438

سباعي - د. ماجد عثمان � أحمد ال � د. زهير شر هذا المقال حول الطب بالعربية لأهميته. دفاع عن � نن تعليم الطب باللغة العربية - الدكتور ماجد عثمان (كلية العلوم صاء - جامعة الإمارات) � سم الإح � صادية والإدارية - ق � القت سرة والمجتمع � ستاذ طب الأ � أ �( سباعي � أحمد ال � الدكتور/ زهير صل). � - كلية الطب جامعة الملك في مقدمة: إلى تعليم الطب بالعربية وهي دعوة تنبثق من � هذه دعوة ستيعاب العلوم � أن اللغة العربية قادرة على ا � أولهما � منطلقين صحي � أن الأطباء والعاملين في المجال ال � الطبية، وثانيهما سهم، كتابة وقراءة وحوارا، وعلى � أنف � أقدر على التعبير عن � ض والمجتمع، بلغتهم الأم. � صال بكل من المري � الت أن كثيرا من الدول � إذا عرفنا � ، لعلنا ندرك قيمة تعريب الطب سا � ألمانيا، والنم � سويد، والنرويج، وفنلندا، و � الأوربية مثل ال ستوى عال من الأداء في الوقت � س الطب بلغاتها وعلى م � تدر سكانها نحو ربع � أن البلاد العربية وعدد � الذي نجد فيه س الطب � كلية طب، كلها تدر 90 أكثر من � سمة وفيها � بليون ن سية والإيطالية ما عدا � أجنبية هي الإنجليزية والفرن � بلغات س كليات. � خم أجريناها في كلية الطب � سة التي � لقد وجدنا في هذه الدرا صطلحات الطبية في كتب � سبة الم � أن ن � صل � بجامعة الملك في أن الطالب � من مجموع الكلمات و % 3 . 3 الطب ل تزيد عن سن � وتتح 43% سرعته � س باللغة العربية تزداد � الذي يدر أ باللغة الإنجليزية. � عما لو قر 15% ستيعاب � قدرته على ال تمهيد: سلامية ازدهارا، � صور الإ � أكثر الع � كان القرن الثالث الهجري من س، وتفاعلوا � ففيه ترجم العرب علوم اليونان والهند وفار شروا المعرفة � أبدعوا وابتكروا، ثم ن � إليها، ثم � ضافوا � أ � معها و أنحاء المعمورة، ذلك لأنهم كانوا يكتبون � والنور في جميع هل يصلح أن نتعلم الطب باللغة العـربية؟ سلامية ازدهارا، ففيه ترجم العرب علوم اليونان � صور الإ � أكثر الع � كان القرن الثالث الهجري من شروا المعرفة والنور في � أبدعوا وابتكروا، ثم ن � إليها، ثم � ضافوا � أ � س، وتفاعلوا معها و � والهند وفار ؤلفون ويتعلمون بلغتهم الأم � أنحاء المعمورة، ذلك لأنهم كانوا يكتبون وي � جميع 36 ٢٠٢١ ) - نوفمبر ٤٣٨ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة علوم طبية

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==