477

«حماية البيئة» تقدمعروضا مرئيةومحاضرات وورشا لطالبات «عموريه للبنات» سيق مع وزارة التربية � ضراء وبالتن � س الخ � لبرنامج المدار 14 سم ال � ضمن فعاليات المو � 14 م الـ � س �� و � م � ل � ة ل �� ي �� دان �� ي �� ة الم �� ط �� ار الخ ����� إط � في سي � ضراء» للعام الدرا � س الخ � لبرنامج «المدار ذي تنظمه الجمعية الكويتية ��� الي، وال ��� الح سيق مع وزارة التربية، � لحماية البيئة بالتن ه ��� وري ��� م ��� ة ع ���� س ����� در ���� ة لم �� ي �� م �� ل �� ارة ع �������� ت زي ��� م ��� ظ ��� ن ؤولة � س � الابتدائية للبنات، قدمت خللها م سة معالي � العلقات العامة بالجمعية مهند ة عمل ���� ش ����� ة وور ��� وي ��� وع ��� رة ت ��� ض ���� ا ��� اب مح ��� ق ��� ع ��� ال ت، فيما قدمت � وي � ك � ور ال � ي � ن ط �� تطبيقية ع ر � وي � ص ��� ت � ق ال ��� ري ��� س ف ����� ي �� ة رئ � ف � ي � ل � ة الخ � م �� س ��� ضرة � والتوثيق الفوتوغرافي بالجمعية محا صوير والوعي البيئي». � بعنوان «الت ة ��� ي ��� ل ��� م ��� ع ��� ة وال ��� ي ��� م ��� ل ��� ع ��� ا ال ��� ه ��� رت ��� ق ��� ال ف ���� ل ���� وخ أكثر � والتطبيقية، قدمت م. معالي العقاب أته بتقديم فقرة مرئية من � ور، بد � من مح اة � ن � ى ق � ل � ودة ع ���� وج ���� ة والم � ي � ع � م � دارات الج ���� ص ����� إ � صة بالجمعية، وكانت عبارة � اليوتيوب الخا وك»، �� م � ور ال � ي �� سجيلي «ط � ن الفيلم الت � ع صدقاء البيئة � أ � ض دور فريق � ستعر � ذي ا � وال شباب � في توعية المجتمع، وهممجموعة من ال ض � ستعرا � عاما، مع ا 18 حتى 6 سن � ما بين ات � ب � ال � ط � ة ال ��� ي ��� ه، داع �� ام �� ه �� ه وم � ت � ط � ش ��� أن � رز ����� أب � شاركاته المختلفة � ضويته، وم � للنخراط في ع ساهمته في � ضائه، وم � أع � ارات � ه � التي تثقل م صحيح المعرفة للمجتمع، وقد تفاعلت � نقل الطالبات مع محتوى الفيلم نظرا لتقارب ضاء الفريق. � أع � أعمارهن مع � ضرة تعريفية بطيور � وعقب ذلك قدمت محا وع، �� ن 400 ن �� م � ث �� أك � ا �� دده �� غ ع �� ال �� ب �� ت ال �� وي �� ك �� ال ضا � ض مرئية للوحات تبين بع � صاحبها عرو � ة � غ � ص ��� ا ال �� ه �� ن �� ور، وم ��� ي ��� ط ��� ك ال �� ل �� واع ت ������� أن � ن ��� م ة، �� ارح �� ة وج � ف � ي � أل � ة، و �� ري �� ة وب � ري � ح � ة، ب � ب �� ك �� وال صقر � شملت اللوحات المرئية طيور العقاب وال � و د، � ده � ه � زرزور وال ����� و وال � غ � ن � لام � ف � س وال ��� ور �� ن �� وال وانتقلت للحديث عن الطيور المهاجرة العابرة سنويا. � لدولة الكويت في رحلتين ضت م. العقاب الطيور الجارحة هي � ستعر � وا سها � سها إعالة نف � صطاد فرائ � الطيور التي ت ستعينة � ر ، م � س ��� ن � ر وال � ق � ص ��� اب وال �� ق �� ع �� ل ال � ث � م ة �� ؤي � ر �� سيما ال � ة � وي � ق � ا ال � ه � س �� وا � ا وح � ه � ت � ح � ن � أج �� ب ومخالبها الحادة ومناقيرها المتحورة بطريقة م. � ح � ل � ق ال ��� زي ��� ع وتم � ي � ط � ق � ت � ة ل � ب � س �� ا � ن � ا م � ه � ل � ع � تج سيابي � سم ان � ومعظم الطيور الجارحة لديها ج ات � رع � س �� إلى � ول ��� ص ���� و ��� ى ال �� ل �� ا ع � ده � اع � س ��� ا ي ��� مم شة عمل تطبيقية � عالية. وعقب ذلك قدمت ور ضمنت لوحات لتلك ا أنواع من الطيور قامت � ت الطالبات بتلوينها لتعزيز الوعي لديهن. س � سميرة الخليفة، رئي � ومن جانبها، قدمت رافي �� وغ �� وت �� ف �� ق ال �� ي �� وث �� ت �� ر وال � وي � ص ��� ت � ق ال �� ري �� ف ل بعنوان � م � ة ع ��� ش ���� رة وور � ض �� ا � بالجمعية مح صوير والوعي البيئي»، تناولت خللها � «الت صوير � داني والت �� ي �� ل الم � م � ع � ر ال � اط � خ � ا لم � رح � ش �� صوير � ض فريق الت � ؤكدة «يتعر � الخارجي، م اء التوثيق � ن � أث � ن المخاطر � البيئي للكثير م ص � ا بالحر � ه � دوث � أن يتجنب ح � ي عليه � ت � وال ة الملحظة في الموقع لكل ما حوله من �� ودق أو كائنات � صخور متحركة � أو � ض غير ثابتة � أر � حية مترقبة». ن ��� ادات ا أم ���� ش ����� إر �« ة � ف � ي � ل � ة الخ � م � س �� ت �� اول �� ن �� وت أو � ات �� ي �� م �� ح �� ر في الم � وي � ص ��� ت � د ال �� ن �� ة ع �� لام � س ����� وال صائيا � إح � ضا � ت عر � دم � دة، وق � ي � ع � ب � ن ال �� اك �� ا أم إلى � ادات»، منوهة �� ش ��� إر � 10 بها والبالغ عددها ن البعيدة � اك � صوير في المحميات وا أم � أن «الت � ة، ولكن � ث � أن يكون تجربة ممتعة وم � يمكن صوى � المة هي ا أولوية الق � أن تكون ال � يجب شادات المتمثلة في التخطيط � لذا يجب اتباع ا إر صوير � راد الت ��� ان الم � ك � الم � وان � رق، ومعرفة ق ��� الم ة، � وب � ل � ط � ح الم �� اري �� ص ����� ت �� ذ ال ����� أخ � اغ و ��� ل ��� ه، وا إب �� ي �� ف ان ��� المة، وحماية البيئة، وا أم � دات ال � ع � وم اه، ��� ي ��� ذاء والم ��� غ ��� ن ال ��� لا ع � ض ��� ات، ف ��� وان ��� ي ��� ن الح ��� م ع مجموعة، � ة، التنقل م ��� ي ��� ات ا أول � اف � ع � س �� وا إ ن ثم انتقلت � دد». وم � ح � وع في الوقت الم � رج � وال ع التلميذات � ة عمل تطبيقية م � ش �� لتقديم ور ضرة. � ض مرئية لكل فقرة من المحا � بعرو 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 15

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==