477

ام ثم ��� م ��� ن الح ��� ه ع � اب � ت � ظ في ك ��� اح ��� دث الج ��� تح إلى باب عالم غريب وعجيب � ينقلنا الكتاب ش. � وهو عالم الهدهد، والخفا سه � أجنا � الحمام و صاحب الحمام قال: � أن � ذكر الجاحظفيكتابه وراني، � أهلي وبيوتي، وط � أو � ، شي � الحمام وح صوت، � سن ال � وكل طائر يعرف بالتزاوج، وبح إن � والهديل، والدعاء، والترجيع فهو حمام، و صوت واللون، � ض ال � ضاً في بع � ضه بع � خالف بع س � أجنا � ض الهديل. وكذلك تختلف � وفي بع الدجاج على مثل ذلك ولا يخرجها ذلك من سي � أن تكون دجاجاً كالديك الهندي والخل � سندي والزنجي وغير � والنبطي وكالدجاج ال إن القمري � صاحب الحمام � ً ضا � أي � ذلك. وقال ام. � م � ان ح �� ش ��� ور �� ام، وال �� م �� ة ح � ت � اخ � ف � ام، وال �� م �� ح شفنين حمام وكذلك اليمام واليعقوب، � وال أخرى كلها حمام. ومفاخرها التي � ضروب � و إلا بهذا � إلى الحمام التي لا تعرف � فيها ترجع سم. � الا من مناقب الحمام س ����� أُن � س، و �� ا � ن � ل � ه ل � ب � ام ح �� م �� ب الح � اق � ن � ن م ��� وم ضعاً، � أعدل مو � ً أنك لم تر حيوانا � س به، و � النا س � سفل النا � أ � صد مرتبة من الحمام. و � أق � ولا س لا �� ا � ن � ع ال ���� أرف � أن يتخذها و � ون دون � ك � لا ي ع عموم � ام م � م � أن يتخذها، والح � وق �� يكون ف شيء مما يتخذونه هم � س � س له، لي � شهوة النا � صبابة منهم بالحمام، � شد � أ � شغفاً به ولا � شد � أ � شباب، كما � ثم تجده في الفحول وتجده في ال ساء كما تجده � شيوخ وتجده في الن � تجده في ال ، � ام � ي � الم � ط � ن ال �� ام م �� م �� ال، والح ��� رج ��� في ال أن الحمام � قال مثنى بن زهير ومن العجب سير � شده ابن ي � أن � سكران مُوقّى ف � ملقى، وال ًبيت الحريمي. أَعددتُهُ ذخراً لكل مُلِمة � ُو سَهْمُ المنايا بالذخائر مُولِع � و شان � ان عط � س ��� إن � أى � ى ر � ت � ام: وم �� م �� رب الح � ش �� أى ذئباً � اء، ور �� شربان الم � الديك والدجاجة ي شه من � ب عط � اء لطعاً، ذه �� وكلباً يلطعان الم ن لطع ���� ة وم � ب � غ � ة ن � ب � غ � ك ن ��� دي ��� و ال � س ��� ح ح �� ب �� ق شرب الماء � و ي � ى الحمام وه � ه ل �� إن � الكلب. و أن يكرع في ذلك الماء معه. � شتهي � وهو ريان في ض � أنثاه بالبي � عناية ذَكر الحمام و ان فل �� ك �� ض في م ��� ي � ب � ى ال ��� ث ��� ت ا أن � ع � ض �� إذا و � و ضن ويتعاورانه، حتى � زالان يتعاقبان الح �� ي ه، �� ام �� أي � ت � ه � ت � داه وان ��� ض م � ك البي ��� غ ذل � ل � إذا ب � ره ���� ه، ودب �� ق �� ال �� ه خ ��� ف ��� ذي وظ ����� ه ال � ات � ق � ي � وتم م ض عن الفرخ فخرج � صدع البي � صاحبه، وان � اح قليل الحيلة، � ن � صغير الج � ، د � ل � اري الج ��� ع صه من � سند الحلقوم فيعينانه على خل � م ضيق ثقبه. � ضه،وترويحه من � بي عنايتهما بالفراخ سع حلقومها � أن الفرخين لا تت � وهما يعلمان ون لهما عند � ك � لا ي � ذاء، ف � غ � ل � صلهما ل � وحوا ح، � ري � أن ينفخا في حلقومها ال � إلا � م � ك ه �� ذل صلة التحامها، وتنفتق بعد � سع الحوي � لتت سعت � إن ات � رخ و � ف � أن ال � م يعلمان � ارتتاقها. ث ه لا يحتمل في ��� أن � ،ً شيئا � شيئاً ف � صلته � حوي أن يزق بالطعم، فيزق عند ذلك � أول غذائه � باللعاب المختلط بقواهما وقوى الطعم وهم أن � م يعلمان � اء ث � ب � ل � اب ال � ع � ل � ك ال �� سمون ذل � ي ستمرار الغذاء � ضعف عن ا � صلته ي � طبع حو إلى � صلة تحتاج � أن الحوي � ضم الطعم، و � وه ض � ا بع � ه � ون ل �� ك �� أن ي � اج �� ت �� ة، وتح �� وي �� ق �� غ وت ��� دب صول � أ � شورج � أكلن من � البة، في � المتانة وال ص ��� ال � ح الخ ��� ل ��� الم � ي � يء ب ��� ش ���� و ���� ان وه ��� ط ��� ي ��� الح إذا � ه حتى � ص، فيطعمانه ب ��� ال � اب الخ � ت �� وال ذي مكث �� اه بالحب ال � م � ع � أط � شتد � ه ا �� أن � علما أطعماه بعد ذلك � صلهما ثم � طويلً في حوي زالان � وى فل ي ��� أق � رى و �� أط � ذي هو � بالحب ال ه � وت � دار ق ��� ق ��� ى م � ل � اء ع ����� ب والم �� الح �� ان ب � م � ع � ط � ي إذا � ك منهما، حتى �� و يطلب ذل �� ه، وه � ت � اق � وط ض المنع، � اق اللقط منعاه بع � أط � أنه قد � علما إذا علما � إلى اللقط فيتعوده، حتى � ليحتاج د اجتمعت � سبابه ق � أ � أن � ت و � د تم � ه ق ��� أدات � أن � ذوذاً ��� اً مج � وع � ط � ق � اً م � م � ط � اه ف �� م �� ط �� أف � ا �� م �� ه �� أن � و سه منتهى حاجته � قوي على اللقط، وبلغ لنف اه حتى � ي � ف � ة، ون � اي � ف � ك � ألهما ال � س � إذا � اه � رب � ض �� م تنزع عنهما تلك الرحمة � إليهما، ث � ع �� رج ك العطف � سيان ذل � ه، وين � العجيبة منهما ل رة له �� المتمكن عليه، ويذهلن عن تلك ا أث إليه. � ضني من الغدو عليه والرواح � والكد الم داءً ثانياً. على ذلك � ت � م يبتديان العمل اب � ث سبحان من � ات، ف � دم � ق � النظام وعلى تلك الم ألهمها، وهداهما، وجعلهما دلالة � عرفهما و ستخبر. � صادقاً لمن ا � ً ستدل، ومخبرا � لمن ا شاعر في المطاعمة بين الحمام: � وقد قال ال شفها � أر � إذ بت � أعطها بيدي � لم صن الجيد بالجيد � إلا تطاول غ � ضراء ناعمة � كما تطاعم في خ صاخا بعد تغريد � أ � مطوقان طائر الهدهد 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 37

RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==