472
أبو الدهب � يكتبها: رجب مدير التحرير أخبار الجمعية � سعة من � التعليم والتدريب عبمجموعة وا صول للمعلومات � واد التعلم المتاحة للو �� م ة � ث � دي � ة الح � ي � ئ � ي � ب � ا ال � اي � ض ��� ق � ن ال ��� ة م � ي � ئ � ي � ب � ال أن � إلى � ، لفتة " صفي � والمعززة للتعليم اللا ؤكدة � إلكتونيا، م � سجيل في البنامج � الت صلبة � إدارة المخلفات ال � شمل � البنامج ي " ان والمنزلية، والطاقة وتوفيرها، والمحافظة إلى � ة �� اف �� ض ��� الإ �� اخ، ب ��� ن ��� الم � غ �� اه، وت ��� ي ��� ى الم � ل � ع ور، ��� ي ��� ط ��� ي: ال ��� وج ��� ول ��� ي ��� ب ��� وع ال ��� ن ��� ت ��� اور ال ������ مح النباتات المحلية، المناطق المحمية، التنوع البيولوجي البحري، وقانون حماية البيئة . " الكويتي ذا العام � ضمن ه � سيت � أن البنامج � رت �� وذك اخ وتحقيق � ن � ب على تغير الم � دري � ت � ور ال �� مح تقدم " ضيفة: � ستدامة، م � أهداف التنمية الم � آثار � الجمعية التوعية والتعريف بمخاطر و الت � ن مج � د م � دي � ع � ي على ال � اخ � ن � التغير الم ام الجمعية ��� ع � ي � أم � زاد �� ه �� ان ب � ن � ت ج �� ن �� ل �� أع � و شر من برنامج � سم الرابع ع � إطلاق المو � عن ام � ع � ع ال ��� ن م �� زام �� ت �� ال �� ) ب الـمـدارس الخضراء ( ة، � ي � ترب � ع وزارة ال ��� سيق م � ي بالتن ��� س ���� درا ��� ال سيكون مدمجا بين التقديم � أنه � شفة عن � كا ز �� رك �� س وم ���� دار ��� م ��� ل ��� ي ل ��� ع ��� واق ��� ور ال �� ض ����� الح �� ب ش عمل ��� إلى جانب ور � الجمعية التدريبي ل تقنية � ل � ن خ �� صة م � ص � ة متخ � ي � ترون � ك � ال (زووم). إدارة البنامج، � دت بهزاد، التي تتولي �� أك � و أتي � شرة للبنامج ت � سخة الرابعة ع � الن " أن � ب �� دري �� ت �� ة وال � ي � وع � ت � دوره في ال ����� ال ل � م � ك � ت � س �� ا ة � راري � م � ت � س �� ة ل � ان � م � ض �� ي و � ل � م � ع � ي وال � م � ل � ع � ال اعتبت الجمعية الكويتية لحماية البيئة ة هو � ي � ئ � ي � ب � ة ال � ي � ترب � ل � ام ل ��� ع ��� الهدف ال " أن � صبحوا مواطنين بيئيين � راد لي � تمكين الأف ؤولين وملتزمين بالمحافظة على البيئة � س � م ستدامة، � ساهمة في تحقيق التنمية الم � والم حيث يمكن للتعليم تزويد الأفراد بالمهارات ي، �� اخ �� ن �� الم � غ �� ت �� ع ال ��� ل م � ام � ع � ت � ل � ة ل ���� زم � ل �� ال اظ � ف � ة والح � دام � ت � س �� ب ال � ي � ال � س �� أ � م � ه � ل ف � ث � م ر تقنيات �� وي �� ط �� ة وت � ي � ع � ي � ب � ط � وارد ال ����� ى الم � ل � ع ستقبال � سين البنى التحتية ل � بيئية وتح التغيرات والتدريب على مواجهتها وتمكين ى التعامل � ل � شة ع � شا � ر ه � ث �� المجتمعات الأك . " معها 14 "حماية البيئة" تطلق الموسم الـ " المدارسالخضراء من برنامج " للعام الدراسي الحالي وي � ترب � ج ال � ام � برن � أن ال � ضحة � اة، مو �� ي �� الح ) المدارس الخضراء سنوي ( � التوعوي ال شر � إلى ن � ة ��� ادف ��� ه ��� اور ال ���� ح ���� دد الم �� ع �� ت �� م ة البيئية �� اف �� ق �� ث �� ة وال �� رف �� ع �� ح الم � ي � ح � ص �� ة � ي � ئ � ي � ب � ة ال ���� ن ���� واط ���� م الم ��� ي ��� س ق ����� ر ���� وغ شئة � والتطوع البيئي بين فئات النا د الروافد العلمية � أح � شباب، هو � وال ة � ب � ل � ط � ة ال � ئ � ف � ة ل �� ه �� وج �� ة الم ��� وي ��� وع ��� ت ��� وال ضايا � ضواء على الق � سلط الأ � ذي ي � وال البيئية المختلفة ومنها التنوع الأحيائي . " صره � بكل عنا س ��� دار �� برنامج الم " أن � إلى � زاد �� ه �� ارت ب ��� ش ���� أ � و ضوعات � ضمن العديد من المو � ضراء يت � الخ شاطات فيمجالت التوعية � والفعاليات والن ز � زي � ع � ة وت � ي � م � ن � م في ت � ه � س ��� ي ت ��� ت ��� ة وال � ي � ئ � ي � ب � ال شجيع � شء، وت ��� ن � دى ال �� ة ل � ال � ع � ف � ة ال � ن � واط � الم سي، � العمل التطوعي البيئيفي المجتمع المدر راء البنامج ���� إث � كما تعمل الجمعية على ستجدة في العمل � ضوعات الم � وتعزيزه بالمو ر، تحقيقا ��� البيئي الوطني، عاما تلو الآخ ضحة � ، مو " دة المرجوة � ائ �� ف �� ن ال �� للمزيد م ج يقوم � ام � برن � شملها ال � ي ي � ت � ضيع ال � الموا " ضاء � أع � ن � صون م � ذة مخت � ات � س �� أ � بتغطيتها أن � ضوع، و � الجمعية في المجال المحدد للمو س ���� دار ��� ج الم �� ام �� رن �� ن ب ��� ة م � وي � ن � س ��� ة ال � خ � س ��� ن � ال طالب � ف �� أل � و � ح � ا ن � ه � ارك ب � ش ��� راء ي � ض ��� الخ س � س وزارة التبية ومدار � وطالبة من مدار إلى اللقاءات � ضافة � ص، بالإ �� ا � التعليم الخ عب زووم مع المعلمين والمعلمات والطلبة . " شاركين في الفعاليات � والطالبات الم س ���� دار ��� ج الم �� ام �� رن �� محاور ب " أن � ت ��� ح ��� ض ���� أو � و ش عمل وحلقات � ضراء تتنوع ما بين ور � الخ ة في �� ارك �� ش ����� ة والم �� ي �� ب �� دري �� ة ودورات ت � ي � ش �� ا � ق � ن ضلا عن � ض ذات علاقة ف � فعاليات ومعار ارات ميدانية وحقلية للمواقع ��� تنظيم زي الفعاليات " أن � إلى � ، لفتة " البيئية في البلاد ون � ان � ق ق � ي � ب � ط � ز ت � زي � ع � ت � ة ل � ط � ش ��� أن � ضمن � تت شاركات الطلابية في برنامج � جانب من الم سابقا � " ضراء � س الخ � المدار " بهزاد: رافد علمي موثوق لتعزيز التعليم اللاصفي بــورش عمل وحلقات نقاشية ودورات تدريبية أهمية � س والتوعية ب � حماية البيئة في المدار ات المناخية � غ � ت � سببات ال � صدي لم � الت ي للطالب � ص ��� خ � ش ��� د ال � ي � ع � ص ��� ى ال �� ل �� ع ة في � ارك � ش ��� سات م � س � ؤ � س كم �� دار � م � ل � ول . " التعليم والتدريب أن � ى ��� ل ��� زاد ع ���� ه ���� ان ب ���� ن ���� ددت ج ����� ش ������ و � ك � م � ت � ة ل ��� وي ��� أداة ق � و ���� التعليم ه " ل مع � ام � ع � ت � ل � ات ل �� ع �� م �� ت �� ج �� راد والم ������� الأف التحديات البيئية مثل التغير المناخي، س والجامعات تعزيز الوعي � ويمكن للمدار أثرها على البيئة � ضايا التغير المناخي و � بق صل العلم � أن يتم ف � صعب � والمجتمع، ومن ال ب � ال � ط � شه ال � ذي يعي ���� ع ال ��� واق ��� ن ال �� وم ع �� ي �� ال آثار تغيرات � ضررة من � صة في المناطق المت � خا س والجامعات � س المدار � أن تُدر � المناخ، يمكن مفاهيم التغير المناخي والعلوم المتعلقة به . " أثيراته � إجراءات للحد من ت � أهمية اتخاذ � و د �� زاي �� ة، ت ��� ي ���� وات الأخ ��� ن ��� س ������� في ال " ت �� م �� ت �� وخ ضيع التغير المناخي � ام بطلب موا � م � ت � اله ضراء � س الخ � ستدامة في برنامج المدار � وال نتيجة الحاجة الملحة لدعم مناهج التعليم المناخي � غ � ت � ضايا ال � ة بق � ي � وع � ت � لتعزيز ال . " ستدامة في التعليم � ضرورة دمج ال � و 2024 سبتمبر � | 43 سنة � ال | 472 العدد 2024 سبتمبر � | 43 سنة � ال | 472 العدد 7 6
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==