477
ه � ت � لاق � إلى ع � ام، و � ل � س ������� م ال � ه � ي � ل � اء ع ��� ي ��� ب ��� ا أن ��� ب س � بالنا الطير مع الله تعالى ن ا أمم خلقها الله تعالى � ة م �� أم � إن الطير � اة، وجعلها برهاناً على � ي � سبل الح � ألهمها � و ضمن نظام � آجالها � أقواتها و � عظمته، فقدّر أن � ش � أنها � ش � إلى الله � ضعة � محكم. والطير خا ا فتنفذ وتطيع �� ره �� أم ��� ات، ي ��� وان ��� ي ��� ر الح � ائ � س �� ألهمها � صلي كما � ه وت � سبح ل � ردد، وت ��� دون ت آن الكريم، � ر � ق � ك في ال � د ورد ذل � سبحانه، وق � ى الله � ل � ص �� ول �� س ��� ر �� اً ال �� ب �� اط �� الىمخ �� ع �� ول ت �� ق �� ي أَنَّ اََّ � َ أََْ تَر � سان عاقل « � إن � سلم وكل � عليه و ضِ وَالطَُّْ ��ْ سَّمَاوَاتِ وَا ْأَر � سَبِّحُ لَهُ مَنْ ِ ال �ُ ي سْبِيحَهُ وَاَُّ �َ صَلَتَهُ وَت � َ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِم � سورة النور) � 41 ة �� » (ا آي ا يَفْعَلُون �َِ عَلِيمٌ ، راغبة � ط � ن ال � الة دي � سبيح وال � ذا الت � ه ا داود عليه � دن � ي � س �� ت �� ارك �� ش ��� د ���� ا وق �� ه �� إلى رب � سبحت � ح � ب � س �� ا � م � ل � ان ك �� ك �� ك، ف ���� لام في ذل � س ����� ال سان الذي خلقه الله � معه، وفي ذلك دافع للإن سابق الطير وغيرها � أن ي � ، مختاراً في عبادته أكرمه وكلفه � سبيح والعبادة، أن الله � في الت سماوات � با أمانة التي حملها ولم تحملها ال سان � شفق منها، فحريّ بهذا ا إن � أ � ض و �� وا أر أن يكون له في مداومة الطير على تنزيه الله � سجود لله تعالى � سبيحه حافزاً على كثرة ال � وت شرعه في حياته. ومن � إليه وتحكيم � واللجوء س، � ص الطير مع ا أنبياء والنا � ص � لال ق � خ ت مطيعة مخبتة لله � ان � ك � ط � أن ال � سنجد � تعالى. الطير مع ا أنبياء لئن كانت علقة الطير مع الله كما مرّ معنا إن علقتها � ضوع، ف � علقة عبودية وتذلل وخ ة ود ��� اق � ل � ام، ع � ل � س ������� م ال � ه � ي � ل � اء ع ��� ي ��� ب ��� ع ا أن ��� م سماوية � سالة ال � ومحبة، وتعاون، وتبليغ للر التي كُلف ا أنبياء بها. صاحبه في الفلك � سيدنا نوح كان الطير � فمع اءَ �َ إِذَا ج � ى �َّ ت �َ ح الى: « � ع � ال ت � ان. ق � وف � ط � ال � ح نْ كُلٍّ �ِ ارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا م ��َ ا وَف �َ رُن �ْ أَم � سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ � ْ إَِّ مَن � َ أَهْلَك �َ زَوْجَِْ اثْنَِْ و 40 ٌ» (ا آية إَِّ قَلِيل � ُ آَمَنَ مَعَه � آَمَنَ وَمَا � ْ وَمَن صبحت � أ � ار التنور و � أن ف � ود). وبعد �� سورة ه � أ الماء � د � واج كالجبال وهلك الكافرون وب �� ا أم سل نوح � أر � سماء عن المطر � أقلعت ال � ض و � يغي شف البر الذي � ستك � الم الحمامة لت � عليه ال الم. � فيه ال ول الله � ق � لام، ي � س ��� سيدنا داود عليه ال � ن �� وع ضْلً يَا جِبَالُ �َ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا ف � ْ وَلَقَد تعالى: « َ» (ا آية أَلَنَّا لَهُ ا َْدِيد �َ ي مَعَهُ وَالطََّْ و �ِ أَوِّب � ص � سورة � أخرى من � آيات � أ) وفي � سب � سورة � 10 صِْْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا � ا « سَخَّرْنَا ا ِْبَالَ مَعَهُ � إِنَّا � ) 17 أَوَّابٌ ( � ُ إِنَّه � ِ ا ْأَيْد َْ�َّ ط � ) وَال 18 رَاقِ ( ���ْ ش ����ِ شِيِّ وَا ْإ �َ سَبِّحْنَ بِالْع �ُ ي سورة � 19 – 17 ٌ» (ا آية أَوَّاب � ُ شُورَةً كُلٌّ لَه �َْ ضل الله على نبيه � ة تبين ف �� اءت ا آي � ص) ج �� أنعم عليه بنعم عديدة � إذ � ، الم � داود عليه ال سبيح � منها: الجبال والطير، كانت تُرجّع الت وة أنه � ان يعطيه ق � ذا ما ك � ذي يقوله، وه � ال شعر � بذلك الترجيع من الجبال والطير ي أن الوجود حوله بات يتناغم معه في عبادته � ادةً ��� ب ��� وةً وع ���� زداد ق ����� ه ي � ل � ع � ا ج ��� ه، مم � ح � ي � ب � س ��� وت الى، لذلك �� ع �� إلى الله ت � ً ا ��� وع ��� سبيحاً ورج � وت صلى الله � سول محمد � دت بالر � ت � ش �� عندما ا ره �ّ و يدعو قومه، ذك � ور وه ��� سلم ا أم � عليه و ال له: � ق � ه ف � ادت � ب � ه وع � وت � صبر داود وق � الله ب صِْْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا � ا « ص). � سورة � 17 ٌ» (ا آية أَوَّاب � ُ إِنَّه � ِ ا ْأَيْد أن داود كان قوياًً في الدين قوياً في البدن � إذ � ان يقوم �� اً، وك � وم � اً ويفطر ي � وم � صوم ي � ان ي �� ك صف الليل، وكانت الطير عندما تمر عليه � ن سبح معه، فكم � أ الزبور، تقف في الهواء ت � يقر شهد من جمال وجلل! � لهذا الم صلى الله عليه � سيدنا محمد � ك ل �� ر ذل ��� وذك سبيح � أن ت � إذ � ، ه � وت � ه على دع � سلم، تثبيتاً ل � و درة � دل على ق �� ه ت � ع داود معجزة ل � م � ط � ال أوليائه، وكلمة � سوله و � أييده لر � الله تعالى، وت إذا كانت � شور» هنا معناها مجموعة، ف � « مح ردد، ��� ا ي �� ردد م ��� ال ت �� ب �� ة، والج � وع � م � مج � ط � ال إذن الله وفي ذلك � فالوجود كله يمده ويقويه ب صرهم كل المخلوقات � سل تنا � أن الر � إلى � شارة � إ � ص ذلك معروفة، وفي � ص � حتى الجمادات وق لام ولكل � س ��� اء عليهم ال � ي � ب � أن � ل � د ل � ي � أي �� ك ت �� ذل سه يعد ذلك � إلى الله، وفي الوقت نف � الدعاة إله � أنه � برهاناً على قدرة الله، يثُبتُ للكافرين ؤمنون؟ � شريك له، فهل هم م � أحد لا � واحد شرت �ُ سيدنا داود ح � ل � ط � رت ال � ش ���ُ ا ح � م � وك سليمان، فقد كانت تقف بين يديه � سيدنا � ل أن ورث � ره وتعليماته، بعد � أوام � أدب تنتظر � ب 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 31
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==