14
15
شمولون في البرنامج
�
معلمون وموجهون م
پ
ش
�
شاركين في الور
�
جانب من الم
پ
ضرة
�
ضان خالل المحا
�
سي رم
�
صاد الجوية عي
�
أر
خبير ال
پ
ش عمل تطبيقية
�
شريف الخياط يقدم ور
� .
م
پ
2013
سمرب
�
( - دي
343
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
2013
سمرب
�
( - دي
343
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
أخبار الجمعية
ش عمل تطبيقية
�
نظمت الجمعية الكويتية لحماية البيئة ور
سة
�
للتوعية بالتغيرات المناخية في دولة الكويت لخم
من المعلمين المتميزين
ً
ومعلمة وموجها
ً
شرين معلما
�
وع
س وزارة
�
شرفي النوادي البيئية بمدار
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
بال
ضراء»
�
س الخ
�
ضمن فعاليات برنامج «المدار
�
التربية، وذلك
سي الجاري.
�
أطلقته الجمعية للعام الدرا
�
الذي الذي
ش
�
إن الور
�
شطة بالجمعية جنان بهزاد
�
أن
وقالت مديرة البرامج وا
ضوعات بيئية
�
ضمن برنامج تدريبي للمعلمين يطرح عدة مو
�
تدخل
لمعلوماتهم،
ً
ساندة المنهج العلمي في الوزارة واثراء
�
صية لم
�
ص
�
وتخ
ؤولين عن
�
س
�
أنه تم اختيار نخبة من المعلمين الم
�
إلى
�
لفتة
صحية والمهارات الفائقة
�
أندية البيئية لينقلوا المعلومات ال
ال
س.
�
ستفيدة داخل المدار
�
شريحة م
�
أكبر
�
إلى
�
شة
�
سبة من الور
�
المكت
قامت خالله
ً
تطبيقيا
ً
عمليا
ً
ضمنت جانبا
�
ش ت
�
أن الور
�
إلى
�
شيرة
�
م
شطة تفاعلية مبتكرة لتقديم المادة
�
أن
�
كل مجموعة متدربة باقتراح
ضت المادة
�
أن كل مجموعة عر
�
ؤكدة
�
العلمية من خاللها للطلبة، م
شاركين، وقام بالتعليق عليها
�
أمام الم
�
ض تقديمي
�
التدريبية في عر
ضو اللجنة الوطنية لتغير المناخ.
�
شريف الخياط ع
�
س
�
المهند
ضراء
�
أهمية المباني الخ
�
أثر الوعي ب
� :
ضان
�
سى رم
�
عي
ضو جمعية حماية البيئة الخبير
�
وبدوره تناول ع
ضرته
�
ضان في محا
�
سى رم
�
والمتنبئ الجوي عي
سات ارتفاع الحرارة المتوقعة
�
ضه المرئية انعكا
�
وعرو
سلبية على
�
أثيراتها ال
�
وت
خالل المائة عام المقبلة
حدوث حالة من
ً
ؤكدا
�
المناخ في المنطقة العربية، م
ستمرة
�
أمطار الم
س ناتجة عن قلة ال
�
شذوذ» في الطق
�
«ال
أمطار الركامية الرعدية.
وزيادة في عنف ال
شتاء
�
صل ال
�
إلى موجات البرد المفاجئة في ف
�
لفتا
صيف مرجعا ذلك
�
صل ال
�
وحدوث ارتفاع للحرارة في ف
أنظمة الكتل الهوائية وحركة
�
إلى التغير في حركة
�
ضات الجوية من مناطقها العتيادية
�
المرتفعات والمنخف
سبب تغير توزيع درجات الحرارة.
�
أخرى ت
�
إلى مناطق
�
أهمية الدور التربوي للمعلمين في
�
إلى
�
ضان
�
ولفت رم
ضرار
�
أ
�
بناء القدرات الطالبية من خالل التعريف ب
سببة لظاهرة التغير المناخي مثل غاز ثاني
�
الغازات الم
سيد النيتروز.
�
أكا
�
سيد الكربون وغاز الميثان و
�
أك
�
ستخدامات الطاقة
�
سيخ مفاهيم تقليل ا
�
إلى تر
�
منوها
ضمين
�
ضرورة ت
�
ستهالك المياه مع
�
الكهربائية وتخفيف ا
سة طرق التكيف مع المتغيرات
�
المناهج التعليمية درا
ضراء في مبانينا
�
أهمية المباني الخ
�
شر الوعي ب
�
المناخية ون
ؤثرات التغيرات المناخية.
�
صة والحكومية للحد من م
�
الخا
شريف الخياط: النفط برئ من التغيرات المناخية
�
سم
�
س ق
�
شريف الخياط رئي
�
س
�
ومن جانبه قدم المهند
ضو اللجنة الوطنية
�
التغيرات المناخية بهيئة البيئة وع
ضرة نظرية وتدريبات تطبيقية تناول
�
للتغير المناخي محا
ضال
�
ف
شرح التغير المناخي من الناحية العلمية،
�
خاللهما بال
ص،
�
صو
�
أول لدولة الكويت في هذا الخ
عن البالغ الوطني ال
أثيراتها
�
ؤثر على التغير المناخي وت
�
مبينا العوامل التي ت
أن تكون طبيعية متعلقة بدورات
�
إما
�
أنها
�
ؤكدا
�
في البالد، م
صناعية.
�
سبابا
�
أ
�
أو كونها
�
أو الحترار
�
صور الجليد
�
ع
شرات العلمية والعملية
�
ؤ
�
أن كافة الم
�
شف الخياط
�
وك
سطية من اتهامات
�
أو
�
شرق
�
تبرئ الدول النفطية ال
سلبي على التغير المناخي العالمي.
�
أثير ال
�
الت
سيد الكربون مع
�
أك
�
سي هو غاز ثاني
�
أن المتهم الرئي
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
سيطة.
�
صفها بالكميات الب
�
أخطر و
�
أكيده على وجود غازات
�
ت
شريف الخياط للمعلمين الفروقات العلمية
�
وبين
ضي
�
أرا
ستخدام ال
�
بين عمليات الزراعة وعمليات ا
أثيرات كل منهما على المناخ.
�
ومدى ت
أن الوليات
�
سب عالمية، ومنها
�
أن ثمة حقائق ون
�
إلى
�
لفتا
سط
�
أو
شرق ال
�
ودول ال
2.3
وكندا
%30
المتحدة تنتج نحو
ودول
27.7
أوروبي
ودول التحاد ال
3.7
واليابان
2.6
من حجم النبعاثات العالمية.
%13.7
سيا
�
اتحاد رو
شرق
�
صيبها من دول ال
�
أن دولة الكويت ما هو ن
�
شيرا: تخيل
�
م
ضئيل في ظاهرة التغير المناخي، ولكن
�
أثيرنا
�
سط وبالتالي ت
�
أو
ال
أممي واحد.
�
نحن جزء من العالم وملتزمين تجاهه ببرنامج
إنتهاء
�
أمور التي تدعونا للفخر والتميز بعد
ضيفا: من ال
�
م
ص بتغير المناخ
�
أول الخا
إعداد البالغ الوطني ال
�
شروع
�
م
، فتوجه
%100
أن فريق العمل مكون من خبرات كويتية
�
ب
إعتماد على الكفاءات
إدارة العليا بالهيئة العامة للبيئة هو ال
ال
شروع
�
أن الم
�
سات الدولة المختلفة، كما
�
س
�
ؤ
�
الكويتية في م
سرع بين دول عالم
�
أ
قد تم في فترة زمنية تكاد تكون ال
ض
�
إنخفا
�
سبب في
�
وال
%90
-
80
صل دقتها بين
�
وبمخرجات ت
إلى عدم تمكن الفرق العاملة بالتقرير
�
سبة يرجع
�
هذه الن
.
1994
صة بعام
�
ض البيانات الخا
�
صول على بع
�
على الح
أول
أكد الخياط: بناء على مخرجات البالغ الوطني ال
�
و
صل له من
�
ص بتغير المناخ وما تم التو
�
لدولة الكويت الخا
ستقبلية على الدولة جراء تغير المناخ العالمي
�
أخطار م
�
سات الدولة
�
س
�
ؤ
�
ستعمل الهيئة العامة للبيئة بالتعاون مع م
�
سة
�
سيا
�
إدخال هذه المخرجات في ال
�
ذات العالقة على
ستراتيجية والتنموية لتفادي
�
إ
العامة للدولة وفي الخطط ال
پ
ضية
�
أر
إرتفاع درجة حرارة الكرة ال
أخطار الكارثية ل
ال
نظمتها الجمعية لمعلمين متميزين ومشرفي النوادي البيئية بالتربية
ورشعمل تطبيقية للتوعية بالتغيرات المنــــــــــــــاخية في دولة الكويت