431
أن جميع الأديان � الجتماعية، وبالرغم من تحث على الهتمام بالبيئة وحمايتها من أنه لم يظهر دور للدين � إل � ، الملوثات صاً � صو � سبة لأطفالنا في هذا المجال، خ � بالن صية، � شخ � الهتمام بالنظافة العامة وال ستعداد الأطفال � سة ا � أظهرت الدرا � كما شاكل البيئة � إيجابية نحو م � لتكوين اتجاهات شكل جذاب ووجود � ولكن مع وجود توعية ب أطفال � أن � ضحت النتائج � أو � حافز لهم، كما شاكل العالمية � العينة لم يتعرفوا على الم صلبة - � ضلات ال � (مثل ثقب الأوزون - الف سائل � إل من خلال و � ) ضية � الأمطار الحم أت تهتم بالبيئة، � الإعلام المختلفة التي بد صلبة في ذهنهم � ضلات ال � أما مفهوم الف � أماكن � فكان مرادفاً لكلمة القمامة، لأن ؤر للتلوث ل � تجميع القمامة والمخلفات ب إنما � ؤثر على المظهر الجمالي فقط، و � ت سان، � صحة الن � في المقام الأول على أطفال الريف (ذكوراً � هذا ولم يتعرف شكلات � شكلة من الم � أي م � إناثاً) على � أو � إذا كان طفل الريف له � العالمية، لأنه شاكل المحلية، فمن � إزاء الم � سلبي � اتجاه شاكل تلوث � المنطقي عدم اهتمامه بم سة � ضحت الدرا � أو � البيئة العالمية، كما ضر على اقتراح � أطفال الح � ضاً قدرة � أي � سنهم � إدراكهم و � ستوى � سب مع م � حلول تتنا شكلة تلوث البيئة، حيث � شتهم لم � ومعاي ص من تلال القمامة � شكلة التخل � احتلت م شكلات تلوث � س القائمة في حل م � أ � ر أطفال الريف في العينة � البيئة، بينما ستطيعوا ذلك. � لم ي أطفالنا الحياة في بيئة � كيف نعلم سليمة؟ � صحية � من % 50 أن � سية � سات النف � أكدت الدرا � سية والذهنية للمراهق � المكونات النف صل � شرة من عمره تح � سابعة ع � في ال سنوات الأربع الأولى والثامنة من � في ال المتبقية تتم في % 20 أن الـ � عمره، و إنه � شرة من عمره، ولذلك ف � الثامنة ع يجب تعليم الأطفال كيفية احترام البيئة الطبيعية من حولهم لأن هذا يعلمهم سها. � احترام الحياة نف شر � سائل الإعلام في ن � أثير و � سة عن ت � وفي درا )، اختارت 5 الوعي البيئي في الأطفال ( ضانة موزعة بين القاهرة � دور ح 14 الباحثة أهم � شرفة، ومن � م 56 شملت � والجيزة و ضايا � سماع عن ق � أن ال � سة � النتائج للدرا ضانة � شرفات دور الح � سبة لم � البيئة بالن 78 سبة � سمعون عنها في التليفزيون بن � ي ، % 48 صحافة � ، وال % 56 ، والإذاعة % ضرات � ، والندوات والمحا 22% والكتب ضوعات عن تلوث � أكثر المو � ، وكانت % 8 62 سبة � سماعاً حيث جاء الهواء بن � البيئة ضاء � ضو � وال % 4 ، والغذاء 48% ، والماء % ضحت النتائج عدم وجود � أو � ، و 28% سبة � بن ضايا البيئة في برامج � الهتمام الكافي بق أفراد � أكدت جميع � ضانة، حيث � دور الح شرفة) على � م 56 شرفات ( � العينة من الم أو كتيبات لهن عن � شرات � صول ن � عدم و البيئة ودورهن على الأطفال. صيات هي: � أهم التو � وكان من صغار � أن يتوافر في تربية ال � - يجب 1 أهداف هي: � ثلاثة - هدف روحي يقوم على تقوية علاقة 1 الطفل بخالقه. ساعدة � - هدف بيولوجي يقوم على م 2 شرة � سابعة ع � سية والذهنية للمراهق في ال � من المكونات النف %50 أن � سية � سات النف � أكدت الدرا � المتبقية تتم % 20 أن الـ � سنوات الأربع الأولى والثامنة من عمره، و � صل في ال � من عمره تح إنه يجب تعليم الأطفال كيفية احترام البيئة الطبيعية � شرة من عمره، ولذلك ف � في الثامنة ع سها. � من حولهم لأن هذا يعلمهم احترام الحياة نف أهمية التربية البيئية 40 ٢٠٢١ ) - ابريل ٤٣١ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة علوم بيئية
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==