442

33 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة ٢٠٢٢ س � ) - مار ٤٤٢ العدد ( ان من �� ن الأطن �� أن ملايي � اث �� ك الأبح �� تل ام، �� ط كل ع �� ل المحي �� تيك تدخ �� س � البلا تت، �� ش � ظايا وم �� ش � إلى � ضها مطحون � وبع ع قمامة �� ا في بق �� ضه � ر ببع �� ي الأم �� وينته أجزاء نائية من المحيط. � هائلة تطفو في ستيك � سبب الخطر الذي يمثله هذا البلا � وب ض علماء � أ بع � أحياء المحيط، بد � على حياة ضمن � ة عمليات التنظيف، حيث تت �� البيئ سفينة � ال �� س � إر � ً مثل هذه العمليات عادة ا يمكن �� ة، وجمع كل م �� ة قمام �� ى رقع �� إل � إلى � إعادتها � م �� فينة ث �� س � أن تحتفظ به ال � الميناء للمعالجة. أنه في � ياق يورد التقرير �� س � وفي هذا ال أن هذه � ون �� رى الباحث �� ة، ي �� س � هذه الدرا أكثر فعالية وكفاءة � أن تكون � العملية يمكن صديقة للبيئة، وذلك عندما يتم تحويل � و آلة المعالجة � إلى وقود لكل من � ستيك � البلا سفن دون انقطاع. � شغيل ال � ضا ت � أي � و تيك �� س � أن البلا � ون �� ظ الباحث �� د لح �� لق الموجود في مكب النفايات يمكن تحويله إلى نوع من الزيت عن طريق عملية تعرف � Hydrothermal سييل الحراري المائي � الت ي عبارة عن �� )، وه Liquefaction ( HTL ستخدم �ُ عملية لإزالة البلمرة الحرارية ت إلى زيت � لتحويل الكتلة الحيوية الرطبة سم زيت � ويعرف با – شبه النفط الخام � ي أو خام حيوي - تحت درجة حرارة � حيوي ضغط مرتفع. � معتدلة و ستيك � سخين البلا � وفي هذه العملية، يتم ت ضغوط � درجة مئوية عند 300 - 550 إلى � مرة عن ظروف 300 إلى � 250 تتراوح من سطح البحر. � ستوى � م ي �� فينة الت �� س � أن ال ��� ون ف �� ب الباحث �� س � وح سييل � أن تحول الزيت عن طريق الت � يمكنها ب �� ن مك �� )، م HTL ي ( �� راري المائ �� الح ستكون قادرة على � ، ستيكية � النفايات البلا شغيل محول � إنتاج ما يكفي من النفط لت � فينة، حيث �� س � رك ال �� ومح HTL ت �� الزي شكل � ستيك ب � أذرع جمع البلا � ضع � سيتم و � دائم في مواقع متعددة حول بقعة قمامة ستيك الذي � كبيرة، قادرة على تحميل البلا سفن. � تجمعه على ال أن حرق � أخرى يقر الباحثون ب � من ناحية سيطلق الكربون في الغلاف � النفط المنتج أن الكمية � الجوي ، ولكن لحظ الباحثون أقل من تلك المنبعثة من � ستظل � المنبعثة سفينة تحرق الزيت التقليدي في رحلات � أن � إلى الموانئ. كما لحظوا � إيابًا � ذهابًا و سييل الحراري � تحويل الزيت عن طريق الت صغيرة من � )، ل ينتج كمية HTL المائي ( إلى � إعادتها � صلبة، والتي يجب � النفايات ال هر، �� ش � أ � ضعة � الميناء، وعلى الأرجح كل ب ستخدام الوقود الزائد الذي � حيث يمكن ا ل الزيت عن طريق �� ه عملية تحوي �� تنتج سييل الحراري المائي لهذه الرحلات. � الت صادر: � الم Using ocean plastic waste to power ocean cleanup ships https :// techxplore . com / news / 2021 - 11 - ocean - plastic - power - cleanup - ships . html ? utm _ source = nwletter & utm _ me� dium = email & utm _ campaign = daily - nwletter Thermodynamic feasibility of shipboard conversion of marine plastics to blue diesel for self - powered ocean cleanup https :// www . pnas . org / content / 118 / 46 / e2107250118 صد البيئة � مر

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==