476
عالم الحيوان أحـد � شراب هـو � أن تناول الطعام وال � ومعلوم وره؛ فلكي �� ط �� ي وت � ـ � سـباب نمـو الكائـن الح � أ � د من � ب � صيام ف � ذا ال �� رار ه � ـ � ـ � س �� أ � نقف علـى ضًا دوره في حياة الكائنات الحية � أي � معرفة سلمين � صيام الم � ان �� إذا ك � ددة. و � ع � ت � وره الم � ص �� و ات النهار � ت � ام ف � ع � ط � ن ال � اع ع � ن � ت � يعني: الم أ � س، ويبد � شم � من طلوع الفجر حتى غروب ال س � شم � روب ال � شراب من غ � تناول الطعام وال حتى فجر اليوم التالي، فهناك كائنات حية صوم، ولكن تختلف � أخرى خلقها لله تعالى ت � ك وقت � ذل � ان، وك � س ��� ن الإن � صومها ع � دة � في م سان � صيام الإن � صيامها � شبه � صيام، حيث ي � ال أهميته في � شراب، و � في المتناع عن الطعام وال صحتها. � شتها و � سلامة معي � سراره المتعددة � أ � إلى حكمه و � ضافة � إ � صيام � فال شرعية والكونية � سـنن ال � هو موعد لتلاقـي ال ات حيــة كثيـرة � ـ � ن � ائ � اك ك � ـ � ن � ود. وه �� ـ �� وج �� في ال شر فيتحمّل � صيام الب � شـد مـن � أ � صومًا � صوم � ت شر وحدهم في � س الب � ش، وليـ � الجـوع والعطــ سنة � ذه � صومون، وه � هذا الكون هم الذين ي لله في خلقه. صيام لدى الكائنات الحية � دوافع ال صيام وطرقه لدى الكائنات � ع ال � تتعدد دواف سوف � سها، و � أجنا � أنواعهـــا و � الحيةـ باختــلاف صيـام عنــد الحيوانـات � أمثلة لدوافع ال � نذكر ســماك فيما يلي: � والطيــور والأ الحيوانات شكل طبيعي � صوم ب � العديد من الحيوانات ت صيام الحيوانات � سباب بيولوجية وبيئية، ف � لأ سـم � ا با �ً ي � م � ل � رف ع � ـ � ع �ُ رة طبيعية ت �� اه �� د ظ � ع � ي صيام التكيفي � ال ام �� ـ �� ـ �� ي �� ـ �� ص ����� أو ال � ) Adaptive fasting ( ض الحيوانات � الفيزيولوجي، حيث تنام بع أو � سبات � ة ال � ل ف � ل � شتاء وخ � شهور في ال � ل ي � ت � ) وال Hibernation وي ( � ت � ش ��� ات ال � ي � ب � ال إليها الحيوانات للتكيف مع الظروف � أ � تلج شتاء، وتقليل � صل ال � سية في ف � البيئية القا ة �� ن درج �� ذا م ��� ة، فيقلل ه �� اق �� ط �� ك ال � ه � ت � س �� ا ة حرارة � ة قريبة من درج � إلى درج � حرارتها الصيام بين الكائنات الحية فـطــرة وعـبــادة غالب علي المراد أن تجرى � سبحانه وتعالىفي خلقه � ضت رحمة لله � اقت شر � س الب � الم الكائنات الحية، فلي � صوم في ع � سنة ال � اك � ن � ل ه ��� الم، ب ��� ع ��� ذا ال ��� ون في ه � وم � ص ��� ن ي ��� م م ��� ده ��� وح سنة � صوم � صيام؛ لذا يُعد ال � شاركهم ال � أخرى ت � كائنات ست مجرد � كونية وظاهرة فيزيولوجية فطرية، ولي سان وحده، وعلى � سبة ل إن � إرادية تعبدية بالن � عملية أن � ش � أنه في ذلك � ش � ضروريلجميع الكائنات � ذلك فهو س، والغذاء، والنوم، والحركة، والنمو والتكاثر. � التنف ض � سبات بخف � محيطها البيئي، كما يقوم ال ، 2% إلى � صل � سبة ت � ضربات القلب بن � معدل سجين � ستهلاك الأك � إلى التقليل من ا � ضافة � إ � ذه � ه � ن ب �� د م �� ، نج 3% إلى � ل � ص ��� سبة ت � بن الحيــوانـــات: الدببــة، والفقمات، والفئران، سحالي. � والقنافذ، وال ام بعد � ـ � ـ � ي � ص ��� ال � ات ب �� ـ �� ـ �� وان �� ي �� ض الح ��� ـ � ع � وم ب ��� ق ��� وت رز من � أب � صيدهـا. وتُعـد الثعابــين � تناولها ل ل �� ا داخ � ه � س ��� رائ � ف � ظ ب � ف � ت � إذ تح � ؛ ك �� ذل �� وم ب �� ق �� ي أكبــر � س � صة عندما تكون الفرائ � أمعائها خا � في � اب � ع � ث � ون ال �� ك �� ا، حينها ت � ه � ام � ـ � س ��� أج � ن � ـ � ـ � م صوم � ضمها. فت � إلى كثير من الوقت له � حاجة أثناء � سابيع، وفي � أ � ) 3 - 2 اوح بين ( � دة ت � لم ل � اء داخ � ب � ت � إلى الخ � صوم تركن الثعابين � ال سيها، حيث � مفتر � أع � جحورها بعيدة عن صعب � ا ي �� ة، م � ئ � ي � ط � ا ثقيلة وب � ه � ت � رك � ون ح � ك � ت ور � س ��� ن � ال � ا ك ��� ه ��� اردي ��� ط ��� ن م ���� رار م ���� ف ���� ا ال �� ه �� ي �� ل �� ع س. � وحيوانات النم � اب � ع � ث � م ال � ن � ت � غ � اء ت ��� ب ��� ت ��� ذا الخ ���� اء ه ��� ن ��� أث � وفي اع � ف � ستغلة ارت � ا، م � وده � ل � وّم ج � ق � ت � ة ف � ص �� ر � ف � ال ام؛ ما � ي � ص ��� سبب ال � سمها ب � رارة ج ���� ة ح ���� درج سهل عليها عملية التجديد. � ي ة، � ي � ائ � م � ات ال �� وان �� ي �� ن الح �� ادع م � ف � ض ��� ا ال ���� أم � ش في � ك تعي �� سبب ذل � اردًا، وب ���� ا ب � ه � فيكون دم شتاء � ن في ال � ك � ف، ول � ي � ص ��� ع وال � ي � رب � صلي ال � ف ا، � ه � دت � ع � ً في م � ل � ائ ��� ا ه ��ً ام �� ع �� زن ط �� ت �� خ �� ا ت �� ه �� إن ��� ف ي يكون � ك � اف ل �� ع �� ض ��� أ � ة �� ث � ا ث �� ه �� صبح وزن � في ون في � ك � صل، ت � ذا الف �� ر في ه �� واف �� ا ال � ه � زون � مخ د مثلها � م � ج � ت � ة ال �� درج �� ات ل � ب � س ��� ن ال �� ة م �� ال �� ح أ � شتاء، فتبد � صل ال � مثل الجليد حتى ينتهي ف سمها المتجمد، � دم والتدفق في ج � سريان ال � ب إلى الحياة. � سبات � فتخرج من ال صل � ل ف � ل � د خ ���� م زائ � ه � ن � ل ب �� أك ��� ب ت � اج � ن � س ��� وال ورة ملحوظة، �� ص ����� سمن ب � ى ت � ت � ف، ح ��� ري ��� الخ إنها تدخل في � شتاء، ف � صل ال � أتي ف � وعندما ي أن � ستطيع � صيام، حيث ل ت � نوع عجيب من ال سها � شاط فتتخذ لنف � أو الن � س الحركة � تمار أو � ، ف � ه � ك � ل ال ��� سبة داخ � ة منا � ح � ري � ئ م � اب � مخ ا �ً وم � ام ن �� ن �� ار، وت �� ج �� ش ��� الأ �� ة ب � وف � ج � اب الم �� ش ����� الأخ توقظها � ا، ف � ه � س ��� ف � ى ن � ل � ور ع � ك � ت � ا وت �ً ق � ي � م � ع ة، � ف � ي � ن � ع � زات ال ���� ه ���� أو ال � ة �� ع �� ف �� رت �� وات الم ���� ص ����� الأ س � ويحدث بطء في العمليات الحيوية، وتتنف ستريح � ضلاتها، وت � ح ع � ري � شديد، وت � ببطء ؤها ومعدتها. � أمعا � ضًا � أي � إلى � ا ��ً زي �� ري �� ات غ ��� وان ��� ي ��� ض الح ��� ع � أ ب �� ج � ل � د ت ��� وق أو � ، رة ��� ائ ��� روح غ ��� ج ��� ا ب � ه � ت � اب � ص �� إ � د � ن � ام ع � ي � ص ��� ال أن � إلى � ، ام �� ظ �� ع �� ور في ال � س ��� أو ك � ، ي ��� ل ��� زف داخ ��� ن سبوع � أ � ن � ثر م � أك � إلى � صيامه � ضها يمتد � بع اء في � ة، ويعتقد خ � اب � ص �� أن تندمل الإ � إلى � ساعد � صيام ي � أن هذا النوع من ال � هذا المجال مناعة الكائن الحي ووظائفه الحيوية على اء � ف � ش ��� ق ال � ي � ق � ى تح � ل � ا ع � ه � ت � اق � ز في ط �� رك �� أن ت � صابة. � الذاتي من الإ درة عجيبة ��� ه ق � ل ل � م � ال، الج �� ث �� سبيل الم � على صحراء من � روف الحياة في ال � على تحمّل ظ إلى ارتفاع درجة � ضافة � إ � ، اء والطعام � قلة الم ون ��� ده ��� ن ال �� زي �� خ �� ت �� ل ب ��� م ��� وم الج ��� ق ��� رارة ي ������� الح ل عملية � وم بحرقها خ � ق � م ي � سنام، ث � في ال إلى طاقة � ون �� ده �� س، حيث تتحول ال � التنف ان من ��� رم ��� ة الح � ت � ه في ف � ات � اج � ي � ت � اح � ده ب ��� تم ش � ل العط �ّ م � ل تح � م � ستطيع الج � ام، وي � ع � ط � ال اء في ����� ص الم ��� ق � ل ن ���ّ م ��� ى تح �� ل �� ه ع ��� درت ��� ب ق � ب � س ��� ب سمه. � سجة ج � أن � 2025 يــنــايـــــر | 44 سنة � ال | 476 العدد 2025 يــنــايـــــر | 44 سنة � ال | 476 العدد 31 30
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==