377 - page 35

35
2016
أكتوبر
� - (
377
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
آخرين.
تظهر في تعامله مع ال
ؤثر اختلاف التوقيت عند
پ وهل ي
صي؟
شخ
التنقل على مزاجكم ال
شكاليات المهنة
بالطبع هذا من ا
، ففي احيان
ً
صيا
شخ
ض لها
واتعر
صباح
كثيرة ادخل الى الطائرة في ال
في
ً
ضا
صل الى بلدا اخرى اي
وا
شعر انني
صباح وعند نزولي ا
ال
ساعة دون ان
شر
ضيت اثنا ع
قد ق
شعر باليل وهذا ما يعكر المزاج
ا
ساعة
ستقرار ال
سي الناتج عن ا
النف
سان،
البيولوجية في دماغ الن
ض زملائي من
ولعلي اعذر بع
ض الركاب احيانا
عدم تحمل بع
صبي الذي
ضغط الع
نتيجة ال
ضيف الناتج
ض له اليار او الم
يتعر
ستقرار
عن عدم كفاية النوم او ا
ساعة البيولوجية، ففي احيان
ال
ض
كثيرة تكون هناك طلبات من بع
سافرين غير مقبولة ومنطقية
الم
صرون عليها والمثلة كثيرة،
بل وي
في حين اننا على علم بان الرراكب
،ً
ضا
ضغوطات كثيرة اي
يتحمل
ضي ظروف عملنا التحلي
لذ تقت
ضا
صبر لبعد مدى، ذلك ياتي اي
بال
ً
بالتدريب لطاقم الطائرات عموما
پ ماهى اكثر البلدان التي زرتموها
؟ً
ضا
صديقة للبيئة والكثر تلوثا اي
صي ان
شخ
اعتقد وفي راي ال
سوان
أ
سلو في النرويج و
مدينة او
صديقة
ضل المدن
صر من اف
في م
للبيئة والكثر تلوثا القاهرة ولنفين
پ
صين ودلهي الهندية
في ال
أجواء
سخونه ل
أكثر
سيلة النقل ال
و
الكوكب، لكن المر ل يقف فقط
سيد
على التلوث بغاز غاز ثاني اوك
شتعال
الكربون. فالواقع ان حرارة ا
ل غازات
ّ
شك
ت
ً
الوقود المرتفعة جدا
، من وراء
(
Nox
)
آزوت
سيد ال
اوك
آزوت
سيجين وال
أوك
تفاعل جزئيات ال
الموجودة في الهواء، وحركة
أثيران
الطائرة، ولهذه الغازات ت
أجواء العليا، اذ ان
ضان في ال
متناق
ر غاز
ّ
آزوت تدم
سيد ال
غازات اوك
شرين
الميتان، وهو غاز اخطر بع
سيد الكربون،
مرة من غاز ثاني اوك
س
وعلى اثره تاتي ظاهرة الحتبا
ض
أر
أجواء ال
سخين
الحراري او ت
وما ينتج عنها، وعلية يجب الحيطة
سبة انبعاث غاز
والحذر فان ن
سيد الكربون الذي تنتجه
ثاني اوك
ي اليوم
ّ
محركات الطائرة، ل يتعد
إثنين بالمئة من مجموع النبعاث
ال
سان، والذي
به الن
ّ
سب
العالمي الذي ي
لكن التنامي
.
% 3.5
سبة
إلى ن
صل
ي
صاعد لحركة النقل الجوي،
المت
سنوات قليلة،
ؤدي خلال
سوف ي
ضي عنها.
الى ارقام ل يمكن التغا
سنوي لحركة الطيران
صاعد ال
فالت
أربع
ضاعف
سوف ي
،
% 5
سبة
بن
أثير الطائرات
سبة ت
أكثر، ن
أو
مرات
آن وحتى العام
على المناخ، من ال
سيحدث عندئذ،
. فما الذي
2050
سخين
من ت
% 14
سبة الـ
أن ن
لو
ض، الناتجة عن حركة النقل
أر
ال
ضاعف مرتين.
ستت
� ،
الجوي
شكال التلوث الخرى
پ ماهى ا
الناتجة عن التنقل بالطائرات؟
ؤال هام حيث يعتقد
س
هذا
الكثيرون ان التلوث يقف فقط
عن تدمير الهواء ولكن هناك
سبة لي ال وهو
اكثر من ذلك بالن
ضائي، فغالبا ما بنتج
ضو
التلوث ال
عن عمليات القلاع والهبوط
ؤثر على عملية
ضاء عاليه ت
ضو
سمع الطبيعي، كما انه يجب
ال
سلطات اقامة المطارات
على ال
سكنية
بعيدا تماما عن الماكن ال
سكان القريبين
شعر ال
حيث ي
شديد
إزعاج
من المطارات ب
نتيجة قربهم من تلك المطارت،
ض الحالت
ؤدي في بع
وهو ماي
ضهم
سي بل بع
ستقرار نف
لعدم ا
شديدة
صبية ال
يعاني من الع
صيلحي:
أحمد الم
كابتن طيار
پ
سلو في النرويج
اعتقد ان مدينة او
ضل المدن
صر من اف
سوان في م
أ
و
صديقة للبيئة والكثر تلوثا القاهرة
صين ودلهي الهندية پ
ولنفين في ال
صيلحي
أحمد الم
الزميل جمال عمران مع الطيار
1...,36,37,38,39,40,41,42,43,44,45 25,26,27,28,29,30,31,32,33,34,...52
Powered by FlippingBook