431

سان وذلك � سلوك البيئي ل إن � أن يغير ال � لأنه يملك ما يلي: سان في كل وقت � أثير يومي على الإن � - ت 1 س المفهوم � ساعد على غر � ومكان مما ي البيئي. - حركة متجددة ل تتوقف: فالقدرة 2 على المتابعة ل أحداث البيئية وتطور سائل الإعلام يعطيها قدرة على � تقنيات و أن تخلق وعياً � ستطيع � حركة متجددة ت شر. � سليماً بين الب � ً بيئيا سائل � صوت الأعلى: حيث تعتبر و � - ال 3 صوت الأعلى الذي � صاحبة ال � الإعلام هي س � أن النا � سه على الجميع، وك � ض نف � يفر أن تفعل � ً سائل الإعلام حقا � أعطت لو � قد أن � شاء، ولذا يمكنها � شاعرهم ما ت � بهم وبم صون النموذج البيئي � س يتقم � تجعل النا صرف بيئياً � صية تت � شخ � سليم بتقديم � ال مع كل موارد الطبيعة. ساهمات اعلامية � م سائل الإعلام بالكلمة � ساهم و � أن ت � ويمكن صوت في حماية البيئة عن � صورة وال � وال طريق: - تهيئة المناخ لتقبل الفرد لتغيير 1 سلوكه البيئي. � عاداته و إعلامية عن البيئة � - تخطيط حملات 2 ستمر. � شكل م � ب شر الأبحاث البيئية. � - فتح ملف البيئة ون 3 صيغ من التعاون المنظم بين � إيجاد � - 4 سئولي الإعلام والبيئة. � م - العمل على تغيير عقلية الأفراد 5 والجماعات للمحافظة على البيئة. ضد الكوارث � أي العام � - تجنيد الر 6 البيئية (مثل التجارب النووية وغيرها) پ ش: � الهوام - بناء برنامج في التربية البيئية لطلاب 1 سليم � إعداد � ، سة الثانوية الزراعية � المدر سالة دكتوراة، كلية � سعيد، ر � محمد محمد ال ص � ، 1984 س، � شم � التربية، جامعة عين . 79 - 78 - عدل كامل فرج، طرق النتفاع بالبيئة، مرجع 2 في التعليم البيئي لمراحل اتلتعليم العام، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، . 19 ص � ، 1977 القاهرة، - برنامج الأمم المتحدة للبيئة، جدول الأعمال 3 شباب، دائرة العلام، نيروبي، كينيا، � البيئي لل . 4 ص � ، بدون تاريخ شكلة � إزاء م � شرائح من الأطفال � - اتجاهات 4 صبري، كلية � إيمان � سالة دكتوراة � التلوث، ر . 1995 الآداب جامعة المنيا، أبو الفتوح، � سام � إعداد الدكتورة ابت � سة � - الدرا 5 پ 1995 بكلية الإعلام جامعة القاهرة، صادر: � الم سان - د. محمد � صحة الإن � أثره على � - التلوث البيئي و ؤوط - دكتوراة في العلوم الزراعية. � أرنا � سيد � ال شرقية - وكالت � أوراق � - دار الطفل على النمو الطبيعي. ساعدة � - هدف اجتماعي يقوم على م 3 سط الذي � الطفل على التكيف مع الو أي مع البيئة). �( ش فيه � يعي ساب الطفل � إك � شرفة � - يجب على الم 4 القيم والتجاهات المرغوبة، مثل سان � إن �( قيم احترام مخلوقات الله - حيوان - نبات - جماد)، وتكوين ؤولية لدى الطفل، � س � شعور بالم � ال وتعويد الطفل على احترام النظام وكيفية التعامل مع الآخرين، والتعاون سك بمواقفه � معهم، وتعويده على التم صحيحة والمحافظة على حقوق � ال الآخرين. سائل � شديد التعلق بو � إن الطفل � - 5 ستطلاع � شبع لديه حب ا � الإعلام لأنها ت سيلة جيدة � ما حوله، ولهذا فهي و لإمداده، بالمعلومات لتميزها بتخطي حاجز الزمان والمكان. سلوك � الإعلام وتغيير ال سين البيئة وتجميلها � إن تح � وعموماً ف أن يتم في � والحفاظ على مواردها يمكن سعى فيه لإدخال � س الوقت الذي ت � نف شر � سليمة في عقول الب � المفاهيم البيئية ال سلوكهم نحو هذه � وتغيير اتجاهاتهم و ستطيع � البيئة وحفاظاً عليها، والإعلام ي سان - حيوان � إن �( ساب الطفل القيم والتجاهات المرغوبة، مثل قيم احترام مخلوقات الله � إك � شرفة � يجب على الم ؤولية لدى الطفل، وتعويد الطفل على احترام النظام وكيفية التعامل � س � شعور بالم � - نبات - جماد)، وتكوين ال صحيحة والمحافظة على حقوق الآخرين. � سك بمواقفه ال � مع الآخرين، والتعاون معهم، وتعويده على التم 41 ٢٠٢١ ) - ابريل ٤٣١ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==