477
ملف العدد وة والعلم والملك دون ��� سليمان ا أب � أبيه � من أولاده، وعُلّم لغة الطير، قال تعالى: � سائر � سُ � ا النَّا �َ ه �ُّ أَي � ا �َ الَ ي ���َ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَق � َ وَوَرِث « إِنَّ � ٍ شَيْء � ِّ أُوتِينَا مِنْ كُل �َ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَِّْ و سُلَيْمَانَ �ِ شِرَ ل �ُ ) وَح 16 ضْلُ ا ُْبِينُ ( �َ هَذَا لَهُوَ الْف مْ �ُ ه �َ ِْ ف � ي �َّ ط ��� سِ وَال ���������ْ نِّ وَا ْإِن ����ِْ نَ ا ���ِ ودُهُ م ���ُ ن ���ُ ج »، ثم ) 17 ونَ ( ���ُ وزَع ���ُ ي الى: ��� ع ��� ال ت ����� ق وَتَفَقَّدَ « َْ���� ي ����َّ ط ��������� ال نَ �ِ انَ م ���َ أَمْ ك � َ د ��ُ دْه ��ُ ه ��ْ أَرَى ال � َ َِ ا ��َ الَ م ��َ ق ��َ ف سورة النمل) � 20 ، 17 ، 16 ة � » (ا آي الْغَائِبِين سليمان � سيدنا � وهذه النعم التي تحدث بها ه في � اً ل � ون � الى ع � ع � الم جعلها الله ت � عليه ال ا يجد � ل � ف � ي � ط ��� د ال � ق � ف � ت � و ي ��� ا ه �� ه �� ه، ف ��� وت ��� دع س، � أتي ويخبره بخبربلقي � أن ي � الهدهد، وبعد سم الله الرحمن � ا «ب � أه � د � سالة ب � يوجه لها ر أن � ع الهدهد يدعوها � ا م � ه � ل � س �� أر � م» و � ي � رح � ال دد � س �� ، و � الم � ع � رب ال ��� سلمة ل � ة م � ع � ائ � ي ط �� أت ��� ت صاغرة مطيعة، � س � الله خطاه، فجاءت بلقي ضره جندي من جنود � أح � شها، وقد � أت عر � ور إذن الله وهي مبهورة �� سليمان بطرفة عين ب � سليمان، وكثرة � أت من ملك � ة ما ر � من ك أن لن تُغلب هي وقومها. � جنوده وكانت تظن ة الطير بدور �� أم � ام الهدهد الطائر من �� وق ب �� اح �� ص ����� ة، وال ��� ال ��� س ���� ر ��� ل ال �� م �� ذي ح ����� غ ال �� ل �� ب �� الم ام ��� ان وق � م � ي � ل � س ��� وفي ل ���� دي ال ��� ن ��� ادق، والج ��� ص ������� ال إن لله � ا. و � ه � ن � ان ع �� س ����� ز ا إن � ج � ع � د ي �� ة ق � م � ه � بم ذه المعجزة من �� اً وبعد ه � ؤون �� ش �� في خلقه ة � ص �� ا � - وخ � ي � ط ��� ل ال �� ع �� ي تج ��� ت ��� الله ال ذا �� ل، ه �� ع �� ف �� ا ي ��� ل م � ع � ف � د - ي �� ده �� ه �� ال أعطى � ا إله العظيم، وهو الذي الم � سى عليه ال � سيدنا عي � ل إحياء الموتى وخلق الطير، � ن � اً ع �� ب ��� الىمخ ��� ع ��� ال ت ����� ق إَِ � ً لو ����ُ س �����َ وَر « : � ط �� ال أَِّ � َ ل ���� ي ����ِ رَائ ����ْ س �����ِ إ � ي ���ِ ن ���َ ب ةٍ مِنْ �َ آَي ��ِ دْ جِئْتُكُمْ ب �َ ق أَخْلُقُ لَكُمْ � َِّ أ � ْ رَبِّكُم ِ كَهَيْئَةِ �ِّ ط �� نَ ال ��ِ م خُ �����ُ ف �����ْ أَن ������َ ِْ ف �� ي ���َّ ط ������ ال ًْا � ي �َ ونُ ط �ُ ك �َ ي �َ هِ ف � ي �ِ ف رِئُ �������ْ أُب �َ إِذْنِ اَِّ و ��������ِ ب صَ �����َ ر ����ْ هَ وَا ْأَب ����َ م ����ْ ا ْأَك إِذْنِ ������ِ ى ب ���َ وْت ���َْ ي ا ����ِ ي ����ْ أُح �َ و ونَ �ُ ل �ُ أْك ��َ ا ت ��َِ مْ ��ُ ك ��ُ ئ ��ِّ ب ��َ أُن �َ اَِّ و إِنَّ ِ ذَلِكَ � ْ وَمَا تَدَّخِرُونَ ِ بُيُوتِكُم سورة � 49 » (ا آية ؤْمِنِين �ُ إِنْ كُنْتُمْ م � ْ َآَيَةً لَكُم آل عمران). � إذن الله ولعلها � أت ا آية بخلق الطير ب � لقد بد أفعال � أعظم معجزة أن الخلق وا إيجاد من � د من ���� أح � ا � ه � ص ب ��� ت � خ � ي لم ي �� ت �� الى ال �� ع �� الله ت إلى � لام � س ��� سى عليه ال � سيدنا عي � إلا � ، خلقه رى التي ذكرتها ا آية �� جانب المعجزات ا أخ آيات تدل على قدرة الله. � لتكون ولقد امتدت علئق الطير مع ا أنبياء حتى ان، فهذا ��� سيلة لاطمئنانهم في ا إيم � كانت و أن قلبه �� م � الم، اط � م عليه ال � ي � راه � إب � سيدنا � أن قطعها � إليه بعد � أى الطير تعود � عندما ر إِبْرَاهِيمُ � َ إِذْ قَال �َ و اً، ووزعها على الجبال « � إرب � ؤْمِنْ �ُ أَوََْ ت � َ أَرِِ كَيْفَ ُْيِي ا َْوْتَى قَال � ِّ رَب أَرْبَعَةً � ْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ � َّ صُرْهُن �َ مِنَ الطَِّْ ف سَعْيًا � َ أْتِينَك �َ نَّ ي �ُ ه �ُ مَّ ادْع �ُ زْءًا ث ��ُ جَبَلٍ مِنْهُنَّ ج سورة � 260 ٌ» (ا آية أَنَّ اََّ عَزِيزٌ حَكِيم � ْ وَاعْلَم البقرة). الم من ذلك � إبراهيم عليه ال � سيدنا � وعلم ه حكيم ���� أن � يء و �� ش ��� زه � ج � ع � الى لا ي �� ع �� أن الله ت � سلمين � ور بقدره، وعلمنا نحن الم � ّ ا أم � ي سبحان � ضاً ف � أي � من خلل هذه المعجزات ذلك يء في �� ش ��� زه �� ج �� ع �� ت ولا ي �� ي �� ي ويم � ي � ح � ذي ي ���� ال ض. � سماوات وا أر � ال سنن � ة ل �� ارق �� ور الخ ���� ذه ا أم �� إلى ه � ة � اف � ض �� ا إ � ب إن � الكون الظاهرة التي حدثت مع ا أنبياء ف سف مقدرة على تعبير � سيدنا يو � أعطى � الله ارزاً ليدل ���� ب � ط � ان فيها ال ��� ي ك � ت � ا ال ��� ؤي � ر ��� ال س جميعاً � ضل الله تعالى، وعلى النا � على ف ك � ال ذل � ل � ن خ �� سجن م � صاحبي ال � و � دع � ي � ول ال تعالى ��� ار، ق � ه � ق � د ال �� واح �� ادة الله ال �� ب �� إلى ع � الَ �َ سِّجْنَ فَتَيَانِ ق � هُ ال �َ ع �َ لَ م ���َ وَدَخ ك: « � عن ذل صِرُ خَمْرًا وَقَالَ ا ْآَخَرُ �ْ أَع � ِ أَرَا � ِِّ إ � أَحَدُهُمَا � أْكُلُ الطَُّْ �َ سِي خُبْزًا ت �ْ أ �َ أَحْمِلُ فَوْقَ ر � ِ أَرَا � ِِّ إ � »َ سِنِين �ْ رَاكَ مِنَ ا ُْح ��َ ا ن ��َّ إِن � ِ أْوِيلِه �َ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِت سف) وبعد حوار دار بين � سورة يو � 36 (ا آية صاحبه قال لهما، كما � الم و � سف عليه ال � يو سِّجْنِ � صَاحِبَيِ ال � ا �َ ي آن الكريم « � ورد في القر رُ ��َ ا ا ْآَخ ���َّ أَم �َ هُ خَمْرًا و ��َّ سْقِي رَب �َ أَحَدُكُمَا فَي � ا ��َّ أَم � ضِيَ �ُ هِ ق ���ِ س ����ْ أ �َ نْ ر ���ِ ُْ م � ي �َّ ط ��� لُ ال ��ُ أْك ���َ ت ��َ بُ ف �َ ل �ْ ص ���ُ ي �َ ف سورة � 41 ِ» (ا آية سْتَفْتِيَان �َ ا ْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ ت سف). � يو ل � أك �� ذي ت ��� اني، ال �� ث �� ل ال �� رج �� ا ال ���� ؤي � ر � د ع � ق � ل ه � س �� أ � ذي يحمله على ر ��� ز ال � ب � ن الخ � م � ط � ال أكل الطير � شبة فت � أنه يُقتل ويُعلق على خ � ب سه. � أ � من لحم ر 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 32
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==