35
2016
أكتوبر
� - (
377
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
آخرين.
تظهر في تعامله مع ال
ؤثر اختلاف التوقيت عند
�
پ وهل ي
صي؟
�
شخ
�
التنقل على مزاجكم ال
شكاليات المهنة
�
بالطبع هذا من ا
، ففي احيان
ً
صيا
�
شخ
�
ض لها
�
واتعر
صباح
�
كثيرة ادخل الى الطائرة في ال
في
ً
ضا
�
صل الى بلدا اخرى اي
�
وا
شعر انني
�
صباح وعند نزولي ا
�
ال
ساعة دون ان
�
شر
�
ضيت اثنا ع
�
قد ق
شعر باليل وهذا ما يعكر المزاج
�
ا
ساعة
�
ستقرار ال
�
سي الناتج عن ا
�
النف
سان،
�
البيولوجية في دماغ الن
ض زملائي من
�
ولعلي اعذر بع
ض الركاب احيانا
�
عدم تحمل بع
صبي الذي
�
ضغط الع
�
نتيجة ال
ضيف الناتج
�
ض له اليار او الم
�
يتعر
ستقرار
�
عن عدم كفاية النوم او ا
ساعة البيولوجية، ففي احيان
�
ال
ض
�
كثيرة تكون هناك طلبات من بع
سافرين غير مقبولة ومنطقية
�
الم
صرون عليها والمثلة كثيرة،
�
بل وي
في حين اننا على علم بان الرراكب
،ً
ضا
�
ضغوطات كثيرة اي
�
يتحمل
ضي ظروف عملنا التحلي
�
لذ تقت
ضا
�
صبر لبعد مدى، ذلك ياتي اي
�
بال
ً
بالتدريب لطاقم الطائرات عموما
پ ماهى اكثر البلدان التي زرتموها
؟ً
ضا
�
صديقة للبيئة والكثر تلوثا اي
�
صي ان
�
شخ
�
اعتقد وفي راي ال
سوان
�
أ
�
سلو في النرويج و
�
مدينة او
صديقة
�
ضل المدن
�
صر من اف
�
في م
للبيئة والكثر تلوثا القاهرة ولنفين
پ
صين ودلهي الهندية
�
في ال
أجواء
سخونه ل
�
أكثر
سيلة النقل ال
�
و
الكوكب، لكن المر ل يقف فقط
سيد
�
على التلوث بغاز غاز ثاني اوك
شتعال
�
الكربون. فالواقع ان حرارة ا
ل غازات
ّ
شك
�
ت
ً
الوقود المرتفعة جدا
، من وراء
(
Nox
)
آزوت
سيد ال
�
اوك
آزوت
سيجين وال
�
أوك
تفاعل جزئيات ال
الموجودة في الهواء، وحركة
أثيران
�
الطائرة، ولهذه الغازات ت
أجواء العليا، اذ ان
ضان في ال
�
متناق
ر غاز
ّ
آزوت تدم
سيد ال
�
غازات اوك
شرين
�
الميتان، وهو غاز اخطر بع
سيد الكربون،
�
مرة من غاز ثاني اوك
س
�
وعلى اثره تاتي ظاهرة الحتبا
ض
�
أر
أجواء ال
�
سخين
�
الحراري او ت
وما ينتج عنها، وعلية يجب الحيطة
سبة انبعاث غاز
�
والحذر فان ن
سيد الكربون الذي تنتجه
�
ثاني اوك
ي اليوم
ّ
محركات الطائرة، ل يتعد
إثنين بالمئة من مجموع النبعاث
ال
سان، والذي
�
به الن
ّ
سب
�
العالمي الذي ي
لكن التنامي
.
% 3.5
سبة
�
إلى ن
�
صل
�
ي
صاعد لحركة النقل الجوي،
�
المت
سنوات قليلة،
�
ؤدي خلال
�
سوف ي
�
ضي عنها.
�
الى ارقام ل يمكن التغا
سنوي لحركة الطيران
�
صاعد ال
�
فالت
أربع
�
ضاعف
�
سوف ي
�
،
% 5
سبة
�
بن
أثير الطائرات
�
سبة ت
�
أكثر، ن
�
أو
�
مرات
آن وحتى العام
على المناخ، من ال
سيحدث عندئذ،
�
. فما الذي
2050
سخين
�
من ت
% 14
سبة الـ
�
أن ن
�
لو
ض، الناتجة عن حركة النقل
�
أر
ال
ضاعف مرتين.
�
ستت
� ،
الجوي
شكال التلوث الخرى
�
پ ماهى ا
الناتجة عن التنقل بالطائرات؟
ؤال هام حيث يعتقد
�
س
�
هذا
الكثيرون ان التلوث يقف فقط
عن تدمير الهواء ولكن هناك
سبة لي ال وهو
�
اكثر من ذلك بالن
ضائي، فغالبا ما بنتج
�
ضو
�
التلوث ال
عن عمليات القلاع والهبوط
ؤثر على عملية
�
ضاء عاليه ت
�
ضو
�
سمع الطبيعي، كما انه يجب
�
ال
سلطات اقامة المطارات
�
على ال
سكنية
�
بعيدا تماما عن الماكن ال
سكان القريبين
�
شعر ال
�
حيث ي
شديد
�
إزعاج
�
من المطارات ب
نتيجة قربهم من تلك المطارت،
ض الحالت
�
ؤدي في بع
�
وهو ماي
ضهم
�
سي بل بع
�
ستقرار نف
�
لعدم ا
شديدة
�
صبية ال
�
يعاني من الع
صيلحي:
�
أحمد الم
�
كابتن طيار
پ
سلو في النرويج
�
اعتقد ان مدينة او
ضل المدن
�
صر من اف
�
سوان في م
�
أ
�
و
صديقة للبيئة والكثر تلوثا القاهرة
�
صين ودلهي الهندية پ
�
ولنفين في ال
صيلحي
�
أحمد الم
�
الزميل جمال عمران مع الطيار