462

مقاومة لتأثيــرات الطقس المتغيرة، مثل تحســين نظم التهويــة والتبريد. علاوة على اعتماد استخدام مواد البناء المقاومــة للظروف البيئية المتغيرة، مما يســاعد في تحمل التغيرات في درجات الحرارة والظروف الجوية الشديدة. واعتماد تقنيات كفاءة الطاقة في الإضاءة وأنظمة التبريد والتدفئة لتقليل الاســتهلاك والتأثيــر البيئي. وعمل مشاريع أو أنشطة تهدف إلى مراقبة وتقليل استهلاك الطاقة داخل المدرسة. واستخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية واستخدام التكنولوجيا لتحســين كفاءة استهلاك الطاقة والموارد، مثل استخدام أنظمة الإضاءة والتدفئة الذكية. وإنشاء حدائق مدرسية أو مساحات خضراء لتعزيز الاستدامة وتقليل تأثير الحرارة. والتعاون مع المجتمع المحلي والشركاء لتعزيز الممارسات البيئية في المدرسة وحولها”. التعليم والتوعية وفيما يتعلق بمحور التعليم والتوعية ذكر منها “توفير برامج تثقيف بيئي للطلاب والموظفين حول أهمية حماية البيئة والممارسات الصديقة للبيئة. وتوفير وتشجيع الطلاب والموظفين على استخدام وسائل النقل الجماعية. فضلا عن تشجيع الطلاب على البحث والابتــكار في مجال حلول التكييف مع تغير المناخ، ودمج هذه الفعاليات في المناهج”. وواصل م. المهنا عرض توصيات التعليم والتوعية، منوها إلى: “دمج مواضيع الاستدامة وحماية البيئة في المناهج الدراســية لتشجيع الطلاب على التفكير بشــكل مستدام واتخاذ قرارات مستنيرة. واستخدام موارد تعليمية تركز على المحتوى البيئي والاســتدامة، مثل الأفــ م الوثائقية والمقالات والكتب ذات الصلة. ودعم المشاريع والأنشطة البيئية الإبداعية في الفصول الدراســية، مما يشجع الطــ ب على الابتكار والتفكير في حلول مستدامة. وتوجيه رسائل بيئية إيجابية إلى أولياء الأمور والمجتمع ومشــاركتهم، ممــا يعــزز التوعية والمشاركة في مبادرات الاستدامة. عــ وة على تشــجيع الطلاب على التفكير في تصميم المباني الصديقة للبيئة والمبتكرة من حيث اســتخدام الموارد وتكنولوجيا الطاقة. وتفعيل دور القانــون في حماية البيئة داخل المدرسة والتوعية به من خلال دمجه ■ ” في المناهج التعليمية جانب من الحضور پ تكريم المحاضرين پ 29 الجمعيةالكويتيةلحمايةالبيئة 2023 ) - نوفمبر 462 العدد (

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==