448

) التأهيل الإعلامي: 1 نظراً للتطور الحاصل في مجال الإعلام، باتت الحاجة ملحة الى ثلاثة مستويات من التأهيل الإعلامي: • التأهيل الإعلامي العام: مهمة التأهيل الإعلامي العام إعطاء الكادر أساسيات الإعلام العــام؛ الأدبيات والنظريات والأنواع والوسائل والتقنيات....الخ. • التأهيل الإعلامي المتخصص: يمثل التأهيل الإعلامي المتخصص مرحلة متطورة، أكثر عمقاً وتخصصاً. ومهمة التأهيل الإعلامي المتخصص هي تعميق تأهيل الكادر بأحد المجالات الإعلامية الرئيسية. • التأهيل الإعلامي الضيق: فرض التطور الذي بلغه الإعلام المعاصر ضرورة التأهيل الإعلامي المتخصص الضيق، لمواكبة الاستجابة المناسبة للتحديات والوسيلة والجمهور والهدف. - أســاليب التقديم ‌ ذ المستخدمة والمناسبة. - نــوع الاتصــال ‌ ر المستخدم لمعالجة الموضوع ( شخصي، جمعي، مؤسسي، جماهيري). - نوع الوسيلة الاتصالية ‌ ز المستخدمة. - النوع الصحفي المناسب لمعالجة ‌ س الموضوع ( خبر، تقرير، تحقيق، مقال) . التي أوجدها تطــور المجتمع والفرد والإعلام كعلم وممارسة. ) التأهيل العلمي في مجال متخصص: 2 يشكل التخصص الإعلامي والتخصص العلمي وجهين لورقة واحدة ، وثمة جدلية تربطهما، ومن العبث البحث عن الرئيسي والتابع في هذه العلاقة، أو عن الســبب والنتيجة. والتطور الحاصل في شــتى العلــوم والمعارف فرض على الإعلام وجود كادر إعلامي مؤهل إعلامياً وعلمياً ، وهو أمر يمكن تحقيقه بإحدى طريقتين: - إعلامي – متخصص: ‌ أ تعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الكوادر المختصة أكاديمياً في الإعلام، وتأهيلها علمياً في مجال علمي أو أدبي أو قانوني محدد. ب - مختص – إعلامي: تعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الكــوادر المختصة علمياً وأكاديمياً في مجالات علمية مختلفة (اقتصاد، علوم، هندسة، رياضة)، والتي تمتلك مواهب إعلامية مؤكدة، ورغبة قوية في العمل في المجال الإعلامي، وتأهيل هذه الكوادر إعلامياً وأكاديمياً في كليات الإعلام. 43 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2022 ) - سبتمبر 448 العدد ( دور الإعـلام المتخصص

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==