445

أسماء الصميعي لقد تعرض وعالج الكثير من العلماء المسلمين والمفكرين عبر التاريخ وفي بدايات ازدهار الحواضر المدنية، المعوقات والسلبيات التي ظهرت والتــي تماثل كثيرا ما نراه اليوم، وذلك ما يلاحظ في دقة وشــمولية المعلومات. عملية التحضر ومشــاكل البيئة عند ابن خلدون نقدم فيما يلي دراســة لمدى ارتباط البيئة والصحة بالمجتمع والدولة من خلال نظرة وطرح عالم كبير من العصور الإسلامية ،) 1406 – 1332 الغابرة، وهو ابن خلدون ( والذي تبدو مادته الفكرية وآراؤه كما لو نشرت حديثا. لعل جدلية البداوة والتحضر قائمة ما وجد بشر، وذلك لأن الحاضرة (المدنية) هي من صنع الإنسان بامتياز، كما أن المدينة تمثل أرقى ما توصلت إليه الأمم وبها تمايزت وتفاخرت وتطورت، وحينما نريد أن نخطط لمدينة ما فينبغي علينا أن نأخذ في الاعتبار كل المقومات والعناصر الحضارية والتراثية والثقافية للبلد الذي يمثل بؤرة للمجتمعات السكانية، وذلك لما للوجود الحضري من ارتباط وثيق بالواقــع البدوي، وكيف لا وهو الأصل والمنبع والممد والمفيض على المدينة بمواده الخامة ومنتجاته المختلفة والزراعيــة والحيوانيــة… وبينما ينتقل البدوي من عالم البستنة والزرع إلى عالم التنوع والتشكل والكماليات، يحدث حينذاك بالتوازي تطور في البناء والتمركز ووضع اللبنات للعمران الكفيل باستيعاب الروافد والمتنقلات والثقافات والعادات المختلفة لكي تســتوطن جنبا إلــى جنب في دائرة موسعة ومحصنة ومقننة تسمى المدينة. ومن الأمور التي أهملناها في دراســاتنا وبحوثنا، واستبعدناها، هو مسألة المدينة في التاريخ الإسلامي والمعايير التي كانت تعتمد لجعلها مقرا حضريا بامتياز ومهيأ تهييئا هندسيا واجتماعيا واقتصاديا، هذا مع مراعاة الحالة البيئية للمدينة والمخطط الشــامل والكفيل بضمان الحياة السعيدة والرغيدة والآمنة لكي تكون صحية بامتياز. يقول الكاتب الفرنسي موريس لومبار في كتابه “الإسلام في عظمته الأولى” واصفا واقع المدينة في العالم الإسلامي وخاصة في العصر العباسي:”ماذا نقول عن بغداد (عاصمــة الخلافة)، التي خلال عدد أقل انتقل عدد 800 إلى 762 من الســنين من سكانها من بضع مئات… إلى ما يقارب مليون نسمة؟ إلى جانب هذه التجمعات 2 آراء ابن خلدون في البيئة والصحة 34 2022 ) - يونيو 445 العدد ( الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة البيئة في التراث

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==