471

التقليدية، مثل استعمال البطاريات، لتخزين الطاقة الكهربائية المولدة من محطات الطاقة الشمسية (الخلايا الكهروضوئية) والرياح مكلفة لحد ما للمشاريع الكبيرة. ويمكن استعمال الطاقة الكهربائية المولدة من محطات الطاقة الشمسية والرياح لانتاج الغاز من خلال عملية التحليل الكهربائي للماء، ومن ثم يمكن تخزين الغاز المولد، إما من خلال الضغط، أو التكثيف، أو تحويله إلى النشــادر، إذ يمكن تخزين الوقود الهيدروجيني الناتج عن ذلك بسهولة على شكل سائل، أو غاز ونقله، وإعادة اســتعماله في عدة تطبيقات، بما في ذلك توليد متباينة من الهيدروجين %100 الطاقة (من خلال خلطه بنسبة كوقــود للعنفــات الغازية) والنقل عبر الســيارات والمركبات الكهربائية التي تدار بواسطة خلايا الوقود. ويتم عادة تحديد تصنيفات إنتاج الغاز وفق مدى نظافة عملية إنتاجــه من ناحية مقــدار الانبعاثات، إذ يدرج الرمادي، الذي من الهيدروجين المنتج عالمياً، وهو الذي %95 يشــكل نحو يتم إنتاجه من الغاز الطبيعي عبر عملية إعادة تشــكيل الغاز الطبيعي (الميثان). ويعتبر النوع الأزرق كما أشرنا، عينة انظف من النوع الرمادي، إذ أنهــا تطبق نفس عمليــة الإنتاج الرمادي، ولكن مع إضافة وحدة لالتقاط الكربون واحتجاز، ومن ثم التحكم في انبعاثات ، ويصنف إنتاج الغاز عديم CO 2 غاز ثاني أكســيد الكربون انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، كما ذكرنا، على أنه أخضر، وتتضمن هذه العمليــة تحليل الماء عبر الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية (الكهروضوئية). لازالت الطريق طويلة أظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية في مجال تطور انتاج الطاقة من غــاز الهيدروجين، والحبس الكربوني، أنه يســير ببطء، وظهر أن الأســرع كان في انتاج واستغلال الطاقة الشمسية، وتطبيقــات الســيارات الكهربائية لتحقيــق "الصفر الكربوني . 2050 انبعاثات" في عام مليون سيارة كهربائية على الطرق 16 ويسير حالياً أكثر من تيراوات 30 في معظم أنحاء العالم، والتي تستهلك مجتمعة نحو من الكهرباء سنوياً. كوقود للمركبات، Terawatt hours ساعة ولاشــك في أن الكهرباء هي الأكثر ملاءمــة للبيئة، حيث لا تنبعــث منها أي غــازات دفيئة تقليدية كتلــك التي تنبعث من المركبــات العاملة بالوقود الأحفــوري، والمعروفة بانبعاثات . Tailpipe emissions العادم ومع ذلــك، لا يزال هناك منظور بيئي ســلبي يرتبط بالوقود الكهربائي: تكمــن في مصدره. على الرغم من أن المركبات التي تعمل بالكهرباء تمثل بوضوح طريق المستقبل في معالجة الانبعاثات الضارة من السيارات، فإن الإمداد الأولي للكهرباء للمركبــات الكهربائيــة تنتج إلى حد كبير من الطاقة الســيئة. ويظل الفحم والغاز أكبر مصدرين لتوليد وانتاج الكهرباء على مستوى العالم. في الولايات المتحدة، مثلاً، تبلغ انبعاثات غازات كجم 1700 الكربون السنوية للسيارة الكهربائية بالكامل نحو نتيجة مصادر توليد الكهرباء، على الرغم من أن كل ســيارة لا تطلق أي غازات بحد ذاتها. فقط من طاقة العالم مــن مصادر متجددة %30 ويأتــي نحــو مثل مزارع الرياح والألواح الشمســية. ومع تحول العالم إلى مصادر الطاقة الأكثر تجدداً، ستصبح الطاقة الكهربائية أكثر اخضراراً وأكثر ملاءمــة للبيئة، على عكس بدائل ومصادر الوقود الأحفوري. 35 2024 - أغسطس 43 - السنة 471 العدد - الجمعية الكويتية لحماية البيئة الأقطار العربية ويشير تقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين لمنظمة الأقطار العربية 2021 خلال الربع الرابع من عام دولة، ومعظمها 40 المصدرة للنفط "أوابك"، إلى أن هناك أوروبية، مهتمة بالاستثمار في مشاريع إنتاج واستخدام الغاز، وتعمل وأعدت خططاً وأهدافاً لاستغلال الغاز حتى ، إذ بلغ إجمالي عدد المشــاريع / الخطط 2022 مطلــع مشروعاً، 522 المعلنة لإنتاج ونقل واستخدام الغاز نحو مليار دولار. 540 باستثمارات إجمالية تقدر بنحو دول عربية مهتمة وراغبة بالاستثمار 9 وتتضمن القائمة نحو في مشاريع الهيدروجين، وأعلنت خططها المستقبلية وتشمل كلاً من: الإمارات والجزائر والسعودية والعراق وقطر مشروعاً. 34 ومصر وعمان والمغرب وموريتانيا بإجمالي ويمكن ملاحظة مما سبق أن الهيدروجين الأخضر يعتبر بلاشك الأكثر كفاءة وتأثيراً مستقبلاً، رغم أنه كان يمثل فقط من ذلك الغاز المنتج عالمياً، %1 نحو 2021 في عام مع ملاحظة أن الهيدروجين بكل أنواعه قد شكل في عام فقط من استهلاك الطاقة العالمي، رغم %4 نحو 2019 أن التقديرات تشــير إلى أن اســتهلاكه قد يصل إلى نحو . 2050 بحول عام %18 ���� ������ ����� 471.indd 35 8/31/24 7:00 PM

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==