425
8 ٢٠٢٠ أكتوبر � - ) ٤٢٥ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة أخبار الجمعية المنتدى الافتراضي الأول للمنظمات المدنية للبيئة والتنمية المستدامة شاركت الجمعية الكويتية لحماية � ضي الأول � البيئة في «المنتدى الفترا لجمعيات المجتمع المدني للبيئة ستدامة»والذي نظمته � والتنمية الم سعودية بالتعاون مع وزارة � جمعية البيئة ال شرية والتنمية المجتمعية � الموارد الب سعودية عبر تقنية الفيديو تحت رعاية � ال سمو الملكي الأمير متعب بن � صاحب ال � س � سعود رئي � آل � صل بن فرحان � فهد بن في إدارة الجمعية التعاونية لنبات � س � مجل صحراوية. � سر والنباتات ال � الي شاركة عربية � م أمين عام الجمعية � وقالت جنان بهزاد الكويتية لحماية البيئة وممثلها في ضي الأول � أن «المنتدى الفترا � الفعاليات لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية سعة � شاركة عربية وا � شهد م �» ستدامة � الم لمنظمات المجتمع المدني البيئية بجانب سات المعنية � س � ؤ � العديد من الجهات والم أن � إلى � ستدامة، لفتة � بالبيئة والتنمية الم شمل � أقيم على مدار يومين � المنتدى الذي سات علمية وحوارية متتالية على � ثلث جل شت محاور «التوعية البيئية � مدار اليومين ناق ستدامة، والتعليم البيئي من � والتنمية الم ضر � ستثمار الأخ � ستدامة، وال � أجل تنمية م � صاد الدائري والوظائف � شاريع القت � وم إلى محور البرامج � ضافة � ضراء، بالإ � الخ والمبادرات». شات � المحاور والمناق شاركت في المنتدى � أن الجمعية � أكدت بهزاد � و سات � شات وجل � في كافة المحاور والمناق ضرة حول � إلقائها محا � ضلاً عن � العمل ف شيرة � ستدامة»، م � «التعليم والتنمية الم سة الثانية � شاركت في الجل � أنها � إلى � للمحور الثاني في التعليم البيئي من ستدامة ببرنامج الجمعية � أجل التنمية الم � ضراء، وقدمت � س الخ � التعليمي المدار ضا تقديميا عن ركائز تحقيق اهداف � عر ستدامة في التعليم من خلال � التنمية الم س � س � أ � ضراء الذي ت � س الخ � برنامج المدار سيرة تحقيق الهداف � أهداف داعمة لم � على في التعليم والبيئة. المنهج التعليمي ضرتها قالت جنان بهزاد: «مما � وخلل محا أن البرنامج يدعم التعليم من � شك فيه ب � ل ستدامة في منهجه التعليمي � أجل التنمية الم � صات والتي تغطي الجوانب � ص � متعدد التخ ساهم � صادية والجتماعية وي � البيئية والقت سلوك والخبرات � فيه بتعزيز المعارف وال للطالب والمعلم لرفع كفاءتهم العلمية ضاء � أع � صبحوا � سابهم المهارات لي � واك أن � ؤكدة على � ؤولين في المجتمع»، م � س � م ستدامة � أجل التنمية الم � «ربط التعليم من ضل على � أف � في الأهداف التي تحقق بيئة شرة � ستوى العالم وهي مزيج ما بين الع � م ستدامة، � أهداف التنمية الم � أهداف من � ضاء على � فكل الخيارات البيئية في الق صحة جيدة ومياه نظيفة � الجوع وتوفير والعمل المناخي وكل من التنوع الحيوي في البر والبحر وتوفير الطاقة النظيفة ضمن � سعار معقولة جميعها مطروحة � أ � ب ص بالجمعية». � المنهج التعليمي الخا صيات � التو أن المنتدى � أمين عام جمعية البيئة � ضحت � أو � و ضي الأول لجمعيات المجتمع � الفترا ستدامة خرج � المدني للبيئة والتنمية الم صيات منها « بناء قدرات � بحزمة من التو المنظمات غير الحكومية في مجال التنمية أجل تقديم خدمات ذات � ستدامة من � الم سب التطور في الطلب � كفاءة عالية تنا إلى � ضافة � العالي على البيئة وخدماتها، وبالإ شجيع البحث العلمي فيما يتعلق بايجاد � ت سبل في ادخال البيئة والخدمات � ضل ال � أف � ستدامة على � البيئية وتحقيق التنمية الم ضرورة تكثيف � ضلاً عن � المدى الطويل، ف ضايا البيئية � أهمية الق � الجهود العلامية ب صل � سائل وقنوات التوا � صالها من خلال و � واي صل لأكبر � ضمنية لت � صورة � الجتماعي ب شريحة من المجتمع». � التربية البيئية صيات الختامية � أن التو � ضافت جنان بهزاد � أ � و ضا «التربية البيئية � أي � ضمنت � للمنتدى ت صوى من � ضرورة ق � صبحت � س ا � بالمدار اجل بناء جيل واع ملتزم ويحترم البيئة ضرورة الحفاظ على الرث � ومواردها، و ضاري والطبيعي من التدمير � الثقافي والح شعبي � س � بتفعيل القوانين البيئية وتطوير ح س روح � للحفاظ عليها من خلل التعليم وغر إلى � ضافة � المواطنة البيئية في الطالب، بالإ شراكات حقيقية بين الحكومة � ضرورة وجود � شطاء � شركات والن � والمجتمع المدني وال ومراكز البحاث والجامعات لتحقيق التنمية صرها، ويجب اعتماد � ستدامة بكل عنا � الم صريح � شكل � ستدامة ب � اهداف التنمية الم ستقبل والبداية � شاريع الدولة للم � ضمن م � أن تكون من خلل التعليم، والحاجة � يجب صل بكل اللغات � إلى اعلم بيئي واعي يو � صة وان ثلثين � لجميع افراد المجتمع خا مجتمعنا من الخوة الوافدين متعددين الثقافات واللغات كذلك» پ
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==