449
في الحملة تجميع النفايات الإلكترونية إذا توفرت الحملات. ولفت نواف المويل”في سؤال عن ثقة المشاركين في الشركات المتخصصة التي تقوم بتطوير نفايات الأجهزة الإلكترونية كانت الإجابة ما بين موافق الى حد ما و موافق، بينما كانت الثقة الكبيرة بموافق بشدة هي أقل بقليل، مما يعني أن المشاركين بحاجة إلى زيادة تعزيز الثقة بالشركات التــي تقوم بتدوير النفايات الإلكترونية حتى تصل لهدفها في المجتمع”، مضيفا: “بينما في الاجابة عن السؤال “هل تعرف مصير النفايات في دولة الكويت” كانت نسبة لا أعرف هي النسبة الأكبر وذلك يدل على قلة وعي المستهلك في مصير النفايات والذي سييترتب عليه سوء إدارة الاستهلاك وكثرة انتاج النفايات بمختلف أنواعها. الاجابة الصحيحة هي مرادم النفايات وكانت بنسبة أقل وتليها الاجابة من المشاركين 21% الصادمة بأن نسبة باللغتين العربية والانجليزية أجاب أنها تحرق وتليها ممن أجاب بأنها تدفن في الصحراء”. وحول سؤال “هل تقوم بالفرز الدوري في بالمشاركين % 40 المنزل” جاءت نسبة أجاب بنعم واقوم بالتبرع بما لا أحتاج وبعدها “نعم واجد الكثير من الأدوات المنزلية التي لا أحتاجها” في النسبة برمي ما % 9 . 6 التي تليها بينما أجاب لا يحتاجه في النفايات وبعدها جاءت . % 8 الاجابة ب”لا” بنسبة تزيد عن وذكر نــواف المويل: “شــارك العديد من اقتراحات كانت ذات أفكار جميلة وبسيطة قابلة للتطبيق مثل وجود نقاط تجميع للنفايات إلكترونية في الجمعيات التعاونية بالمناطق السكنية وتكثيف حملات التوعية لمعرفة كيفية التخلص من تلك النفايات الإلكترونية.وبعض المشاركين أكد أهمية اضافة هذه الخدمة إلى خدمات نقل النفايات في البلدية والتوعية بشأنها، وتوفير حاويات اكبر للإلكترونيات والفئات الأخرى في المناطق السكنية وكذلك كان هناك الكثير من الاقتراحات التي تؤكد على الوعي بالمشكلة وحلولها من خلال وجود ندوات في المدارس حتى تزداد ثقافة الطلاب و أدراج هذه المعلومات في المناهج التعليمية”. ـــــــــــــي وشركة الحمرا العقارية ــــــان “قياس الوعى بالنفايات الالكترونية” 33 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2022 ) - اكتوبر 449 العدد (
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==