469

سم والعقل � صحة الج � ضة وفوائدها على � الريا صعوبات التعلم: � لدى ذوي صل. � ضلات والدورة الدموية والمفا � - تقوية الع ضة، � س الفرد الريا � إذا مار � سين حالة القلب � تح ة، �� دراج �� وب ال ��� ي، ورك � ش ��� سباحة والم � ل: ال � ث � م والخيل. - التمتع بلياقة بدنية عالية. ادة �� ن زي � سم والمحافظة عليه م � شيط الج � - تن الوزن. م والمحافظة � س ��� ف الج �� ائ �� سين جميع وظ � - تح ضة. � سة الريا � إجمالاً بممار � صحته � على العلاج بالتغذية: ز � زي � ع � ى ت �� ل �� ي ع ��� ذائ ��� غ ��� ام ال ��� ظ ��� ن ��� ال � ي �� غ �� ل ت �� م �� ع �� ي از ��� ه ��� اغ والج ���� دم ���� ال � ي � ة ب � ي � ع � ي � ب � ط � ارات ال ��� س ������� الم ضمي. يقوم هذا العلاج على حمية غذائية، � اله ضمن هذه الحمية تجنب ا أطعمة التي � وقد تت صناعية، � ات ال � اف � ض ��� ات والم � ون � ل � وي على الم � ت � تح صودا، � أكولات المخبوزة والحلويات وال � وتجنب الم شروبات عالية � سكر والم � شيء محلى بال � أي � أو � اغ � دم � سلبي في ال � � أث �� ن ت � ا لها م � وز لم � ت � رك � ف � ال شكل � ان، ب � ب � إلى منتجات ا أل � ضافة � إ � ، اء � ع � وا أم سيلياك، � ض ال � سبة لمن يعانون مر � ص وبالن � خا سيلياكية للجلوتين، فلا � ال � ة غ � اوم � ق � أو الم � ح، مثل: � م � ق � ب جميع منتجات ال � ن � ن تج �� د م �� ب ة. وفي مقابل ذلك � رون � ك � ع � ز، والبيتزا والم � ب � الخ إلى ا إكثار من ا أغذية الطبيعية � يتم التوجيه دة � ي � ف � ة م �� ي �� ذائ �� ر غ � ص �� ا � ن � ى ع �� ل �� وي ع ��� ت ��� ي تح ��� ت ��� ال ة الفيتامين � ص �� ا � صبي خ � از الع �� ه �� اط الج � ش ��� ن � ل ن بين ا أطعمة التي يجب تبنيها � . وم B1 و C ي: � ا: المحتوية على البوليفينولات، وه �ً ض ��� أي � صل، والكيل، � (التوت، الكرز، والباذنجان، والب ادن، مثل:  � ع � ضر)،  والم � شاي ا أخ � والقهوة، وال سيوم، والمغنيزيوم). � (الزنك، والحديد، والبوتا ساليب العلاجية مجتمعة � ؤدي هذه ا أ �� وقد ت ل � ن خ ��� ة، م �� ي �� اب �� ج �� إي � د ��� ج ج � ائ � ت � ق ن � ي � ق � إلى تح � ال �� ف �� وك ا أط � ل � س �� ى � ل � ذي يظهر ع ��� ن ال �ّ س ��� ح � ت � ال صور � راط الحركي، وق � ستوى ا إف � سواء على م � صبح � ستوى التعلم، حيث ي � أو على م � ، الانتباه سن بكثير. � أح � ستوى � الم ج غيـر � ل � ع ��� إن ال � : ول ��� ق ��� ن ال �� ك �� ام يم ��� ت ��� وفي الخ سلوك المكثفوالمتنوع) يبقى � الـدوائـي(تعديل ال ضاء � ضل، والهدف منه لا يتمثل في الق � هو ا أف ا، � ه � اب � ب � س �� أ � م و � ل � ع � ت � ات ال � وب � ع � ص �� ت � ك � ش ��� ى م � ل � ع ا التقليل من �� إنم � ومعالجتها معالجة تامة، و إلى � ا ����� ه ����� دت ����� ح ذي ������� وى ال ����� ت ����� س ����������� الم صل � سمح للمتعلمين بتوا � ي أن يكون � ن � ك � ل. ويم � ض ��� أف � ي �� س ��� اجتماعي ودرا إليه ما � آخر حل يمكن اللجوء � العلاج الدوائي أنتحقق � ساليب غير الدوائية يمكنها � دامت ا أ ذا يجب ���� ج، ول � ل � ع ��� ن ال ��� رة م � ظ � ت � ن � داف الم ������ ا أه صعوبات � العمل علىتحقيقجودة الحياة لذوي ستمتاع بالظروف � التعلم والتي تتمثل في: الا سن � س بح � سا � المادية في البيئة الخارجية، وا إح ضا عن الحياة، � شباع الحاجات، والر � إ � الحال، و شعوره � ه، و � ات � ي � ضمنات ح � وى ومت � ق � ه ل ����� إدراك � و سمية � صحة الج � إلى جانب ال � ، اة � ي � بمعنى الح صولاً � سعادة، و � سه بمعنى ال � سا � إح � ا إيجابية، و ش بحياة متناغمة متوافقة بينجوهر � إلى العي � أتى � سائدة في المجتمع، ولا يت � سان والقيم ال � ا إن ضافر الجهود بينمختلف ا أطراف � إلا بت � ذلك صعوبات التعلُّم من معلمين � صلة بذوي � ذات ال ، � وي �� رب �� وت � ي � ان � س ��� ف � ن � ص ��� ت � اء ومخ ���� ب ���� أط � و سرة ــ � وبالدور ا إيجابي للعوامل الثلاثة (ا أ إلى العوامل البيئية � ضافة � إ � ،) سة ــ المجتمع � المدر ا أخرى. 2024 يونيو | 43 سنة � ال | 469 العدد 39

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==