456
للمعلومات في تلك المرحلة. أولا: مهام القائمين على التخطيط الإعلامي للكارثة: ثمة مهمتان أساسيتان للقائمين على التخطيط ) 4 الإعلامي في هذه المرحلة هما:( – تقديم معلومات دقيقة وشاملة ودالة 1 عن الكارثة لوسائل الإعلام والجهات المعنية، بما يؤدي تراكميا إلى تكوين ما يمكن تسميته النسق المعرفي للمتلقي عــن الكارثة، ومن ثــم تمكين هذا المتلقي (سواء كان فردا أو جماعة) من أن يقف على أرضية صلبة في مواجهته للكارثة. – تفسير المعلومات وتحليلها وتقييمها، 2 وتقديم ما يمكن تسميته “ثقافة الكارثة”، وذلك بهدف تكوين النسق الفكري والقيمي للمتلقي إزاء الكارثة، وجعله مدركا وواعيا، بقدر كبير من الشمولية والعمــق، لواقع الكارثة، من حيث أسبابها، وشــدتها، وآثارها، وسبل الحد من أضرارها. الفرع الثالث: مرحلة ما بعد الكارثة البيئية: بعــد انقضاء الكارثــة وانتهاء تأثيرها المباشــر ومعرفة عدد كبير من الأمور الأساسية والفرعية المتعلقة بها، وتبيان آثار تلك الكارثة والأضرار التي خلفتها، ولاســيما ما يتعلق بالخسائر البشرية، يضع القائمون علــى الخطة الإعلامية للكارثة نصب أعينهم عددا من الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها، ومنها: - تقديم المعلومات الكاملة والدقيقة عن أسباب الكارثة وتداعياتها. - تقديم تحليل موضوعي للجوانب المختلفة المتعلقة بالكارثة والأبعاد المتوقعة لها. - العمل على تحقيق التعاطف الكامل مع الضحايا والمتضررين والتخفيف عن معاناتهم ومعاناة ذويهم. - حشد جميع شرائح المجتمع وطوائفه حول الجهات الرسمية لتعزيز دورها والقيام بالمهام المنوطة بها على الوجه الأكمل حتى تنقضي آثار الكارثة وتخف حدة أضرارها. بثها للأحــداث المختلفــة، واعتماد بقية وسائل الإعلام عليها في تغطية الأحداث في العالم، وبثهــا للمواد الخبرية مرفقة بالصور المناسبة، واعتمادها على مصادر مختلفة وثيقــة الصلة بالحدث للحصول على المعلومات والبيانات الوافية. وأضحت الرسائل النصية القصيرة وشبكة الإنترنت منافســتين رئيسيتين لوكالات الأنبــاء في الإعلام عن وقــوع الكارثة البيئية، وعــن تطوراتها وكيفية معالجة المعنيين عنها، مع الاختلاف الجلي في خصائص كل منها. وتفيد هذه الوســائل في الإســراع عن الإبلاغ بحدوث الكارثة إلى أكبر شريحة ممكنــة من الجمهور، إضافة إلى إعلام الدول والجهات الإقليمية والدولية، وهذا يسهم في الحد من حدوث خسائر مادية ومعنوية جسيمة في المنطقة التي ضربتها الكارثة والمناطق القريبة المجاورة لها، وفي الإسراع في إطلاق حملة طوارئ رسمية وشعبية، وفي إرسال المعونات المختلفة إلى المنطقة المنكوبة. الفرع الأول: مرحلة ما قبل الكارثة البيئية: ثمة أمور أساسية يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط الإعلامي في مرحلة ما قبل ) 3 وقوع الكارثة البيئية، هي: ( - إعــداد الخطــط الإعلامية فــي ضوء الاســتراتيجيات العامة لإدارة الكارثة والتوجهات السياسية العامة. - تحديد الجماهير المستهدفة لكل مرحلة من مراحل الكارثة، وأساليب الإقناع لكل شريحة منهم، ضمن الخطاب الإعلامي لإدارة الكارثة. - أن تتسم الخطط الإعلامية بالدقة والشمول ووضوح الوسائل والأهداف والمرونة، بحيث تستجيب لما قد يطرأ على مسار الكارثة من تطورات. - التعامل بصدق وموضوعية مع وسائل الإعلام، وعدم المبالغة أو التهوين من شأن الأحداث، واختيار الوقت المناسب لتزويد وسائل الإعلام بالمعلومات الجديدة بما لا يؤثر سلباً على مسار إدارة الكارثة. - الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في تصميم وتنفيذ ومتابعة الخطط الإعلامية لمواجهة الكوارث. - اختيار وتدريب المتحدثين (الناطقين) الرسميين في وسائل الإعلام عند وقوع الكوارث. الفرع الثاني: مرحلة مواجهة الكارثة البيئية: تعــد عملية المعالجة الإعلامية في هذه المرحلة أمرا مهما جدا يجب أن يحظى بعناية بالغة واهتمام شــديد نظرا للدور المهم الذي يؤديه الإعلام فيها، وللمتابعة المكثفة التي تحظى بها وســائل الإعلام الجماهيــري لمعرفة تطــورات الكارثة وتداعياتها، باعتبارها المصدر الأساسي تسعى الجهات المسؤولة عن الكوارث في بلد ما إلى استباق وقوعها بوضع خطط شاملة لإدارتها من جميع النواحي، ومنها ما يتعلق بالناحية الإعلامية، بهــدف الاســتعداد اللازم لهــا، والتخفيف من أضرارها، والحــد من ويلاتها، والتواصــل مع المتضررين منها، وتقديم المعونات والمســاعدات الضرورية لهم، وحشد مشاعر التعاون والتعاضد والتكاتف معهم. وهذا التخطيط المهم أثبت نجاعته في عدد من الكوارث البيئية – لاســيما شــبه المتكررة - التي ضربت عددا من الناطق المتقدمة، إذ انخفضت حدة آثارها بعد أن كانت تحدث أضرارا جسيمة مادية ومعنوية. ويمكــن القــول إن ثمة ثــ ث مراحل يتمثل فيها التخطيــط الإعلامي لأي كارثة بيئية، هي: المطلب الثاني: الخطة الإعلامية لمواجهة الكوارث البيئية: تسعى الجهات المسؤولة عن الكوارث في بلد ما إلى استباق وقوعها بوضع خطط شاملة لإدارتها من جميع النواحي، ومنها ما يتعلق بالناحية الإعلامية، بهدف الاستعداد اللازم لها، والتخفيف من أضرارها، والحد من ويلاتها المعالجة الإعلامية للكوارث البيئية 26 27 2023 ) - مايو 456 العدد ( الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2023 ) - مايو 456 العدد ( الإعلام البيئي
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==