445

التغطية الإعلمية للكوارث البيئية 33 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2022 ) - يونيو 445 العدد ( بيــن مكونات البيئة الطبيعية لا تقبل التغيير، بينما يقبل السلوك الإنساني ذلك، فالمحافظة علــى البيئة وإبقاء الأرض موطنا صالحا للحياة سلوكان ) 5 يكتسبان ويتعلمان.( ذلك أن كل شــيء ناتج عن التعلم، فنحن نتعلم من خلال وضعنا في الأسرة والمجتمع والمدرسة، وتعمل المؤسسات التربوية على تنشئة الأجيال اجتماعيا وتربويا وجسميا وعقليا، فالتعليم له دوره في إزالة المعوقات الثقافية وفي تشكيل اتجاهات جديدة وفهمها فهما صحيحــا، وتغيير مواقف المتعلمين وســلوكهم اســتجابة لهــذه المواقف والاتجاهات المكتسبة. رابعا : البعد الديني لحماية البيئة لاشــك في أن الثقافة البيئية واجب شرعي، انطلاقا من القاعدة الشرعية “ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب” لذلك فــإن عملية التثقيف البيئي أمر ضروري وواجب شرعي، لأنها طريق إلى المحافظة على البيئة وصيانتها، وهو ما طالب به الشــرع الإسلامي فــي عدة مواطن مــن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. وحثت الأديان الســماوية على حماية البيئة والمحافظة عليها نظيفة ومصانة، بكل عناصرها، وجعلت الالتزام بذلك وتطبيقــه من قبل الأفراد عبادة يثابون عليها. الهوامش: - طلبــة، مصطفى كمــال : إنقاذ كوكبنا، 1 مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، . 107 ، ص 1995 ، 2 ط - بركات، رابعة: مرجع سابق، ص ص 2 . 16 – 13 - الصباغ، مروان: البيئة وحقوق الإنسان، 3 كمبيوتر للدراســات والإعلام والنشــر . 14 ، ص 1992 ، 1 والتوزيع، بيروت، ط - جامعة الدول العربية :المؤتمر الوزاري 4 الأول حول الاعتبارات البيئية في التنمية، . 20 مرجع سابق، ص - الصباريني، محمد سعيد: التعليم البيئي 5 ، 1 فــي الأردن، دار النــدوة، عمان، ط . 152 ، ص 1994

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==