459
19 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2023 ) - أغسطس 459 العدد ( كان للشــعر العربي منزلــة ومكانة كبرى في الثقافة العربية القديمة، وكما ســطر ابن سلام الجمحي، الناقد الذي عاش في القرن التاسع، كان الشعر للعرب الجاهليبن “ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون”. كما كان الشــعراء الصوت الناطق باســم قبائلهم، وفقاً لابن رشــيق القيروانــي الذي عاش في القرن الحادي عشــر في ركاب قبيلته مدافعاً عن شــرفها، وسلاحاً لرد الإهانة عنها، ووســيلة لتمجيد أفعالها وتخليد اســمها. كما عبر الشعر عن مخاوف القبيلة وأحزانها، وأمالها ورغباتها وحكمتها وطرائفها وقصصها وأفراحها. وهكذا، يوفر الشعر العربي القديم معلومات ثمينة عن الحياة في شــبه لجزيرة العربية قبل بزوع الشــمس التدوين بوقت طويل. لذلك نجد أن الشعر العربي القديم مليء بذكر الطيور. من 150 في الواقع، بعد مراجعة قصائد نظمها ما يزيد على الشعراء العرب الأوائل - من العصر الجاهلي وحتى العصر نوعاً من الطيور . 70 العباسي - بجد إشارات إلى أكثر من ومرة أخرى، يمكن القول إنه عند التفكير في الجلال والجمال والغمــوض المتأصــل في طيور المملكــة. لا يمكننا أبدا أن تستغرب كيف ألهمت تلك الطيور الكثير من الشعراء العرب المخضرميــن - الذين توالت الأجيال على رواية اشــعارهم جيلاً. 60 لما يزيد على لقد كان الشــعر العربي القديم يحاك عادة من طبقات معبرة عن أحداث مليئة بالتشبيهات البلاغية، وغالباً ما كانت تصور الأحداث الطبيعية، أو النباتات والحيوانات، لســوء الحظ لا يمكننــا تضمين عديد من المقتطفات الشــعرية الطويلة، لذا سنكتفي بأبيات من القصائد لإظهار مدى فهم العرب الأوائل لتنوع الطيور وسلوكها الرائع، وكيف حرصوا على الربط بين تلك الطيور وحياتهم. النسور والصقور وطيور البازي.. ملوك الصحاري تحظى النسور والصقور وطيور البازي بحضور بارز في الشعر العربي القديم، إن كان العرب يعتبرونها “أسياد الطيور” و”ملوك الصحاري”، وثمة ما يشير في بعض القصائد إلى أنها كانت تتبع الجبوش لالتهام جثت القتلي على سبيل المثال، أشــار الشاعر عنترة بن شداد، وهو من نجد في واحدة من قصائده التي تعود إلى القرن السادس عشر، إلى أن المحارب كان يحصد أرواح الجنود، تاركاً جثتهم طعاماً للطيور. كما قال بلمســة من الفكاهة السوداء إن الفرسان العتاة سيغنمون ممتلكات القتلي عما قريب: لــــي الـــنـــفـــوس ولــلــطــيــر الــلــحــوم وللوحش الـعِـظَـامُ وَلِلخَيَالَة السِّلَب للميلاد) 608 عنترة بن شداد (المتوفى سنة لقد كان أهل البادية الأوائل يعلمون أن النسور تطير بفرائسها إلى أعشاشــها، حيث تلتهمها. وذكر ذلك عبيد بقوله “تخزن في وكرها القُلوبُ” أي قلوب الفرائس. كما حدد الشــعراء بشكل صحيح أنواعاً مختلفة من النسور في قصائدهم بما في ذلك الحدأة السوداء والمرزة المستنقعية والعقاب الملكي الشــرقي. فعلى سبيل المثال، يصف بعض الشعراء العقاب الملكي الشرقي الذي يتسم بوجود ريش أبيض في مقدم رأسه، وهو يطارد الذئاب أو الثعالب. في مشهد لا BEIA ISSUE 459 August 2023.indd 19 10/9/2023 11:51:55 PM
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==