476

ملف العدد الدجاجة المجمدة ضربات الطيور قاتلة، وبالفعل � قد تكون داث دمار ��� إح � إلى � وادث ��� ذه الح � أدت مثل ه � رة على �� ائ �� ط 250 و � ح � في ن � ب � ف ك �� ل �� إت � و أن � . كما 1988 ام �� الم منذ ع � ع � ستوى ال � م شغيل المحرك بكامل قوته. � أثناء ت � عليها أول � صد � ك، فقد تم ر � س بعيدا عن ذل � ولي أورفيل � سطة � صطدام للطيور بوا � حادثة ا ، 1905 ام � رة، في ع � ائ � أول ط � ع � ت، مخ �� راي م تكرر � ن ث �� و، وم ��� اي ��� أوه � وق حقل ذرة في �� ف زا العلماء ذلك ��� ات متباعدة وع � ت � على ف اط ��� أنم � ة � ج � ي � ت � ة ن � ي � م � س �� و � ات الم � غ �� ت �� إلى ال � هجرة الطيور.  سائر � حوادث وخ تم ة ، �� ي �� ك �� ري �� دة الأم �� ح �� ت �� ات الم ��� الي ��� في ال · � ة ب ���� ادث ���� ح 291600 ن ���� غ ع ���� ل ����� الإب ة بين � ي � دن � رات م ��� ائ ��� ة وط �� ري �� ات ب �� وان �� ي �� ح ، وفقا لقاعدة 2023 و 1990 عامي ان � ط �� إدارة ال � ا � ه � أت �� ش ��� أن � ات � ان � ي � ب الفيدرالية. صدت المديرية � ر سا، � في فرن · دني ��� ان الم � ط �� ل �� ة ل �� ام �� ع �� ال سنوياً خلال � حادثة 600 رحلات تجارية. سجل � ا ت �� م � ي � ل � وق · اء ������� ن ������� أث � وادث ����������������� ح ا �� ه �� ن �� ك �� ق ل ��� ي ��� ل ��� ح ��� ت ��� ال ي ���� ف ���� ة، ف ������� ن ������� ك ������� مم ت � م � ط � ا تح �� س ����� رن �� ف ام � اب ع ���� رة رك �� ائ �� ط في منطقة 2021 ارن في ����� ه م ����� إي � � س ��� س بعد ����� اري �� ي ب �� واح �� ض ��� اق �� غ �� ر ال �� ائ �� ط �� ا ب �� ه �� دام �� ط �� ص ��� ا خلال تحليقها. دائما ما تقع تلك الحوادث على العموم · ع والهبوط، على ارتفاعات � أثناء الإق � 50 و 0 إلى حد ما، تراوح بين � ضة � منخف متراً). 15 قدماً ( ة، تخلف �� ي �� ال � س ��� ا للمجموعة الأ � ق � وف · رات � ائ � ط � ال � ور ب � ي � ط � دام ال � ط � ص �� وادث ا ���� ح اوز � ج � ت � رات ت ��� ائ ��� ط ��� ال ��� راراً ب ����� ض ������ أ � ا �� وي �� ن �� س ��� مليار دولر. 1.2 قيمتها رة ��� ط ��� دام الخ ���� ط ���� ص ����� وادث ال ������� ل ح ��� ث ��� تم · الت، �� من الح 8% ل من �� أق � بالحيوانات وام �� ض في الأع � ي تميل نحو النخفا � وه سب الإدارة العامة للطيران � الأخيرة، بح سا. � المدنيفي فرن شهر حوادث الطيران � أ � أبرز و � واحدة من · دام ��� ط ��� ص ���� ات ال ��� ي ��� ل ��� م ��� ا ع �� ه �� ف �� ل �� خ �� ي ت ���� ت ���� ال ، 2009 بالطيور وقعت خلال يناير عام "A320 ص � إيربا � " د � ائ � ستطاع ق � حيث ا ة � ي � ك � ة الأم �� وي �� وط الج �� ط �� ة الخ � رك � ش ��� ل راكباً، الهبوط على 155 كان على متنها صطدامه � سون في نيويورك بعد ا � نهر هد بمجموعة من طيور الإوز البرية. النظام الهيدروليكي ض هيكل �� ر � ع � ر ت � ائ � س ��� ب الخ ��� ل ��� أغ � ضمن � تت أو � ول طائر �� دى دخ �� ش، ول �� دو � الطائرة لخ أن تكون � إلى المحرك، فثمة احتمال � ثر � أك � ثر خطورة، � أك � أعلى و � رار � ض �� سائر والأ � الخ ضاغطفيقع خلل � أثر ال � ويحدث ذلكعند ت إيقاف المحرك، وذلك � إلى عطب و � ؤدي � أو ي � صيين في الطيران. � صا � وفقا لخبراء واخت دني على �� ان الم � ط � سلطات ال � د � ؤك �� وهنا ت أو � ة � وي � سلامة الج � ب على ال � واق � دوث ع �� ح ود عطل � صلة الرحلة في ظل وج � على موا أو توقف المحرك والهبوط الحذر � أو عطب � والمتناع عن الإقلاع والعودة. اءً على حجم � ن � ار ب � ط � ة الأخ � سارع وت � وتت سم � ل موا � ذات خ � ال � ا، ب �� داده �� أع � الطيور و صطدام � أن يخلف ال � الهجرة، مع احتمالية شوب حريق في المحرك. � أو ن � لهيبا إلى درجة � أحيانا � صل � أن الأمر قد ل ي � بيد تعطيل النظام الهيدروليكي والكهربائي ذي يمنح قائد � ر ال �� للطائرة بالكامل الأم الطائرة المناورة والتحكمبمعدات الهبوط، ستخدام المحرك الثانيعند � صة ا � فيظل فر توقف الأول. تحليل بقايا الطيور سة � س � ؤ � التابع لم " شية � تحديد الهوية الري " شنطن، يعملمختبر � صمة الأمريكية وا � في العا صطدامها بالطائرات، والمعروفة � سونيان على تحليل بقايا الطيور الناتجة عن ا � سميث � . يقود المختبر عالمة الطيور الجنائية كارل دوف، ويُعتبر المختبر ” ضربات الطيور � “ سم � با ص بدوام كامل لتحديد الطيور في مثل هذه الحوادث. � ص � الوحيد في العالم المخ سجة � أو عينات الأن � ش � صطدام الطيور بالطائرات، يتم جمع البقايا مثل الري � عند ا ض � ستخدم الفريق تقنيات متنوعة، بما في ذلك تحليل الحم � إلى المختبر. ي � سالها � إر � و ضرورية � ص المجهري، لتحديد نوع الطيور المتورطة. تُعد هذه العملية � النووي والفح صطدامات على تنفيذ � ضة للا � ساعد فهم الأنواع المعر � سلامة الطيران، حيث ي � ضمان � ل ستقبلية. � ستهدفة لمنع الحوادث الم � تدابير م ضطر � ، حيث ا 2009 عام ” سون � معجزة نهر هد “ سعًا بعد حادثة � نال المختبر اهتمامًا وا ضطراري بعد � إلى الهبوط ال � شركة الخطوط الجوية الأمريكية � طاقم طائرة تابعة ل ساعد في � أن الطيور المتورطة كانت الأوز الكندي، مما � صطدامها بالطيور. حدد المختبر � ا سلامة جديدة. � ضع بروتوكالت � و سلاح � إلى جانب الحوادث المتعلقة بالطيران، يتعاون المختبر مع جهات مختلفة مثل � و سينقواعد بيانات � إدارة الطيران الفيدرالية لتح � الجو الأمريكي، والبحرية الأمريكية، و صميم طائرات � ساهم هذه الجهود في ت � ضربات الطيور وتطوير نماذج لتجنب الطيور. ت � صطدام الطيور. � إدارة البيئات المحيطة بالمطارات للحد منمخاطر ا � أمانًا و � أكث � سها � أنواع الطيور التي تفتر � أخرى، مثل تحديد � إلىمجالت � ضًا � أي � يمتد عمل المختبر إيفرجليدز بالية فلوريدا، مما � الحيوانات الغازية، مثل الثعابين البورمية في منطقة يُظهر تنوع التطبيقات العملية لتقنياتهم الجنائية. شية دورًا � ومن خلال التحليل الدقيق وتحديد الأنواع، يلعبمختبرتحديد الهوية الري ساهمة في جهود الحفاظ على الحياة البرية. � سلامة الطيران والم � حيويًا في تعزيز صدر � الم matt about town ، WTOP news 2024 في وداع عن � ق � ط ن ��� س ���� رق الأو �� ش ����� ة ال � ف � ي � ح � ص �� رت ���� ذك شركة � ت � دى رح �� إح � أن � " إندبندنت عربية � " أخرى بعد تحليقها � إير» عادت مرة � «هوريزون سر. � صطدامها بن � إلى الهبوط في المطار بعد ا � د � ن � ي، وع �� ض ��� ا �� الم � م � س ��� دي 24 وم ��� إن ي � ت ��� ال ��� وق من 2041 م ���� ة رق �� ل �� رح �� ت ال �� ع �� ل �� أق � ، ة � ي � ه ��� ظ ��� ال ة � ن � دي � إلى م � ا �� ه �� ق �� ري �� ا في ط ��� ك ��� س ���� أل � ، ج ��� وري ��� ك ��� أن � ع � ات قليلة وق � ظ � د لح � ع � ن وب � ك � س، ول ��� ك � ان � ب � ف ضطر معه � سر بالطائرة، فا � صطدام ن � حادث ا ج، � وري � ك � أن � وط في � ب � ه � ودة وال �� ع �� ى ال � ل � م ع � اق � ط � ال شركة، � سم ال � صريح لمتحدث با � ك وفقا لت � وذل إلى تبديل الطائرة � سرعت فور الهبوط � أ � التي س. � إلى فيربانك � أمان � صل الركاب ب � وو شركة � سم � أكد المتحدث با � ، صحفي � وفي بيانه ال ة على � ي � رب � ت ع �� دن �� ن �� دب �� إن � صحيفة � ان ل � ي � ط ��� ال ساعده على � تم تدريب قائد الطائرة وم " ه � أن � ف وهبطا بالطائرة �� واق �� ذه الم �� ع ه � التعامل م ن � شكلة، حيث لم يتم الإع � أي م � أمان دون � ب ادث � ن ثم وبعد الح � وارئ، وم ��� أي حالة ط � عن ت لها �� ري �� أج � ة و � دم � ن الخ � رة م � ائ � ط � ت ال � رج � أخ � إلى الخدمة مرة � شامل وعادت � ص � عملية فح . " سلامتها � أكد من � أخرى بعد الت � شيل تاتيلا، واحدة من ركاب الرحلة، � وهذه مي إن � وا � ال � ان ق � ط � شركة ال � ؤولي �� س ��� أن م � بينت سر � لقد نجا الن " ضرب الطائرة. وذكرت � ً سرا � ن شرطة � سيارات ال � وكانت هناك مجموعة من د معرفة �� ع �� وط، وب �� ب �� ه �� د ال � ن � رة ع �� ائ �� ط �� ول ال ��� ح سر � إن الن � صطدم بالطائرة قالوا � أن طائرا ا � ض � شفى الطيور، حيث تعر � ست � إلى م � تم نقله . " سر � جناحه للك ؤولون بنقل الطائر � س � إثر الحادثة قام الم � وعلى سكا. ومن جانبها � أل � إلىمركز علاج الطيور في � إن � إلى � وود ��� أت � ورا �� رة التنفيذية ل � دي � ارت الم �� ش ��� أ � سر مفتوح � صابات الطائر كانت عبارة عن ك � إ � " شديدة جدا، لذلك � سر، وكانت � في جناحه الأي . " صوله للمركز فورا � سر بعد و � إعدام الن � تم ات قد �� رك �� ح �� الم �� ور ب ��� ي ��� ط ��� د ال ����� أح � دام ��� ط ��� ص ���� ا شفرات � سيمة ل � ضرار ج � أ � إحداث � إلى � ؤدي � ي داث عطب �� إح � إلى � ؤدي بدورها �� المروحة، ت أو وقف عمل المحرك، لهذا غاليا ما يقوم � سلامة � راء اختبار � إج �� صنعو المحركات ب � م سرعة � دة عالية ال � م � ة مج � اج � ق دج � إط �� ب 2025 يــنــايـــــر | 44 سنة � ال | 476 العدد 2025 يــنــايـــــر | 44 سنة � ال | 476 العدد 29 28

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==