الحرارية الأر � الأ س � سبة هي التي تقرر درجة الحتبا � ضاء، وهذه الن � إلى الف � ً المركبات تعبر خارجا ض پ � سطح الأر � الحراري للهواء باتجاه الاحتباس الحراري سيد الكربون والميتان.. وغير ذلك � أوك � س الحراري، ممثلة في بخار الماء وثاني � صر الحتبا � شكل عنا � پ نوعية المركبات الغازية الحرارية، التي ت 25 ٢٠٢٠ ) - يونيو ٤٢١ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==