451

ستشهد عددا أقل من أقواس قزح، بينما 79% إلى 66 ستشهد مناطق أخرى تمثل زيادة في عدد أقواس قزح. بعد ذلك ، قــام العلماء بتصميم نموذج تنبــؤ بألوان قوس قزح بناءً على مواقع صور قوس قزح وخرائط هطول الأمطار والغطاء السحابي وزاوية الشمس. أخيرًا ، طبقــوا نموذجهم للتنبــؤ باليوم الحالي وحالات قوس قزح المستقبلية على مناطق الأرض العالمية. يشير النموذج إلى أن الجزر هي نقاط ساخنة لقوس قزح. ومن المتوقع أن تشــهد جزر هاواي ، التي أطلق عليها مؤخرًا اسم “عاصمة قوس قزح في العالم” ، بضعة أيام أخرى مع أقواس قزح سنويًا. من ناحية أخرى قال البيان الصادر من جامعــة هاواي في مانــوا، أنه “ووفقا لنتائج الدراســة ، ســيولد تغير المناخ تغيرات شاملة في جميع جوانب التجربة البشرية على الأرض. التحولات في الأجزاء غير الملموسة من بيئتنا - مثل الصوت والضوء - هي جزء من هذه التغييرات وتستحق المزيد من الاهتمام من الباحثين”. في هذه الحالة ، تكون النتائج الإجمالية مشجعة - يبدو أن الناس سيكون لديهم المزيد من الفرص لإجراء اتصال قوس قزح في ظل تغير المناخ. المصادر : Climate change to produce more rainbows https :// www . soest . hawaii . edu / soestwp / announce / news / climate - change - to - pro� / duce - more - rainbows Global rainbow distribution under current and future climates https :// www . sciencedirect . com / science / article / pii / S095937802200142X ? via%3Dihub ـــواسقزح طائرة بدون طيار لقياس القشرة الأرضية في قاع البحر طــور الباحثــون في معهد العلــوم الصناعية ، جامعــة طوكيو، طريقة جديدة لقياس القشــرة الأرضية في قاع البحر، وذلك باســتخدام جهاز مراقبــة قائم على الطائرات بــدون طيار يمكن أن يحدث ثورة في المراقبة الأوقيانوغرافية. وقــد تم تركيب جهاز قياس جيوديســي خفيف الوزن على مركبة جوية بدون طيار تهبط على ســطح البحر. ســتتيح إمكانية تنقل هذا النظام الجديد إمكانية الجمع السريع والفعال لمعلومات قاع البحار العميقة في الوقت الفعلي ، وهو أمر بالغ الأهمية لفهــم مخاطر الزلازل ، بالإضافة إلى العديد من عمليات المراقبة الأوقيانوغرافية الأخرى. وتحدث التغييرات في سطح الأرض نتيجة لتراكم القوى التكتونية في القشرة ، وهي عملية تسمى تشوه القشرة. عندما تتجاوز القوى التي تمارس على القشرة (الإجهاد) من حركة الصفائح التكتونية قوة الصخرة ، يمكنها تغيير شكلها. يمكن أن يكشف قياس هذه التغييرات (القياسات الجيوديسية) عن العمليات التكتونية الأساســية ويوفر نظرة ثاقبة لمخاطر الزلازل. ومع ذلك ، فإن ما يقرب من ٪ من ســطح الأرض يقع تحت الماء ، مما 70 يمثل مجموعة فريدة من التحديات للمراقبة. يوضح المؤلف المشارك البروفيسور يوكوتا: “تم إجراء قياس قاع البحر بشــكل تقليدي باستخدام العوامات أو السفن العابرة للمحيطات، حيث انه تحتاج محطات قاع البحر إلى الاتصال بالسفن أو العوامات الموجودة على السطح والتي بدورها تتواصل مع الأقمار الصناعية لإنتاج معلومات دقيقة عن الموقع. لكن ظروف المحيط تحد من حركة السفن وسرعتها على السطح.” لمواجهــة بعض هذه التحديــات ، طور الفريق مركبة جوية بدون طيار للهبوط على سطح البحر كجهاز لرصد سطح البحر. وقد تــم تركيب جهاز قياس خفيف الوزن على الطائرة بدون طيار ، والتي تتحرك فوق سطح البحر وتتصل بمحطات مراقبة قاع البحر. تتمثل مزايــا هذا النظام في ســرعة وكفاءة الحصول على معلومات قاع البحار العميقة. يقول المؤلف المشارك البروفيسور هيراكاوا: “ أنه من الممكن الحصول بواسطة هذه الطائرة بدون طيار ،على قياســات جيوديســية عميقة بســرعة وكفاءة أكبر مــن ذي قبل، كما انه لن تساهم هذه المراقبة عالية السرعة للطائرات بدون طيار في البحر في الوقاية من الكوارث فحسب ، بل ستســاعد أيضًا في تشغيل المركبات ذاتية التشغيل تحت الماء / المركبات التي يتم تشغيلها عن بُعد ، وتمكين عمليات المراقبة البيولوجية البحرية وعلوم مصايد الأسماك بشكل متكرر.” المصادر : Exploring the deep : drones offer new ways to monitor sea floor https :// www . iis . u - tokyo . ac . jp / en / news / 4047 طائرة بدون طيار لقياس القشرة الأرضية في قاع البحر 41 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2022 ) - ديسمبر 451 العدد (

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==