431

البيئة، وهو الإدراك القائم على المعرفة ستغلال الموارد الطبيعية � سن ا � ضرورة ح � ب شكلات البيئية مع اقتراح � في البيئة، والم شكلات، � ساليب لمواجهة هذه الم � سب الأ � أن � أبعاد مختلفة منها: � شمل الوعي البيئي � وي ستغلال الموارد الطبيعية � سن ا � - ح 1 سان، وخطورة � أهميتها للان � (من حيث ضرورة الحفاظ � إهدارها) و � ستنزافها و � ا ستخدامها. � شيد ا � عليها وتر شكلات � ض الم � ضرورة مواجهة بع � - 2 سية (مثل تلوث الهواء « � البيئية الرئي تلوث المياه» تلوث الغذاء بالمبيدات وغيره من الملوثات)، هذا ويوجد أن � سائل التي يمكن � العديد من الو :) 3 تنمي الوعي البيئي نذكر منها ( سية، � عقد الجتماعات، والحلقات الدرا سكرات، والدورات التدريبية، � والمع شات، � ضرات، والندوات والمناق � والمحا أنواعها � سائل التعليمية ب � سابقات، والو � والم صقات � شرائح والفيديو والمل � (كالأفلام وال سية، ومراكز � سيا � والنقابات، والتنظيمات ال س المحلية، والمكتبات � شباب والمجال � ال ض، والمتاحف وتبادل الزيارات، � والمعار سائل الإعلام وغيره.. � ستخدام كافة و � وا ضوح � سابقة، يراعي و � سائل ال � وفي جميع الو ستوى ثقافة � سبته لم � ضمون البيئي ومنا � الم سبة � سيلة المنا � ستخدام الو � ستقبل، وا � الم ضوء الظروف والإمكانيات المتاحة. � في إن نظافة البيئة وحمايتها من � وعموماً ف ؤولية الحكومية وحدها � س � س م � التلوث لي ؤولية � س � سة .. ولكنها م � س � ؤ � أو م � أو جهاز � ش في المجتمع. � كل مواطن يعي وعي الأطفال صر � سة عن وعي الأطفال في م � وفي درا أجريت � ) والتي 4 ضاياها ( � شاكل البيئة وق � بم سنها � شريحة من الأطفال يتراوح � على ضر، � سكن بالريف والح � سنة ت � 12 - 9 بين ولقد تبين وجود عدة عوامل تلعب دوراً إزاء � هاماً في تكوين اتجاهات الأطفال س - العمر � شاكل تلوث البيئة منها: الجن � م ضحت � أو � صادي، وقد � ستوى القت � - الم سناً والأطفال � أن الأطفال الأكبر � سة � الدرا إيجابية � أكثر � ضر � سكان الح � الذكور من أن � أطفال الريف، كما � من غيرهم من شطة � شاركة الإيجابية الفعلية في الأن � الم إلى نتائج باهرة، حيث زاد � أدت � البيئية شاكل � إدراك ومعرفة الأطفال بم � وعي و شر � البيئة المحيطة بهم واحتكاكهم المبا سة � ضحت الدرا � أو � شكلة، كما � آثار هذه الم � ب س ل أطفال � سية التي تدر � أن للمواد الدرا � صيباً هاماً في تنمية � س، ن � في المدار وعي الأطفال بالبيئة، وزيادة معارفهم شطة والمواد � من خلال مواد العلوم والأن - التقويم: وهو معاونة الأفراد والجماعات 5 س وبرامج التربية � على تقويم مقايي ضوء ظروف كل مجتمع. � البيئية في أهداف التربية � أن � ) 2 ض ( � ويرى البع أخرى � إلى � البيئية تختلف من مرحلة شتمل على: � للفرد، ولكنها ت - معاونة الفرد على فهم موقفه في 1 صر � سهام بعنا � الإطار البيئي، والإ سان وبيئته. � العلاقات المتبادلة بين الن إدراك النتائج التي � - معاونة الفرد على 2 قد تترتب على اختلال توازن العلاقات البيئية. ضح دور العلم والتكنولوجيا في � - تو 3 سان بالبيئة. � تطوير علاقة الن صور � إدراك ت � - معاونة الفرد على 4 إبراز التفاعل � سان و � متكامل للان ضارية � بين العوامل الجتماعية والح والقوى الطبيعية. أكيد وعي بيئي لدى الفرد وتزويده � - ت 5 بالمهارات والقيم والتجاهات التي إيجابياً في تفاعله مع البيئة. � تجعله - تكوين وعي بيئي لدى الفرد، وتزويده 6 بالمهارات والقيم والتجاهات التي إيجابياً في تفاعله مع البيئة. � تجعله الوعي البيئي إدراك الفرد لدوره في مواجهة � صد به � ويق إيجابياً في تفاعله مع البيئة، � أكيد وعي بيئي لدى الفرد وتزويده بالمهارات والقيم والتجاهات التي تجعله � ت إيجابياً في تفاعله مع البيئة � وتكوين وعي بيئي لدى الفرد، وتزويده بالمهارات والقيم والتجاهات التي تجعله 39 ٢٠٢١ ) - ابريل ٤٣١ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==