477
ملف العدد رب ��� ع ��� أن ال � وان ���� ي ���� اب الح ��� ت ��� اء في ك ����� ا ج ����� ومم أن القنزعة التي � وا يزعمون � ان � راب ك ���� وا أع واب من الله تعالى على ما كان � سه ث � أ � على ر ه لما ماتت جعل قبرها � أم � ه أن � ره أم � من ب ن تلك � ضٌ ع �� و � ه، فهذه القنزعة ع �� س ��� أ � على ر ح من � ري � ر منتن ال � ائ � د ط � ده � ه � دة. وال ���ْ وَه ��� ال س والحيات � ه، كالتيو � ض ل � ض يعر �� ر �َ ع � غ ا �� أم ��� وان. ف ���� ي ���� س الح ���� ا ��� ن ��� أج � ن ��� ك م ���� ذل � ي �� وغ سبب تلك � ك النتن ب �� راب فيجعلون ذل ���� ا أع سه. � أ � الجيفة التي كانت مدفونة في ر أمية في ذلك � وقد قال ُيبغي القرار أمه ليجنها فبنى عليها في قفاه ُهد ستقل بحمله � مهداً وطيئاً فا أود � في الطير يحملها ولا يت صالح حملها � أمه فجزى ب � من ولداً وكلف ظهره ما تفقد شى بجنازة � فتراه يدلح ما م سند � فيها وما اختلف الجديد الم ص في الهدهد � شي � أبو ال � وقد قال سركم � سري و � أمنن على � لا ت س � أو طي القراطي � غيري وغيركم أنعته � أحليه و � س � أو طائر � س � سي � صاحب تنقير وتد � ما زال سود براثنه، ميل ذوائبه � س � سن مغمو � صفر حمالقه، في الح � سليمان ليذبحه � قد كان هم س � سعايته في ملك بلقي � لولا ش � طائر الخفا ش طائر � أن الخفا � أول ذلك � إن � يقول الجاحظ إنه � ضِ الطير ف �� ر �ََ ه طائر من ع � أن � و مع � ، وه واء، � ه � التكفي في ال � ث � ان، وك � ط �� شديد ال � أن يكون طُعمه � سريع التقلب فيه، ولا يجوز � اه � ب � ش �� أ � ش و ��� را �� ف �� إلا ال � ه �� وت �� ض، وق �� و � ع � ب � إلا ال � إلا في وقت طيرانه في � صيد � ش، ثم لا ي � الفرا إنما � ض � سلطانه، أن البعو � الهواء وفي وقت إلا � ك � أن يبلغ ذل � سلط بالليل . ولا يجوز � يت شدة طيران، � س و � سرعة اختطاف، واختل � ب أت، ورفق � سن ت � شدة متن، وح � أعطاف و � ولين ش � س بذي ري � صيد وهو مع ذلك كله لي � في ال ش � لا ري � ه ب �� ان � د. وط �� ل �� م وج �� و لح �� ا ه ���� إنم � و عجيب. ش � أعاجيب الخفا � من و طائر � ضوء ولا ظلمة، وه � ه لا يطير في �� أن � ر ليلً � ه � ظ � و لا ي � ه � ر، ف � ص ��� ب � وي ال ��� ضعيف ق � سب � إلى الك � ولا نهاراً فلما علم ذلك واحتاج ذي لا يكون فيه �� س الوقت ال � والطعم، التم راً، عالياً �� اه �� راً ق �� ام �� ون غ � ك � ا ي � لام م � ظ � ن ال � م ص. � روب القر �� ت غ � ك وق � س ذل � غالباً. فالتم ض �� و � ع � ب � اج ال �� ي �� ت ه ���� ه وق ���� ق أن � ف � ش ��� ة ال �� ي �� ق �� وب ض وارتفاعها في الهواء ووقت � شباه البعو � أ � و ض يخرج � رزق فالبعو ��� شارها في طلب ال � انت رج � خ � ات، وت �� وان �� ي �� اء الح ��� ه دم � م � ع � للطعم، وط ش لطلب الطعم، فيقع طالب رزق � الخفافي ه، ��� و رزق ��� ك ه ��� ذل � ص ��� ي � ب رزق، ف �� ال �� ى ط � ل � ع ش � ل الله في الخفافي � ع � ا ج ��� اً مم �� ض ����� أي � ذا ���� وه ه منقار �� س ل � ش لي �� ا � ف � ب. والخ �� ي �� اج �� ن ا أع �� م اع � ب � س �� أ � ر � اق � ن � م � ي � ا ب � م � ي � م ف ��� ه ف ��� روط ول ���� مخ الب � سنان حداد � أ � أفواه البوم وفيه � الطير و ش تركها ذرى الجبال � أعاجيب الخفافي � ومن الي ���� أع � ل و � خ � ن � اب ال �� ل ��� أق � افي، و �� ي �� ف �� ح ال � ي � س ��� وف دوع �� ص ��� ض، و ���� ا ��� ري ��� ار وال ��� ج ��� ش ���� ان، ا أ ��� ص ������� ا أغ س �� ا � ن � ن ال � اك � س ��� ب م � ل � ط � ا ت � ه � ئ � ي � ر ومج � خ � ص ��� ال إلى بيوتهم وقربهم � صارت � إذا � وقربهم، ثم أبعد � إلى � صنه، و � أح � ع مكان و � أرف � إلى � صدت � ق ض ���� را ��� أع � از و �� ي �� ت �� ع الاج �� ض ��� وا �� ن م ��� ع م �� ض ��� وا �� الم ش بعد ذلك من الحيوان � الحوائج، ثم الخفا صوف بطول العمر، حتى يجوز في ذلك � المو د الفيلة �� وز ح �� ج �� ان وي �� ش ��� ور �� اب وال � ق � ع � د ال �� ح أعمار الحيات. � إلى � ش � سد وحمير الوح � وا أ صارها � أب � أن � ً ضا � أي � ش � أعاجيب الخفافي � ومن على � ص �� ا �� ه �� ر، ول � م � ع � ول ال ��� ى ط � ل � صلح ع � ت إن اللتي يظهرن � طول فقد الطعم، فيقال سنات المعمرات، � ش الم � في القمر من الخفافي صارهن على � أب � إذا بلغن لم تقو � أولادهن � أن � و ضخم � ا ت �� ه �� أن � ا � ه � ب � ي � اج � أع � ن ��� ر وم � م � ق � اء ال � ي � ض �� وعلى � ك �� ى ال � ل � م ع � ح � ش ��� ل ال � ب � ق � م وت � س ��� وتج سن. � ال إذا � ش �� ا � ف � أن الخ � ن يزعمن � ه � إن � ساء � ول الن �� ق ه حتى � م � ن لح �� سنه م � زع � ن � صبي لم ي � ض ��� ع شي. � سمع نهيق حمار وح � ي شمقمق، وهو مروان � أبو ال � وقد نظم في ذلك بنمحمد: أنا با أهواز مجزون � صــــــــــــــــــــــــــــــــــرة داري � وبالبــــــ سعد � سعد و � في بني أهلي وقراري � حيث صر � أب � ش لا � صرت كالخفا � ضوء النهار � في ش � النهي عن قتل الخفافي ص �� ا � ع � ن ال �� رو ب �� م �� ن ع ��� د الله ب � ب � ن ع �� ح ع �� ص ��� و 2025 فـبـرايــــر | 44 سنة � ال | 477 العدد 38
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTgzNg==