438

) 3 جدول ( ص الطبية باللغتين � صو � ستيعاب الن � سط القدرة على ا � متو أطباء المتياز والأطباء � العربية والإنجليزية لطلبة الطب و المقيمين: صائيا. � إح � أن الفوارق معنوية � أى � 0 . 01 < ستوى الدللة � پ م صائيا � إح � أن الفوارق معنوية � أي � 0 . 001 < ستوى الدللة � پ م صائيا � إح � پ الفوارق غير معنوية ضح � شارك، يو � ستيعاب كل م � س مدي ا � وبناء على ذلك تم قيا أن مدى � شاركوا في المتحان و � فردا 120 أن � ) 3 الجدول ( درجة عن 7 . 5 ضل بـ � أف � ص باللغة العربية � ستيعابهم للن � ا 15% أي بزيادة � . ص باللغة الإنجليزية � ستيعابهم للن � ا س فارقا حقيقيا � إنها تعك � أي � صائيا � إح � والفوارق كلها معنوية أطباء المتياز � ما عدا ثلاثة فوارق (المجموعة الثانية بين ومجموعتي الأطباء المقيمين) ) 4 جدول ( مراجع طبية: 10 صطلحات الطبية في � سبة الم � ن سماء المراجع في قائمة المراجع � أ � إلى � پ ارجع ضوع � المو عدد الكلمات صطلحات � الم % سبتها � ن - الأحياء الدقيقة 1 8778 308 3 . 5 - الأحياء 2 6510 98 1 . 5 ساء والتوليد � - الن 3 5688 186 3 . 2 ض � - علم المرا 4 5890 185 3 . 1 - طب الأطفال 5 6337 322 5 . 1 سي � - الطب النف 6 7011 280 3 . 9 - الجراحة 7 6454 165 2 . 5 - طب المجتمع 8 8762 351 4 . 0 شريح � - الت 9 10602 331 3 . 1 - الطب الباطني 10 9030 322 3 . 5 المجموع 75062 2548 3 . 3 ستيعاب: � سرعة القراءة ومدى ال � أثير المركب ل � الطب بالعربية: الت أن طالب الطب والطبيب كلاهما � ) 3 و 2 ضح من الجدولين ( � يت سرعته في � 43% سرعة تفوق بحوالي � أ باللغة العربية ب � يقر أن � إذا كان مكتوبا باللغة الإنجليزية كما � ص � س الن � قراءة نف ستيعابه � من ا 15% سبة � ضل بن � أف � ص باللغة العربية � ستيعابه للن � ا سرعة القراءة الجانب الكمي � س � ص باللغة الإنجليزية. وتعك � للن س � ستيعاب تعك � أن القدرة على ال � صيل، في حين � لعملية التح ساب البعدين الكمي والكيفي نجد � الجانب الكيفي لها وبح صيل العملي «لو كان التعليم باللغة � سن في التح � سبة التح � أن ن � لأطباء المتياز والمقيمين، % 55 ، % 64 إلى � صل � العربية» ي لطلبة الطب. %80 و سة كانوا على � أجريت عليهم الدرا � أن الطلبة والأطباء الذين � ولو سرعة � صطلحات الطبية باللغة العربية لكانت � أوفى بالم � علم أكبر. � ستيعابهم � قراءتهم ودرجة ا ضاءل مع � ستيعاب باللغة الإنجليزية ت � ضعف ال � أن � ويلاحظ سرعة القراءة � سن � ارتفاع المرحلة التعليمية، بينما لم تتح سة وذلك بزيادة حجم العينة. � والأمر جدير بمزيد من الدرا ) 5 أجريتا بكل من الجامعة الأمريكية ببيروت ( � ستين � وفي درا ست � ) على مجموعتين من الطلاب در 6 والجامعة الأردنية ( س � ست نف � إحداهما منهجا طبيا باللغة العربية والأخرى در � ستيعاب لدى � أن درجة ال � المنهج باللغة الإنجليزية، وجد ضل من المجموعة الثانية. � أف � المجموعة الأولى كانت أجريت في كلية الطب بجامعة الملك � ستطلاعية � سة ا � وفي درا أنهم � سة ب � شاركوا في الدرا � أكثر طلبة الطب الذين � أجاب � صل � في أو كتبوا � أوا � أنهم قر � أكثر من وقتهم لو � أو � % 50 سوف يوفرون � أجريت في كلية الطب جامعة � سة � ) وفي درا 7 باللغة العربية ( الفئة المجموعة عــدد شاركين � الم ص العربي � الن (كلمة في الدقيقة ) ص � الن الإنجليزي (كلمة في الدقيقة) الفرق النحراف المعياري سبة � ن الزيادة % قيمة ت طلبه الأولي 27 64 . 8 55 . 8 9 . 0 14 . 2 16% * 3 . 29 الثانية 24 53 . 3 39 . 8 13 . 5 12 . 3 34% ** 5 . 38 أطباء � امتياز الأولى 25 63 . 0 53 . 6 9 . 4 13 . 9 18% * 3 . 38 الثانية 25 51 . 2 47 . 1 4 . 1 13 . 5 9% *** 0 . 52 أطباء � مقيمين الأولى 10 59 . 5 64 . 0 - 4 . 5 13 . 6 % - 7 *** 1 . 05 الثانية 9 59 . 4 55 . 0 4 . 4 15 . 7 8% ر*** 84 المجموع الأولى 62 63 . 2 56 . 2 7 . 0 14 . 7 12% ** 3 . 75 الثانية 58 53 . 4 45 . 4 8 . 0 14 . 0 18% ** 4 . 35 المجموع الكلي 120 58 . 5 51 . 0 7 . 5 14 . 3 15% ** 5 . 75 40 ٢٠٢١ ) - نوفمبر ٤٣٨ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة علوم طبية

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==