447

ــــــــي الصدارة والمواقع العالمية تنال الثقة في الإنترنت ينال الاهتمام الأكبر للحصول من 62% علــى الأخبار وكانت النســبة الخبراء من يجد ضالته عبر وسائل الإعلام من الخبراء يعتقدون 44% العالمية بينما أن الأخبار المحلية في التلفزيونات هي الدليــل أو هي مصدر الأخبار الموثوقة وبعدها جاءت السوشيال ميديا في الترتيب وبآخر القائمة نالت الصحف المحلية نسبة فقط من الثقة”. % 10 الرسائل البيئية وحول سؤال “أثق بقدرة الإعلام العربي على إيصال الرسائل البيئية بشكل مناسب”، قال إن الإجابات كانت “صحيح إلى حد ووافق بشدة على % 40 ما كانت إجابة بينما % 12 قدرة الإعلام بإيصال الرسالة ‏لا يوافقون الرأي المطروح وثقل % 16 ميــزان الموافقين عن غير الموافقين”، لافتا إلى أن “أغلب من حضروا في من العاملين في الصحف ومن لهم باع طويل في الإعلام العربي وتجارب رائدة في التوعية فيرون اجتهادهم في نشر الثقافة % 16 والوعي البيئي بنسبة عالية منها فقط غير موافقين”. ويضيــف: “فيما أعطى الخبراء رأيهم بالاهتمام الكافي في البيئة من الجهات الحكومية والغير حكومية في الدولة فنرى أن الإجابــات التي هنــا في الغالب بأن % 34 تكون صحيحا إلى حد ما بنسبة ”. في الســؤال % 32 ولا يوافق الرأي السابق، ذكر: “يثق الخبراء والمشاركون في الورشة في المواقع العالمية ومحركات البحث على الإنترنت في حين السؤال الذي يليه أتى مؤكدا على الإجابة السابقة في “هل تثق في المعلومات المنشــورة في الإعلام العربي” وكانت إجابة أغلب أحيانا، % 56 المشاركين بما يزيد عن % 6 بينما فضل عدم التصريح بالإجابة أن المعلومات 8% من المشاركين ووجد المنشورة في الإعلام العربي ليست ذات ثقة كافية”. أولويات التوعية ويبين المويل: “في سؤال: هل تعتقد بأنه التوعيــة البيئية فــي الوطن العربي من الأولويات؟ كانت الاجابات متفاوتة بين نعم في المنطقة الرمادية بالاجابة % 22 ولا و ربما”، وفي السؤال: ما اذا وسائل التواصل 9 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2022 ) - اغسطس 447 العدد (

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==