469

ص � ملفخا صحة � رًا بيئيًا على �� أث � حقيقيًا، حيث يتك صى � أق � إن � صًا و � صو � سان والمتعلِّم. خ � وراحة ا إن سبيل، � ) دي 120 سماعه ( � صوت يمكن � شدة � شدة � إذا ازدادت � أ � د �� ب �� ة ا أذن ت � اب � ص �� إ � ن � ك � ول س � ض النا � سيبل، ولكن بع � دي 85 صوت عن � ال صابة. � ستعدادًا من غيرهم لتقُّبل ا إ � أكث ا � ع كل �� المتعلم م � ي � أن المتعلم وغ � ت � اب � ث � ن ال ��� وم ضيق، � صاب بالتوتر، وال � ضجيج ي � أو � ضاء � ضو � ضائي من � ضو � سببه التلوث ال � والتعب، ومما ي ؤدي � سية ل أفراد؛ مما ي � ضعاف المقاومة النف � إ � صبية، � ضيق، والاكتئاب والع � صابتهم بال � إ � إلى � أو العمل، كما تظهر � سهم للتعلم � د حما � ق � وف ة، � ي � ه � ش ��� د ال ��� ق ��� داع وف ��� ص ������� ض ال ������ را ����� أع � م �� ه �� ي �� ل �� ع ة في ��� ص ���� ا ��� ز وخ ��� ي ��� رك � ت � ى ال �� ل �� درة ع ���� ق ���� دان ال ���� ق ���� وف ا أعمال الذهنية مع عدم القدرة على التفاعل ثرة الغياب عن � إلى ك � ؤدي ���� ا ي � الاجتماعي، مم سة. � المدر اءة الجيدة في � ض �� إذا لم تتوافر ا إ � : اءة �� ض ��� ــ ا إ إنه � ش فيها الطفل، ف � سرة التي يعي � بيئة ا أ إن �� ك على العملية التعليمية، ف � س ذل � ينعك ضعف � صعوبة نتيجة ل � ذه العملية تتم ب �� ه إن �� ه، ف � ج � أو وه � ، شدته � أو � ، وء � ض ��� س ال � انعكا إلى توتر � ؤدي ���� اءة ي �� ض ��� ن ا إ � ستوى م � ذا الم � ه إلى � اب، و � ص ��� اق ا أع ��� إره � ضلات العين و � في ع ضاءة � أن ل إ � سد، وقد تبين � ضعف عام في الج � صره. � أو ق � صابة بطول النظر � أثرًا في ا إ � ات �� اع �� ع �� ش ��� ا إ � ي � أث ���� اع: وت ��� ع ��� ش ���� إ � ل � ض ل ���ّ ر �� ع �� ت �� ـ ال ��� ـ زة ��� ه ��� از، وا أج �� ف �� ل �� ت �� زة ال ��� ه ��� أج � ن ��� ادرة م ��� ص ������� ال ا إلكتونية ا أخرى كا آيباد وعلاقتها بما إن � أُطلق عليه متلازمة الطفل المتعب، حيث � شكل مفرط � ضون لها ب � ا أطفال الذين يتعر صعب عليهم الانتباه � شاطهم، وي � يفقدون ن والتكيز. واد الكيميائية ��� ق الم � ل � إط � إن � : واء �� ه �� وث ال � ل � - ت سان � ضارة بمحيط ا إن � وا أدخنة والغازات ال ورات، ��� ط ��� ع ��� ال ��� ه (ك ��� ارج ��� زل وخ �� ن �� الم �� ه ب ��� ائ ��� ن ��� أب � و � دخ � ت � ر «ال � ائ � ج � س ��� ال � دخ �� ور، وت � ـ � خ � ـ � ب � ـ � وال سببات � ن الم � ه..) م �� واع �� أن ��� غ ب � ب � ت � سلبي» وال � ال ة � ي � س �� ا � س ��� و والح ��� رب ��� ض ال ����� را ���� ة أم � ي � س ��� ي � رئ � ال سي؛ نظرًا � ض الجهاز التنف � أمرا � وعديد من سمية، � ستويات عالية من المواد ال � ضه لم � لتعر أن التدخين يزيد من � صون � لذلك وجد المخت حالة 50 ص أكث من � شخ � ض ال � خطر تعر 600 سجايرتحتوي على � صحية خطيرة، فال � ي ينتج � ت � ات الكيميائية ال � ون � ك � ن الم � ون م � ك � م سم، � ضار بالج � مركب كيميائي 7000 عنها %70 سببفيحدوث � سامًا يت � مركبًا 69 منها سبب التدخين � سرطان الرئة. ويت � من حالات سرطان الرئة. � من % 25 سلبي في حدوث � ال صعوبات التعلم � العلاجات المتعددة ل صعوبات التعلم، منها: � واع علاجات �� أن � تتعدد سلوكي، والعلاج � ج ال � ع � ي، وال �� دوائ �� ج ال � ع � ال وي، � ترب � سي ال � بالتغذية، ومنها التكافل النف ضة. � سة الريا � ومنها ممار العلاج الدوائي سية التي تعمل � ستخدام العقاقير النف � يكون با ارة � ث � ت � س �� ق ا �� ري �� ن ط �� م ع � ل � ع � ت � ة الم � ظ � ق � ع ي ��� ى رف � ل � ع ساعده على � ذا ي �� زي، وه � رك � صبي الم � ازه الع � ه � ج سلوكه، وزيادة التكيز، مما يجعله � التحكم في أكث انتباهًا لما يحيط به، ا أمر الذي يتتب � م مع �� ل �� أق ��� ت �� ي، وال ��� س ���� درا ��� ه ال ����� أدائ � ن �ُّ س ��� ه تح � ي � ل � ع مجتمعه. سلوكي المعرفي � العلاج ال ستطيع � ادئ التعلم حتى ي � ب � ستخدم م �ُ ه ت � ي � وف سلوك � شكل وتغييره ب � سلوك الم � ف ال � المتعلم ك آخر مرغوب. ويكون ذلك من خلال التحفيز � أة الفورية للمتعلم على كل � ي بالمكاف � اب � ج � ا إي ذا � ؤدي ه ����� د ي ��� ا. وق �� ه �� ام ب � ي � ق � ح في ال � ج � ن � ة ي � م � ه � م إلى التقليل من العدوانية � سلوب في العلاج � ا أ صعوبات التعلم � صبح ذو � والاندفاعية، بحيث ي أداء مهام كان � ستجابة للتعليمات و � إمكانه الا � ب ج، مثل: � ل � ع ��� ل ال � ب � ا ق ��� ه ��� أدائ � ن �� ا ع ��ً ام �� ز تم � ج � ع � ي شروع في � راءة، وال �� ق �� سبورة، وال � الكتابة على ال الكلام والتوقف عنه، وانتظار دوره ويتحقق سرة � ضًا من خلال تثقيف المربين في ا أ � أي � ذلك آله. � سبابه وم � أ � ض و � سة حول طبيعة المر � والمدر ويم � ق � ت � ب ب �� ال �� ط �� ي م � س ��� ف � ن � ص ال ��� ت � خ � أن الم � ا �� م �� ك ادًا على ��� م ��� ت ��� م اع � ل � ع � ت � م � ل � ة ل �� ي �� ل �� ق �� ع �� اءات ال ��� ف ��� ك ��� ال س � اختبارات الذكاء واختبارات الانتباه ومقايي صعوبات التعلم. � سي التبوي � التكفل النف ان �� ك �� ي الم �� ه �� ة ف ��� س ���� در ��� ل الم � ل �� ن خ ��� ك م ���� م ذل ��� ت ��� وي سلوكيات � ة � ح � ض �� ورة وا � ص ��� ه ب � ي � ذي تظهر ف ��� ال صعوبات التعلّم، أن مطالب � المتعلمين ذوي ضباط � دم الان � شف عن ع � سة هي التي تك � المدر إن الطالب مطالب � ؤلاء المتعلمين، حيث ��� في ه سية � بتكيز الانتباه، وترتيب الواجبات المدر إكمال ا أداءات المطلوبة، والبقاء � وحاجياته، و سًا في مكانه لفتات طويلة، والتفكير قبل � جال إذن، � ن دون � م م � ك � ن ال � اع ع � ن � ت � ة، والام �� اب �� ا إج سي، � صل الدرا � والالتزام بعديد من قواعد الف صل. � والتعاون مع زملاء الف تعديل نمط الحياة سان للنوم � النوم ... دواء: تختلف حاجة ا إن سط الذي يحتاج � ص آخر، ولكن المتو � شخ � من سِبَ �ُ إذا ما ح � سان من النوم يكون ثابتًا � إليه ا إن � شهريًا، وعادة ما يكون � أو � سبوعيًا � أ � معدل ذلك سان من النوم خلال � إليه ا إن � معدل ما يحتاج ساعات. � ) 6 - 8 شرين من ( � ساعات ا أربع والع � ال أن مقدار النوم اللازم � ضروري معرفة � ومن ال سن � صغار ال � سن، ف � سب ال � ص يختلف بح � شخ � لل سن ... � أكث من كبار ال � إلى النوم � يحتاجون ا �ً ادئ � وم ه � ن � ون ال � ك � أن ي � ا �ً ض ��� أي � روري � ض ��� ن ال �� وم إذا � صل الفائدة منه، و � متقطع حتى تح � وغ سان وقبل موعد النوم � كنا نريد ذلك فعلى ا إن دم تناول ��� ة، وع � ازي � غ � ات ال � روب � ش ��� اول الم � ن � دم ت �� ع ستبدل بها وجبات �ُ أن ت � ة، و � م � س �� د � ات ال � ب � وج � ال خفيفة. دوء � ه � ى ال � ل � اظ ع �� ف �� ع والح �� واق �� ع ال �� ش م � التعاي سي ... � النف صعوبات التعلَّم � ستمتع ذوو � أن ي � ستطيع � دواء: ي ستمتعوا � شها. فكلما ا � سعادة التي نعاي � بلحظة ال وا على � ظ � اف � ول وح ���� أط � دة ��� ادة لم � ع � س ��� بلحظات ال أجمل، � ً ستقب � صنعون م � إنهم ي � شعور المتعة، ف � وف ��� الات الخ ��� م ��� ت ��� م اح �� ه �� س ����� ف �� أن � ن ��� دون ع ���ِ ع ��� ب ���ُ وي ستمتاع بلحظات � والقلق، فلو جرب الطفل الا شها وابتعد عن � ي يعاي � ت � صفاء ال � سعادة وال � ال سه، وقد � ت نف � أن �� م � ق اط � ل � ق � وف وال ��� ات الخ � ظ � لح أو عملاً � ، دًا � ي � سعادة عمً ج � تكون لحظات ال ش فيه. � إيجابيًا تجاه المجتمع الذي نعي � 2024 يونيو | 43 سنة � ال | 469 العدد 38

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==