434

ـــــضراء ومرشد بيئي ـــــلابية» ضراء � حديثة للتربية النقية، والتربية الخ سات � من منظور تجاربها العلمية في الدرا على مجموعات طلابية مختلفة الأعمار والخبرات العلمية». شاركين � أن الخبراء والتربويين الم � ضح � أو � و صناع � إقناع � أهمية � أكدوا على � شة � في الور سلوكيات � أهمية التدريب على ال � القرار ب البيئية والمحافظة على القيم ونقلها س � كخبرة عملية للطلاب داخل المدار س � صميم المدار � ضلا عن ت � والجامعات، ف صول المفتوحة على � النقية الذكية ذات الف ست ذات الطوابق � شجار ولي � الحدائق وال شركات � ض ال � شاركة مع بع � المتعددة بالم إلزام مقرر � إلى � ضافة � إ � ، سية المتميزة � الهند إدراجه � «التربية الحياتية» والتربية البيئية و سلم درجات الطالب ليزيد الهتمام � ضمن � ضيفا � سي، م � والوعي البيئي من التعليم المدر ضمين � أت ت � صيات الختامية ارت � أن «التو � ضيع البيئية في المناهج العلمية � الموا سية مثل العلوم والجغرافيا � للمقررات الدرا سلامية وغيرها وتحويل � واللغة العربية والإ ضراء وهي كفيلة � إلى مباني خ � س � المدار ساب المهارات وتحفيز � إك � سة الفعلية و � بالممار صات المتعلقة � ص � سة التخ � الطالب على درا شبكة � س � سي � أ � أكيد على ت � في البيئة والت ستدامة في الوطن العربي � س الم � للمدار شتراك في الخبرات التربوية». � وال صية � إلى تو � س جمعية البيئة � ولفت نائب رئي سئولية � أهمية «دمج برامج الم � شة ب � الور المجتمعية في التعليم لتمكين البرامج ستقبلية من الندماج مع المجتمع � الم صاديا ومجتمعيا، وتكوين مدونة � ودعمها اقت إلى � ضاف � سلوك البيئى لكل طالب وت � ال سى � ص به كل عام درا � ملف الإنجاز الخا شطته البيئية، � سلوكه البيئى وان � ضمنه � مت شد البيئي داخل � ستحداث وظيفة المر � وا أن تكون مهمته � س والجامعات، على � المدرا شروعات البيئية من الطلاب � هى تلقي الم س والجامعات وتوجهيهم � والطالبات داخل المدار شروعاتهم، علاوة � شادهم لتحقيق م � إر � و أهمية التعامل � سري ب � على رفع الوعي الأ مع الآخرين وتربية الأبناء على الطبيعية والموارد الطبيعية في اللعب والأطعمة أنظمة بيئية عن طريق � إدخال � والتعليم، و التكنولوجيا الحديثة لتعلم الأطفال كيفية ألعاب والعمل � الحفاظ على البيئة، وابتكار أخيرا تدريب � على توظيفها لتخدم البيئة، و إطلاعهم على � ساتذة والمعلمين و � دوري ل أ كل ما هو جديد لتطوير التعلم البيئي سب � شكل منا � صيل المعلومة للطالب ب � لتو ضل» پ � أف � شكل � ستقباله ب � وحديث يمكنه ا ستقبلية من الندماج مع المجتمع � سئولية المجتمعية في التعليم لتمكين البرامج الم � دمج برامج الم ص � إلى ملف الإنجاز الخا � ضاف � سلوك البيئى لكلطالب وت � صاديا ومجتمعيا، وتكوين مدونة ال � ودعمها اقت شطته البيئية � سلوكه البيئى وان � ضمنه � سى مت � به كل عام درا 9 ٢٠٢١ ) - يوليو ٤٣٤ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==