477
سعة، تتجمع فيه هيئة المحكمة في � ض وا ���� أر � راب المتهم تحت � غ � دد، ويجلب ال � ح � ت الم � وق � ال س � أ محاكمته فينك � د �� ب �� ددة، وت � ش ��� ة م � س �� را � ح سك عن النعيق � ض جناحيه، ويم � سه، ويخف � أ � ر صدر الحكم با إعدام، � إذا �� اعترافاً بذنبه، ف سعه � وثبت جماعة من الغربان على المذنب تو وت، ��� ى يم �� ت �� ادة ح ������ ا الح �� ه � اق �� ن �� اً بم ��� ق ��� زي ��� تم أحد الغربان بمنقاره ليحفر � وحينئذٍ يحمله ضعه فيه � سده، وي � له قبراً يتواءم مع حجم ج اب حرمة للموت.وهكذا � ثم يهيل عليه ال ضل � أف � ض � تقيم الغربان العدل ا إلهي في ا أر آدم. � مما يقيمه كثير من بني شيط � صة الهدهد الن � أن في ق � ً ضا � أي � سى � ولا نن سالة وبلغها � ذي جاء با أخبار، وحمل الر � ال ؤدي ما عليه من واجب � أن ي � سلم � دليلً لكل م سوله. � أن يكون مطيعاً لله تعالى ور � و الى �� ع �� م الله ت ��� ع ��� ن ن ���� ة م �� م �� ع �� ن � ي � ط ��� د ال ��� ع ��� وت شهي، � ذاء ��� و غ � ه � ان، ف �� س ����� ى ا إن � ل � العظيمة ع س � ر يبهج النفو � ه � ظ � وان جميل الم �� ي �� و ح ��� وه آن � شار القر � أ � شنف ا آذان. ولقد � سها، وي � ؤن � وي شهياً في � ً إذ يعد لحماً طريا � إلى نعمة الطير � شْتَهُونَ» �َ ا ي �َِّ ٍْ�َ مِ ط ���ََْ رة «و �� الدنيا وا آخ أن الله نزّل � سورة الواقعة). كما � 21 ة �� (ا آي سلوى، فالمن نوع � سرائيل المن وال � إ � على بني سلوى � ذاً، وال ��� ذي ��� اً ل � ام � ع � د ط � ع � صمغ ي � ن ال �� م ؤكل � وارح لا ت �� سمان، والطير الج � هو طير ال شهياً، قال � ً صيد تقدم لنا لحما � أنها بال � إلا � أُحِلَّ لَكُمُ � ْ أُحِلَّ لَهُمْ قُل � أَلُونَكَ مَاذَا �ْ س �َ ي تعالى: « وَارِحِ مُكَلِّبِينَ ���َْ نَ ا �ِ ا عَلَّمْتُمْ م �َ الطَّيِّبَاتُ وَم سَكْنَ �ْ أَم � تُعَلِّمُونَهُنَّ َِّا عَلَّمَكُمُ اَُّ فَكُلُوا َِّا إِنَّ � ََّ سْمَ اَِّ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا ا � رُوا ا �ُ عَلَيْكُمْ وَاذْك سورة المائدة). � 4 » (ا آية سَاب �ِْ سَرِيعُ ا � ََّ ا ة، � داي � ل ه � ي � آن دل � ر ��� ق ��� في ال � ط � اء ال ��� ن ج � ئ � ول ه الله � ه � الحاً وج � ر ��� آخ � ب � ان � ان في ج �� ه ك � إن �� ف شركين الذين توجهوا بقيادة � إلى الم � عز وجل شي لهدم الكعبة بيت الله الحرام. � أبرهة الحب � ) 3 أَبَابِيلَ ( � سَلَ عَلَيْهِمْ ط ًَْا �ْ أَر �َ و قال تعالى: « ) فَجَعَلَهُمْ 4 سِجِّيلٍ ( � ْ ن �ِ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ م سورة � 5 - 3 ة ���� » (ا آي ) 5 ولٍ ( ���ُ أْك ����َ فٍ م �ْ ص ���َ ع �َ ك ذه ��� دت ه ������ ل) وغ ��� ي ��� ف ��� ال اً �� ع �� اط �� اً ق � ل �� ي ���� ة دل �� ص ����� ق �� ال اد �� ص ��� ر �� الم �� وف الله ب ������ ى وق ��� ل ��� ع ر الله. � ائ � ع � ش �� دم ��� د ه �� ري �� ن ي �� ل م � ك � ل سوء � شركين من � كما حذر الله تعالى الم سقط من � ً سانا � إن � شرك � العاقبة، فمثل لهم الم سماء فتخطفه الطيور الجارحة، وتمزقه � ال زق: فيتناثر في كل مكان وتهوي به � شر مم � حُنَفَاءَ َِِّ غََْ الريح في مكان مهلك بعيد « أ َََّا خَرَّ مِنَ �َ شْرِكْ بِاَِّ فَك �ُ شْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ ي �ُ م أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ � َُّْ سَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الط � ال ج) � ورة الح � س �� 31 ة ���� ٍ» (ا آي ق � ي �ِ ح �َ س �� ٍ ان ��َ ك ��َ ِ م سقط من � سان ي � صورة مرعبة إن � إنها � ً حقا إلى � وي � ه � وتقطعه وي � ط � لٍ فتخطفه ال �� ع أل الله � س � إلا الله، ن � المهالك التي لا يعلم مداها العافية. الطير من خلل ا أحاديث النبوية ث ���� ادي ���� ن ا أح ��� م � ث �� في ك � ي � ط ��� ر ال ���� اء ذك ���� ج ات � ظ � ع � وال � ع �� ذ ال ���� ة أخ � ف � ري � ش ��� ة ال � وي � ب � ن � ال ض لها بما � وكذلك الاهتمام بها وعدم التعر إن الله عز وجل � أو قتلها دون منفعة ف � ؤذيها � ي وم القيامة من قتلها دون منفعة. � أله ي � س � ي ذا الجانب نقدم باقة عبقة من � ونحن في ه سلم � ه و � ي � ل � ى الله ع � ل � ص �� ى � ف � ط � ص ��� ث الم ��� ادي ��� أح � أهمية � ن �� رم ع ����� ول ا أك �� س ��� ر �� ا فيها ال � ن � دث � ح � ي أذيته: � الطير ويحذرنا من سلم) � صلى الله عليه و �( ؤاله � س � عن طائر كان يلعب به طفل: ان البني ��� ال (ك �� ي الله عنه ق � ض �� س ر ��� أن � فعن أخ � ل علينا ولي � دخ � سلم ي � صلى الله عليه و � أبا عمير وكان له نغر يلعب به � صغير يكنى � سلم» � صلى الله عليه و �« فمات فدخل النبي أنه قيل له مات نغره � ش � آه حزيناً فقال ما � فر اذا فعل النغير) والنغير ��� ا عمير م ��� أب � ال � ق � ف صفور. � طائر مثل الع سلم) � صلى الله عليه و �( سول � نهي الر سبه وقتله: � أذية الطير و � عن سلم � صلى الله عليه و � سول الله � ولقد نهى ر شها, � شا � أع � ساكنة في � ي �� وه � ط � ة ال ��� أذي � ن � ع أبي � سمعت � سين قالت � فعن فاطمة بنت الح سلم � صلى الله عليه و � سول الله � يقول: (قال ر أمان � إن الليل � أوكارها، ف � لا تطرقوا الطيرفي لها) المطالب العالية (للحافظ بن حجر). سعود � ن عبد الرحمن بن عبد الله بن م � وع ول � س �� ع ر ��� ا م �� ن �� ال (ك ��� ه ق ��� ي ��� أب � ن ��� ه الله ع �� م �� رح سفرة فانطلق � سلم في � صلى الله عليه و � الله أخذنا � أينا حمرة معها فرخان ف � لحاجته، فر ش، � رة، فجعلت تعر � م � اءت الح � ج � فرخيها، ف 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 35
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==