477
ملف العدد سلم � صلى الله عليه و � - سول الله � فلما جاء ر ا؟ ردوا ولدها � ده � ول � ذه ب �� ن فجع ه � ال م �� - ق أحرقناها، فقال � أى قرية نمل قد � إليها، ور � إنه لا ينبغي � أحرق هذه؟ قلنا: نحن، قال � من أخرجه � ) إلا رب النار � أن يعذب بعذاب النار � أبو داود. � رى النمل ��� ور، وق � ف � ص ��� ع � ال � ر ك � ائ � رة ط �� م �� والح ساكنها، وقد � صحابة هي م � أحرقها ال � التي سلم عن ذلك. � صلى الله عليه و � نهى النبي سلم عن قتل � صلى الله عليه و � وجاء في نهيه ض الطيور النهي عن قتل النملة والنحلة � بع ضر � ه لا ي ��� د) أن �� ده �� ه �� ة منافعها، و(ال � ك � ل ر فوق � ائ � و ط �� رد)، وه �� ص ����� ه (وال � ل � أك � ولا يحل أكله ولا منفعة في قتله، � صفور، أنه يحرم � الع س � صغير عن ابن عبا � فقد جاء في الجامع ال ه نهى ��� أن �( سلم � صلى الله عليه و � ن النبي � ع دواب النملة، والنحلة، �� ع من ال �� أرب � عن قتل صحيح. � سناده � إ � ) صرد � والهدهد، وال سب الطير � النهي عن د بن خالد � ن عبيد الله بن عُتبة، عن زي � وع صاح عند النبي � ً الجهني، قال، لعن رجل ديكا صلى الله � سلم، (فقال النبي � صلى الله عليه و � الة � إلى ال � إنه يدعو � سلم، لا تلعنه، ف � عليه و إلى � إنه يدعو � سبوا الديك ف � ة: لا ت �� وفي رواي سند � الم [ الة» � الة وفي لفظ «يوقظ لل � ال .) ] الجامع ض � سلم بقتل بع � صلى الله عليه و � أمره � الطيور م بقتل � ل � س �� صلى الله عليه و � ول �� س ��� ر �� ر ال ��� أم � ك ولا ��� رم ذل � ح � م � ل � اح ل ���� أب � ل �� ور، ب �� ي �� ط �� ض ال � بع سول � أن ر � جناح عليه في قتلهن، فعن ابن عمر س من � ال: (خم � سلم ق � صلى الله عليه و � الله رم في قتلهن جناح: � ح � س على الم � دواب لي ��� ال أرة، والكلب � أة، والعقرب، والف � الغراب، والحد صحيح، ورواه � العقور). راواه البخاري في ال سلم عن يحيى بن يحي. � م ر بالرفق ��� أم � لام � س ��� إن ا إ � : ل � ائ � ول ق � ق � د ي �� وق رى ��� أخ � ة � ي � اح � ن ن ��� ة، وم � ي � اح � ن ن �� وان م �� ي �� الح �� ب سماهن � س منها في الحل والحرم، و � بقتل خم شيخمخلوف (مفتي الديار � سق؟ يقول ال � فوا سبق) رحمه الله في كتابه (الرفق � صرية ا أ � الم المية) نقلً عن � شريعة ا إ � بالحيوان في ال إن علة � » صنائع � ساني، في كتاب «بدائع ال � الكا ا إباحة في قتلها هي الابتداء با أذى والعدو س، وهذا المعنى موجود في الحيوانات � عن النا سة كلها، وكذلك في الهوام (الخطرة) � المفتر س عليها أنها � ارة)، فيقا � ض ��� شرات (ال � والح شريف � إن الحديث ال � ؤذيات، ولذلك ف � باب الم ضاً منها، كالكلب العقور، والغراب، � سمى بع � أرة ����� ف ���� رب) وال ���� ق ���� ع ���� ة (وال ��� ي ��� أة، والح � د ��������� والح سق. � بالفوا ض الطيور: � النهي عن قتل بع ضي الله � ص ر � عن عبد الله بن عمرو بن العا سلم) � صلى الله عليه و �( سول الله � أن ر � عنهما صفوراً فما فوقها بغير حقها � قال من قتل ع سول الله وما � أله الله عن قتلها، قيل يا ر � س � أكلها ولا تقطع � إن تذبحها فت � ال � حقها ؟ ق سنن البيهقي الكبرى». �« سها فترمي بها � أ � ر الحث على طلب الرزق كالطيور: سلم) بطلب � صلى الله عليه و �( سول � أمرنا الر � سل ولنا في الطير العبرة، � الرزق وعدم التكا شعب � ا في � م � م ك � ل � س �� ه و � ي � ل � ى الله ع � ل � ص �� ال ���� (ق أنكم توكلون على الله � ان للبيهقي، لو �� ا إيم تغدو � ط � رزق ال ��� ق توكله لرزقكم كما ي � ح صاً وتروح بطاناً). � خما س � الى ولي � ع � ه الله ت � م � د رح � م � أح � ام ���� ال ا إم �� ق سب � ة على القعود عن الك � هذا الحديث دلال بل فيه ما يدل على طلب الرزق أن الطير أراد � إنما � إنما تغدو لطلب الرزق و � إذا غدت ف � أعلم لو توكلوا عليه تعالى في ذهابهم � والله بيده � أن الخ � أوا � صرفهم ور � ومجيئهم وت ساعين غانمين � إلا � صرفوا � ومن عنده لم ين صاً وتروح بطاناً. � كالطير تغدو خما الطير في ا أدب العربي: آن الكريم المثل � ضرب القر � أينا كيف � أن ر � بعد أنها � ضع عديدة، وذلك لبيان � بالطير في موا صها وطريقة � صائ � مخلوقات لها نظامها وخ ث النبوية �� ادي �� شها، وكيف حثت ا أح � في معا إلا � أذيتها وقتلها � على الاعتناء بالطير وعدم صلى الله عليه � - سول � أمرنا الر � لمنفعة، كما ض منها كما مر بنا، وا آن � سلم - بقتل بع � و صفحات كتبه � أدبنا العربي ونقلب � إلى � نذهب راء الطير � ع � ش ��� اء وال ���� ور ا أدب � ص �� نرى كيف � ل إلى الافتتان � صل � وه عناية ت ��� أول � في كتبهم و ذي � د ال � إلى الح � راره العجيبة �� س ��� أ � بجماله و د فيه � ش ��� ن � ه وت � م � س �� ل ا � م � ب تح � ت � ه ك � ي � ف ف �� ؤل ��� ت ب ا أدب � ت � ض ك � ن بع ��� وال، وم ��� ط ��� ار ال �� ع �� ش ��� ا أ اب �� ت �� «ك � ي � ط ��� ن ال ��� ت ع ��� دث ��� ي تح ��� ت ��� ي ال �� رب �� ع �� ال واب ��� أب � إلى � بكم � ي � أط � وان للجاحظ» و � ي � الح نرى كيف � ام نهبط ل � م � اب الح �� كتابه حيث ب 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 36
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==