446

ويعتبــر الحد من أخطــار الكوارث بمنزلة قضية شاملة وتنموية، إذ إن عملية الحد من أخطار الكوارث تعد عملية معقدة لأنها تحتوي على مكونات حشد وتعبئة الموارد السياسية، والفنية، والمشاركة. ومن ثم، يحتاج الحد من أخطار الكوارث إلى الحكمة والجهود المجمعة من كل من السياسة الوطنية وصانعي القرار من مختلف القطاعات الحكومية، وممثلي المجتمع المدني، بما في ذلك المؤسســات الأكاديمية، ) 2 والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام. ( استراتيجية وخطة عمل ) 1994 يوكوهاما ( تبنّى أول مؤتمر عالمي حول التخفيف من الكوارث المنعقــد في يوكوهاما استراتيجية وخطة 1994 باليابان عام عمل لعالم أكثر أمنا، ووضع برنامج عمل للتخفيف من خسائر الكوارث. وتشمل مبادئ استراتيجية يوكوهاما ما يأتي: - تقييــم المخاطر كخطوة ضرورية ) 3 ( نظرة تاريخية ) IDNDR العقد الدولي للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية ( 42 / 169 تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحــدة القرار رقم 1987 فــي ديســمبر العقد الدولي للتخفيف من 1990 - 1999 الــذي ينــصّ على أن تمثل الفترة من ). فقد تمّ تخصيص هذا العقد لتوعية أكبر IDNDR خسائر الكوارث الطبيعية ( بالتّبعــات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الكــوارث الطبيعية وبأهمية إدارة الكوارث. وخلال هذا العقد، بُذلت جهود دولية مشتركة لتقليل الخسارة فــي الأرواح والممتلكات ومقوّمات الحياة ولتفادي تعطيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية الذي تسبّبه الكوارث. لقد كان الهدف من العقد هو تأكيد التحول من التوجّه السلبي نحو الكوارث الطبيعية إلى توجه أكثر إيجابية. وقد سعى هذا العقد إلى تحقيق خمسة أهداف رئيسية هي: - تحســين قدرات كل دولة لتخفيف آثار الكوارث الطبيعية مع اهتمام خاص يجــب أن تعدّ الجاهزية لمواجهة الكــوارث والوقاية منها جزءاً لا يتجزأ من سياســة التخطيط والتنمية في المستوى الوطني والإقليمي والثنائي والمتعدد الأطراف والعالمي 34 2022 ) - يوليو 446 العدد ( الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة ثقافة بيئية

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==