476

ملف العدد ر منها، ���� آخ � زء ��� أي ج � أو � رة �� ائ �� ط �� اج ال ���� أو زج � ا � دم � ن � دث ع ���� ررا تح ��� ض ���� ر �� ث �� ات الأك �� رب �� ض ����� وال ضحا � ، مو " رك الطائرة. � يدخل الطائر مح شائع وقد � ر � أم � صطدام الطائرات بطيور � ا " رات، � ائ � ط � سلامة ال � ا ل � ب � دا ك � دي � ه � دث ت � ح � ي زودة ��� ا، الم � م � ج � ر ح � غ � ص �� رات الأ �� ائ �� ط �� ة ال � ص �� ا � خ . " بمحرك واحد ور � ي � ط � ولوج ال " أن � ه مبينا � ث � دي � ل ح ��� ص ����  ووا من � ث � ك � دث ال �� ح �� د ي ��� رك ق ��� ح ��� ل الم ���� إلى داخ � أن الطائرة المزودة � ضرر، وعلى الرغم من � ال د، � بمحركين يمكنها التحليق بمحرك واح إلى المطار � ودة � ع � إلى ال � سيحتاج � إن الطيار ��� ف ، لفتا " ن للهبوط ��� آم � ان � ك � أو العثور على م � صطدامات الطيور تقع في � معظم ا " أن � إلى � س، حيث � شم � أو عند غروب ال � ، صباح الباكر � ال ددا على � ش ��� ، م " شاطا � ر ن � ث � أك � ور � ي � ط � ون ال � ك � ت أهمية تنبيه الطيارين على اليقظة خلال � " ستخدام الرادار � يمكن ا " ، وذكر " هذه الأوقات إن هذه �� ك، ف � ع ذل � راب الطيور. وم � س �� أ � لتتبع أنحاء العالم، � التكنولوجيا ل تتوفر في جميع . " ستخدامها في كل مكان � لذلك ل يمكن ا الفيدرالية الأمريكية س � س، خبير الطيران رئي � هذا جيفري توما أن � دوره ����� ن ب � ل � ع � ي " إيرلينز نيوز � " ر �� ري �� تح م، ��� ل دائ � ك � ش ��� رر ب � ك � ت � ور ت �� ي �� ط �� ات ال �� دام �� ط �� ص ��� ا صعوبة التحكم في � إلى � ؤدي �� لكنها عادة ل ت " 2008 ي � ام � ع � سجل ب � . وبينما " الطائرة الي � س �� سلامة النقل الأ � س � ، مجل 2017 و صدام طائرات بطيور، نجد � حادثة ا 16626 ات � الي � ال � ة ب � ي � درال � ي � ف � ان ال � ي � ط ��� إدارة ال � أن � 17200 ن ��� ت ع ��� غ ��� ل ��� أب � ، ة ��� ي ��� ك ��� ري ��� دة الأم ��� ح ��� ت ��� الم وحده. 2022 صطدام للطيور في عام � ا در � ق � وادث ي ������ ذه الح ���� دد ه ���� أن ع � د ��� ا نج �� م �� ي ��  وف ان � ي � ط ��� إدارة ال � ات ��� ان ��� ي ��� ذه ب ��� ه ��� الآلف، ف ���������� ب رار ل �� ض ��� أن الأ � ة تبين � ي � ك � الفيدرالية الأم دد قليل من �� إل في ع � تقع الحوادث. دام ��� ط ��� ص ���� ا � ي �� أث ����� أن ت � ا ��� م ��� ك سببات � الطيور يرتكز على عدة م رات � ائ � ط � أن ال � ث � ي � رة، ح �� ائ �� ط �� وع ال ��� بينها ن ي تمتلك �� ت �� ك ال � ل � ة ت � ص �� ا � ا، خ � م � ج � ر ح �� غ �� ص ��� الأ محركا واحدا، قد تكون حوادثها مميتة. الحياة البرية ، " اك الأميركية ��� م ��� س ���� خدمة الأ " رت �� ش ����� ن ات � ادم � ص ��� م ت � ظ � ع � أن م � ه � ي � ت ف � ن � ي � را ب �� ري �� ق �� ت أو الهبوط، حيث � الطيور تقع وقت الإقلاع ضة � تكون الطائرات على ارتفاعات منخف اف ���� ض ����� أ � ور، و ��� ي ��� ط ��� اق ال ��� ط ��� اول ن ��� ن ��� ت ��� وفي م ور � ي � ة وط �� ي �� ائ �� ور الم �� ي �� ط �� تمثل ال " ر � ري � ق � ت � ال بالمئة 75 س والطيور الجارحة نحو � النور أن الطائرات � وادث المبلغ عنها، و ��� ن الح � م سرب من الطيور الكبيرة، � صطدم ب � التي ت ، قد � ب � ر ك � ائ � ل محركها ط � دخ � ي ي � ت � أو ال � إلى تعطل � صل � رار بالغة ت �� ض ��� ض لأ � تتعر . " ضعاف هياكلها � إ � أو � المحركات حلول بيئية د من �� الم الح � ع � اول ال � ح � ذي ي ��� ت ال � وق � في ال أو التقليل منها � صادم الطيور � مخاطر ت ا حتى � ن � ك � س مم ��� ي � م ل ��� ل ��� ك الح ���� أن ذل � د ��� نج ع الهيئات � ارات م � ط � الآن، حيث تتعاون الم ات الحكومية المحلية على تطبيق � ه � والج ة ولإدارة � ه � واج � ستراتيجيات متكاملة لم � ا FAA/APHIS ا لدليل � ق � ر، ووف � ط � ذا الخ � ه أبرز � أهم و � أن � ، إدارة المخاطر البرية � أن � ش � ب ضمن ما يلي: � الحلول البيئية تت أو تقليل عوامل � د من � الح ل: � وائ � إدارة الم � · جذب الطيور ومنها المياه المفتوحة والغذاء سبب � ور وت �� ي �� ط �� ت ال � ف � ل � ي ت �� ت �� ات ال �� ات �� ب �� ن �� وال بوجودها بكثافة بالقرب من المطارات. أجهزة � بالعتماد على ور: � ي � ط � اج ال ��� إزع � · شديدة، � واء �� ض ��� أ � أو � وات �� ص ��� أ � ينتج عنها ب للمدربة � ك � ق ال � ل � إط � ل � ن خ � أو م � صقور لإزعاج الطيور. � وال فمن خلال ش والطيور: � شا � ة الأع ��� إزال � · ستراتيجية تعتمد على عمليات � اتباع ا أو تُنقل الطيور الكبيرة � ش � شا � إزالة الأع � أو الأوز الكندي. � سور � مثل الن ض المطارات � فبع ستعمال تقنياتحديثة: � ا · ة رادار مثل ��� م ��� ظ ��� أن � ت ���� ل ���� أدخ � الم ��� ع ��� في ال " نظام تقييم مخاطر الطيور الجوية " تقدم بيانات لحظية متتالية ومتعاقبة شاط الطيور في مناطق � للطيارين عن ن الإقلاع والهبوط والطيران عامة. أن التحدي الكبير � إلى � وثمة تقارير تلفت ة � رك � ن لح �� زام �� ت �� د الم ��� زاي ��� ت ��� ي وال � ام � ن � ت � و ال ��� ه وة � ة، ع � ب � ك � دد الطيور ال �� رات وع � ائ � ط � ال شف والرادار دائما ما � أن تكنولوجيا الك � على تنبه الطيارين فقط من غير توفير حلول صطدام في الوقت الحقيقي. � لتجنب ال أن � � ي �� ص ��� ا �� ص ����� ت �� ض الخ ����� ع �� د ب ��� ؤك ���� ا ي ��� م ��� وك ات البيئية ��� ه ��� ات والج � ئ � ي � ه � ال � اون ب �� ع �� ت �� ال ؤثرا وحتميا � أمرا م � شركات الطيران بات � و شمولية. � أكث � آليات ومنهجيات � لتطوير فريق الطيور صد وحماية الطيور بالجمعيةمحمد � س فريق ر � رئي وادث يكون ���� علاج تلك الح " أن ���� اد ب ��� أف � دوره ��� اه، ب � ش �� صد مواقع التغذية المحتملة � ستباقيا من خلال ر � ا ستفادة من الغريزة الطبيعية في الكائنات � لتلك الطيور والقريبة من المطار، وال سلامة � م � دع � ا يعزز وي � اط تجمعها، مم � ق � سارها ون � لتفادي تواجدها والتحكم في م إجراءات � الركاب والطائرات من هذه الطيور عند الإقلاع او الهبوط وذلك توافقا مع سافرين وتجنيب الطائرات من حوادث � سلامة الجوية العالمية حفاظا على حياة الم � ال . " مترتبة عليها ض � سة بع � التعاون العلمي مع الدارة العامة للطيران المدني من خلال درا " إلى � شار � أ � و أعدته الإدارة، حيث � ضمن تقرير � ، شكل خطرا على مطار الكويت � أنواع الطيور التي قد ت � شكل خطرا على الطيران من عدمه وفق مواعيد هجرتها � حدد الفريق الطيور التي قد ت صد الجوي � ضمنة الر � سة مت � سار المطار، ومثل هذه الدرا � إذا كان يتقاطع مع م � سارها � وم شكل موائد تغذية � أكد من خلوها من النفايات التي قد ت � للمواقع القريبة من المطار والت . " شكل خطرا على الطائرات � شجع على تجمعها في مواقع قد ت � للطيور مما ي جانب من توقيع مذكرة التعاون بين الجمعية والإدارة العامة للطيران المدني " ضربة طير � " صطدام � أن ا � إلى � شارة � أود الإ � ، سياق � في هذا ال ضربة � " ـ �� رف ب �� ع �� ا ي �� أو م � ور � ي � ط � رات ب �� ائ �� ط �� ال ض هيئات الطيران المدني � تعرفه بع " الطير رة تحلق في �� ائ �� ر وط � ائ � ط � دام ب � ط � ص �� ه ا � أن �� ب ة � اف � ض �� إ � ، وط � ب � ه � أو ال � ع � ل �� د الإق � ن � أو ع � و ��� الج صطلح الحيوانات � شمل الم � أن ي � إلى احتمالية � أن � س الطيور فقط، علاوة على � ضية ولي � الأر ا قد يقع في � صطدام الطائرات بطيور ربم � ا أثناء � جميع مراحل الطيران، وعلى الأرجح الإقلاع والهبوط لأن الطيور عادة ما تحلق ضة. � ستويات المنخف � عند هذه الم شائع؟! � أمر � هل هو د فلافيو ميندونكا، � ؤك �� ص، ي � صو � بهذا الخ ان بجامعة � ط � ساعد في علوم ال � ستاذ الم � الأ ست، � شنطن بو � ان لوا � ط � ل � دل ل ��� ي ري � ب � إم � صطدم فيه � ادث، وي � أي وقت قد يقع الح � في " أو في � ض ��� ان على الأر � سواء ك � ، طائر بطائرة ع جناح �� س م ��� م � ت � ا ي � دم � ن � ك ع ���� واء، وذل ��� ه ��� ال س خبير الطيران � جفري توما

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==