439

بداية حركة الطيران أول � وعودة للوراء، وبعد قرن من انطلاق دقيقة 23 ستغرقت � رحلة تجارية، وهى رحلة ا صبحت � أ � ، عبرخليج تامبا فى وليه فلوريدا صناعة الطيران مظهرا ثابتا من مظاهر � سائل النقل العالمية، وكذلك النبعاثات � و أكثر من � يبعث 2013 العالمية. ففي عام سفر الجوي � ثلاثة بلايين تذكرة وينمو ال أخري، فحركة � سيلة نقل � أى و � بوتيرة تفوق سافر � ضائع في ازدياد (ي � كل من الركاب والب شحن الجوي في � ضائع ال � صف كمية ب � ن مخزن حمولة طائرات الركاب، في حين شحن � صف الآخر في طائرات ال � سافر الن � ي ألف � 20 أكثر من � صة). وهناك � ص � المخ أنحاء العالم، � طائرة في الخدمة في جميع من النبعاثات % 2 . 5 منتج ما ل يقل عن إرتفاع � سنوية. ومع التوقعات ب � ضارة ال � ال 50 إلى � ضاع � هذا العدد بعد تعدل الأو سماء بحبول عام � إلى ال � ألف طائرة تقلع � إلى تنامي حركة الطيران، � ضافة � إ � ، 2040 أن � ) سن � إن على كفاءة الوقود (الكيريو � ف ض � أردنا خف � إذا ما � ، إرتفاعا كبيرا � ترتفع النبعاثات. محركات الطائرات ويمثل عمل محركات الطائرات، التى سيمات � ضجيج والج � صدر: الحرارة وال � ت ساهم في التغيير المناخ � والغازات التى ت س على � سا � ؤثرة ال � س العالمي الم � والحتبا البيئة وينبعث من الطائرات عادة كما ذكرنا سيد الكربون � سيمات وغازات مثل ثانى اك � ج أول � ، وبخار الماء، والهيدروكربون، و CO2 سن � سيد النيتروج � أكا � ، و CO سيد الكربون � أك � ص والكربون � صا � ، والر SO2 سيد الكبريت � واكا سود، وتتفاعل هذه النبعاثات ذاتيا مع � الأ أن محركات � الغلاف الجوي، وعلى الرغم من ستهلاك � أكثر كفاءة في ا � العنفات المروحية سريع � أن النمو ال � إل � ، الوقود وادنى تلوثيا ساهم في ارتفاع التلوث � سفر عبر الجو ي � لل الكلي الناتج عن الطيران. وفي التحاد إلى � 1992 الوروبي قد تنامت منذ عام سافات التى يقطعها الركاب � ، الم 2005 كل عام. وارتفعت انبعاثات % 5 . 2 بنحو صادرة عن الطائرات بنحو � غازات الدفيئة ال . 2006 و 1990 بين عام % 87 س الحراري � الحتبا شكال الطيران بطريقة مماثلة � أ � تطلق معظم ضمن � شرية التى تت � شاطات الب � لمعظم الن ، CO2 سيد الكربون � أك � الحتراق، غاز ثانى ضمن � ضارة � وغيرها من غازات الدفيئة ال ساهم هذا � ض وي � الغلاف الجوي لكوكب الأر س � الأمر في دفع تنامى ظاهرة الحتبا سيد الكربون) � أك � الحراري و(في حالة غاز ثاني ض مياه المحيطات، ولعل يفاقم ذلك هو � تحم الحجم الحالى للطيران التجاري ومعدلت صعيد عالمي، يطير يوميا � نموه، وعلى شركات � ص، وحرقت � شخ � مليون 8 . 3 نحو الطيران في الوليات في الوليات المتحدة مليار ومليونى 16 منفردة ما يعادل نحو شر � أمريكي من الوقود خلال الثنا ع � جالون . 2014 سبتمبر � و 2013 أكتوبر � شهرا بين � سيد الكربون المنبعث � أك � إلى ثانى � ضافة � وبالإ معظم الطائرات نتيجة حرق الوقود، كما هو ضع في وقود النفاثات (طائرة العنفات)، � الو سية)، � أو بنزين الطائرات (الطائرات المكب � صناعة الطيران بانبعاث غازات � ساهم � ت ضية، وتلك � الدفيئة من عربات المطار الأر ستخدم لنقل الركاب وطاقم العمل � التى ت إلى ذلك النبعاثات � ضاف � إلى المطارات، وي � ستخدمة في � الناتجة عن توليد الطاقة الم شييد � صنيع الطائرات، وت � بناء المطارات، وت البنية التحتية للمطار. سيد الكربون هو غاز � أك � وبينما يعتبر ثانى س المنبعث من الطائرات التى � الدفيئة الرئي شمل النبعاثات الأخرى � تعمل بالطاقة، وقد ت ضها � سيد النيتروجين (تعرف مع بع � أك � أحادي � ، وبخار الماء NOX سيد النيتروجين � أكا � سخام وجزيئات الكبريت)، � سيمات (ال � وج سيد الكربون � أك � أحادى � سيد الكبريت، و � أك � و سجين فور � (الذي يتحد مع غاز الأك CO 17 ٢٠٢١ سمبر � ) - دي ٤٣٩ العدد ( الجمعية الكويتيه لحماية البيئة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==