469

شتك بينها جميعًا هي � سم الم � آخر، ولكن القا � و ددة في التعامل مع ��� ساليب مح � أ � ا تتطلب � ه � أن � صعوبة التعلم تُطبق � المتعلمين الذين يعانون ستجابة � إلى الا � ضافة � إ � ، ة � س �� در � رة والم � س �� من ا أ شرف � صعوبات التعلم الم � صي � صا � لتعليمات اخت إعداد البرامج � شارك في � على كل حالة، والذي ي راد الذين يعانون � أف � التعليمية والعلاجية ل ة � زم � ت ال � دخ �� ر الم �� وف �� م، وي � ل � ع � ت � ات ال � وب � ع � ص �� سية � ات النف �� راب �� ط �� ض ��� الا �� ة ب �� ص ��� ا �� ا الخ � اي � ض ��� ق � ل � ل سهم � صعوبات وي � والاجتماعية المرتبطة بهذه ال ة � ي � م � ي � ل � ع � ت � ول ال ��� ل ��� دم الح ��� ق ��� ا، وي � ه � ص ��� ي � خ � ش ��� في ت دم ��� خ ��� م وت �� ل �� ع �� ت �� د في ال �� اع �� س ����� ي ت ��� ت ��� ة ال ��� ردي ��� ف ��� ال صة والفردية لهم. � الاحتياجات الخا م � ه � ران � أق � ن �� ات التعلم ع � وب � ع � ص �� ويختلف ذوو سوياء في طريقة تفكـيـرهـم وتعـلمـهـم � من ا أ إلى � ستـيـعـابـهم للمعلومات، فهم في حاجة � وا ذه العقبة؛ �� اوز ه � ج � ت � ن حولهم ل � دة مم � اع � س ��� الم ستفيدوا من طاقاتهم الكامنة، وبحاجة � لكي ي صعوبات � ع �� ل م � ام � ع � ت � صة في ال � ص � رق متخ � ط � ل التعلم التي هي المانع والعائق إتقان التعلم، سة، وحياته اليومية، � أداء الفرد في المدر � ؤثرفي � وت م بطريقة ��ّ ل �� ع �� ت �� اب وال � ع � ي � ت � س �� ى الا � ل � ه ع ��� درت ��� وق ستواه العمري والتنموي، فهي � ملائمة وفقًا لم ة مثل: � ي � س �� ا � س �� ارات ا أ �� ه �� شكلات في الم � شمل م � ت ت في � ك � ش ��� اب، وم �� س ����� ة، والح � اب � ت � ك � راءة، وال ��� ق ��� ال المهارات اللغوية، والذاكرة، والانتباه، والتكيز، شكلات في التفكير والتحليل، والتخطيط. � وم ؤثـرة على جودة الحياة � العوامل البـيـئـيـة المـ صعوبات التعلم � لدى ذوي سلبًا � ؤثر � يمكن التعرّف على العوامل التي ت صعوبات التعلُّم من � في جودة الحياة لدى ذوي سية ــ � سرية ــ العوامل المدر �ُ خلال (العوامل ا أ أخرى). � العوامل المجتمعية ــ عوامل بيئية سرية � أولاً: العوامل ا أ � سرة فيحياة � أهمية ا أ � إجماع متزايد حول � هناك أنه لا توجد معلومات � إلا � ، صعوبات التعلم � ذوي ة، � ئ � ي � ب � ال � ي � ة ب ��� ق � ل � ع ��� ة ال � ع � ي � ب � ول ط ���� ة ح �� ي �� اف �� ك صة، والمرتبطة بجودة الحياة، � ات الخا � والخ ط �� تراب � رة: ال ���� س ����� ل ا أ ���� ات داخ �� ق � ع �� ل ال � م � ش ��� وت ة �� ال �� ـ �� ة، والح �� ي �� ل �� اع �� ف �� ت �� ة ال ��� م ��� ظ ��� ري، وا أن ����� س ������ ا أ اء، ���� ة وتعليم ا آب � ي � اع � م � ـ � ت � ـ � ة، والاج � ـ � ادي � ص ��� ـ � ت � الاق سات � ستوى الذكاء للوالدين، وقد وجدت درا � وم حديثة علاقة متزايدة بين الفقر واحتمالية أثير � صعوبات التعلم، فت � صابة ب � ض ل إ � التعّر ستوى � سرية والمنزلية (كالدخل، وم � العوامل ا أ ودة الحياة � ج � ة ب � وي � ة ق � ق � اء) ذو ع ���� تعليم ا آب صعوبات التعلم. ومن العوامل ا أخرى � لذوي أتي: � سرة ما ي � ؤثرة داخل ا أ � الم أو كليهما. � أحد الوالدين � - فقدان أخرى. � إلى � - انتقال الطالب من بيئة ب، � سجام، والح � ن والان � ا أم � شعور ب � ص ال � - نق والدفء، والقبول في المنزل. ص التغذية � أن نق � ص التغذية: لقد وُجد � - نق صة فيما � اغ، وبخا � دم � ضج ال � سلبًا في ن � ؤثر � ي ه؛ مما � ي � صبية ف � ا الع � ي � اج الخ � ت � إن �� يتعلق ب ة � ي � ذائ � ل غ ��� وام ��� اك ع ��� ن ��� ه، وه ������ ن وزن ��� ل م � ل � ق � ي سكريات، والملونات، � اول ال � ن � رى مثل: (ت �� أخ � ستهلكها الفرد). � ضافات الغذائية التي ي � والم ش � أن عي � سات � أكدت الدرا � : سدية � صابات الج � - ا إ سدي � سرة لا توفر له ا أمان الج � أ � الطفل في أثير كبير في حياته ا أكاديمية، فتقارير � له ت سقوط من ا أماكن العالية وا أذى الذي � ال س، ���� أ � ر ��� ات ال ��� ض ���� اغ، ور ��� دم ��� ه ال �� ض ل �� ر � ع � ت � د ي �� ق والعواقب ا أخرى لعدم الاهتمام بالرعاية، سفة في الملاعب � ؤ � داث الم ���� وادث، وا أح ���� والح ت � ج �� س ����� ر في ال �� ه �� ظ �� ا ت ���� ًا م � ي �� ث ���� ا ك ���� ه � ي �� وغ شف عنهم � سريرية للطلاب الذين تم الك � ال صعوبات تعلم. � أنهم يعانون � ب سية � ثانيًا: العوامل المدر ضي فيها � أهم البيئات التي يق � سة من � تُعد المدر أكثها بداية � زءًا كبيرًا من حياته و � المتعلِّم ج صف الثاني � صف ا أول الابتدائي حتى ال � من ال إلى � ص الذين يذهبون � شخا � ستغرق ا أ � شر، وي � ع أطول � أو الجامعة وقتًا � سة � مراحل ما قبل المدر ضون معظم � إن المتعلمين يق � من ذلك، ومن ثم ف سية، وبناءً على � ساعات يقظتهم في بيئات مدر � سة مكانًا � أن تكون المدر � ذلك فمن المهم بمكان ن � م، وم �ِّ ل � ع � ت � ات الم � ب � ر خ � س ��� ي � الاً، وت ���ّ ع ��� ارًا، وف ��� س ���� أتي: � سية ما ي � مظاهر العوامل المدر دت ��� أك � ث � ي � ة: ح � ي � س �� در � ة الم � ارك � ش ��� ض الم �� ا � ف � خ � - ان ستوى التعلم ارتبط � ض م � أن انخفا � سات � الدرا شاركة الطلاب فكان الطلاب ذوو � سلبيًا بم � ضي � ض منخف � صيلي المنخف � ستوى التح � الم ة، وارتبطت � ي � س �� در � شطة الم � شاركة في ا أن � الم سية بزيادة � شطة المدر � شاركة في ا أن � ادة الم � زي معدلات جودة حياة المتعلم. س غير الملائمة: وهي عبارة عن � - طرق التدري سات الخاطئة التي يقوم بها عدد من � الممار ب، ومنها: � ط � س ال � اء تدري � ن � أث � المعلمين في شطة � أن � صف ا أول � إعطاء الطلاب في ال � عدم ل، � ي � ل � ح � ت � روف، وال ����� د الح �� ري �� ى تج � ل � ة ع � ي � اف � ك ضافة � إ � ، والتكيب، وقلة اهتمامهم بذلك ستوى � ة م � رف � ع � م بم � ل � ع � ام الم �� م �� ت �� دم اه ��� إلى ع � سية � سنة الدرا � الطلاب اللغوي في بداية ال ة تنويع � ل � راءة، وق ��� ق ��� م في ال � ه � درات � س ق �� ا � ي � وق أثناء � س الحديثة في � شطة، وطرق التدري � ا أن ضوعات القراءة. � س مو � تدري ثالثاً: العوامل المجتمعية تُعتبر العوامل المجتمعية من العوامل المهمة سلوكه � لنمو الطفل الانفعالي، والاجتماعي، و وخبرته العامة، وهناك علاقات بين العوامل شكيل الثقافة وا إدراك والنمو � المجتمعية في ت العاطفي والانفعالي للطفل، وذلك من خلال ساب الطرق � ؤثرات واكت � ستجاباته للم � تنمية ا سلوكيًا � أو � إما حركيًا � التعبيرية عن انفعالاته � ه، وب ��� ارات ��� ه ��� ه وم �� ات �� رك �� ل تنظيم ح � ل � ن خ �� م دواني � ع � سلوك ال � ضب وال � ات نحو الغ � اه � الاتج ؤدي � سلوكية، فالبيئة المجتمعية ت � شكلات ال � والم إلى مزيد من الفهم لخبرات المتعلمين وجودة � حياتهم. أخرى � عوامل بيئية شكلات � ضائي من الم � ضو � ضاء: التلوث ال � ضو � ــ ال ات � ع � م � ت � ج � ة في الم ��� ح ��� ض ���� ة وا ��� م ��� س ���� ة، و �� ي �� ئ �� ي �� ب �� ال أ من حياتنا � زءًا لا يتجز � صبح ج � أ � الحديثة و ضائي تهديدًا � ضو � شكل التلوث ال � اليومية، وي 2024 يونيو | 43 سنة � ال | 469 العدد 37

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==