44
45
سكاني
�
سلبية للنمو ال
�
آثار
�
پ
ستدامة
�
ستراتيجية عربية للتنمية الم
�
ا
پ
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
زودوا بقدرات
���
وا تعليما متنورا وي
���
أن يتلق
�
سن
�
ستدامة...». وعلى الرغم من تح
�
إنتاج م
�
س التعاون
�
شبان مجل
�
المخرجات التعليمية ل
الخليجي، وتزايد التركيز على المهارات التقنية
إن
�
ضر، ف
�
أخ
صاد ا
�
صلة بوظائف الاقت
�
ذات ال
ضة والطلب
�
ة بين العمالة المعرو
���
المطابق
على العمال لا تزال معيبة. ولا تزال هناك
ؤم مهارات وتعليم العمال
�
أن تل
�
ش
�
شكوك ب
�
واع المهارات
���
أن
�
ل مع
���
ن عن عم
���
والباحثي
سوق العمل.
�
المطلوبة في
إلى تحقيق هدف التنمية
�
الطريق
ستدامة الثامن: العمل والنمو
�
الم
ة هي مفتاح
���
ب على العمال
���
ادة الطل
���
إن زي
�
صادات
�
ضة واقت
�
إنتاجية المنخف
سر دورة ا
�
ك
ضة في المنطقة العربية،
�
المهارات المنخف
ILO and
(
راءات
���
إج
�
ك يتطلب اتخاذ
���
وذل
ضرورية
�
صر ال
�
. والعنا
)
UNDP 2012
,
2013
صاد الجزئي، وتعزيز
�
سات الاقت
�
سيا
�
ساق
�
هي ات
سيع نظم الحماية
�
وار الاجتماعي، وتو
���
الح
إدارة الهجرة، وبرامج
�
سين
�
الاجتماعية، وتح
ة تركيز التعليم
���
وق العمل الفاعلة، ودق
���
س
�
صنع
�
صة ب
�
سين البيانات الخا
�
والتدريب، وتح
سة
�
سيا
�
صناعية وال
�
سة ال
�
سيا
�
سات. وعلى ال
�
سيا
�
ال
شديد على تدابير الارتقاء
�
ستثمارية الت
�
الا
سين مهارات القوة العاملة،
�
بالعمل اللئق، وتح
ضافة مرتفعة.
�
إنتاج عمليات ذات قيمة م
�
و
ر العمل العالمية في
���
إدخال معايي
�
أن
�
ا
���
كم
إلى
�
ؤدي
�
أفراد وي
التخطيط يحمي العاملين ا
سق الخطط
�
أن تن
�
إنتاجية. ويجب
سين ا
�
تح
صادية
�
الوطنية للبيئة، والتعليم، والتنمية الاقت
شيدة
�
سة الر
�
سيا
�
. وتتطلب ال
ً
وثيقا
ً
ا
���
سيق
�
تن
ستخداما
�
ستخدامها ا
�
ات وا
���
سين البيان
�
تح
أهمية
�
منهجيا للتخطيط. ويوحي ذلك بدوره ب
ات التمثيلية العمالية القوية
���
س
�
س
�
ؤ
�
دور الم
ة علقات العمل. ويجب على
���
ومتانة ثقاف
سائل
�
الحكومات اتخاذ خطوات لتطوير الو
سيد المعايير
�
القانونية والرقابية والعملية لتج
الدولية لحرية العمال في تكوين الجمعيات
ض الجماعي.
�
والتفاو
أهمية كبيرة في تقديم
�
م
���
اع التعلي
���
إن لقط
�
ESCWA
,
(
ضرورية
�
ب والمعرفة ال
���
التدري
إنفاق
. ولابد من الالتزام المرتفع با
)
2013
أنظمة العلمية
شديد على ا
�
على التعليم، مع الت
ضر، والتقنية،
�
أخ
صاد ا
�
صلة بالاقت
�
ذات ال
سة، والعلوم الاجتماعية.
�
والهند
ن الجتماعي
�������
أم
أن خطط ال
�
ن
�������
وفي حي
إن
�
سعفة، ف
�
أن تكون م
�
ل يمكن
�������
ودعم الدخ
ي الحلول الوحيدة
�������
الوظائف الجديدة ه
ص العمل
�
أن فر
�
أخبار الجيدة
الدائمة. ومن ال
شامل مهمة،
�
ضر
�
أخ
�
صاد
�
الجديدة في اقت
أولوية
لكن يجب تحديدها باكرا، ومنح ال
باكرا في المنطقة للتعليم والتدريب على
شغلها. وتقدم الطاقة
�
ة ل
�������
المهارات اللازم
إدارة النفايات مثالين على ذلك
�
المتجددة و
سكان الفقراء
�
إلى ال
�
صال الكهرباء
�
إي
�
ويعد
شبكات الطاقة المتجددة
�
أنظمة
�
ستخدام
�
ا
سة المهمة
�
سهامات الملمو
�
إ
صغيرة من ال
�
ال
ضر
�
أخ
صاد ال
�
أن يقدمها القت
�
التي يمكن
أنه يحفز
�
ضعيفة، كما
�
شامل للمجتمعات ال
�
ال
ص العمل ودعم
�
سه خلق فر
�
ت نف
�������
في الوق
آت الجتماعية.
�
ش
�
تطوير المن
ستهلاك
�
إقليمية: ال
سياقات ال
�
ال
ستدامان
�
إنتاج الم
وال
سريع، والعمران والهجرة
�
سكاني ال
�
أدى النمو ال
�
إلى زيادة الطلب
� ،
سات الدعم
�
سيا
�
الريفية، و
على الموارد الطبيعية في المنطقة العربية
إنتاج غير
اك وا
�
ل
�
سته
�
اط الا
���
أنم
�
ز
���
وتعزي
ي تدهور البيئة.
���
سبب ف
�
ة، ما ت
���
ستدام
�
الم
ي البلدان
���
اع الطاقة ف
���
ح قط
���
صب
�
أ
�
و
ستدام على الجبهات
�
العربية غير م
صادية والبيئية والاجتماعية،
�
الاقت
شديد
�
إلى الاعتماد ال
�
ويعود ذلك
أحفوري، والدعم
على الوقود ا
المكثف للنفط والغاز والكهرباء،
ستهلك غير
�
ات الا
���
سلوكي
�
و
دة. وعلى نحو ذلك
���
شي
�
الر
في قطاع المياه، ارتفعت
ستهلك نتيجة
�
معدلات الا
سريع
�
سكاني ال
�
النمو ال
والتنمية الاجتماعية
صاعدة
�
صادية المت
�
الاقت
م من
���
ى الرغ
���
عل
صة
�
ض ح
����
انخفا
الفرد من المياه العذبة.
ستهلك المياه في
�
وتزداد معدلات ا
س التعاون الخليجي على
����
بلدان مجل
شح المياه والاعتماد على
�
الرغم من
سبب عدم كفاية نظام
�
تحلية المياه ب
حوكمة المياه.
ؤولين
�
س
�
س الوزراء العرب الم
�
صدق مجل
�
شوون البيئة في اجتماعه
�
عن
ستراتيجية
�
على الا
2009
عام
ستهلك
�
إقليمية لل
العربية ا
ستدامين، وقد
�
إنتاج الم
وا
ستراتيجية
�
ضعت هذه الا
�
و
ش
�
بدعم من عملية مراك
ستهلك
�
المعنية بالا
ستدامين
�
إنتاج الم
وا
ستجابة لدعوة الطاولة
�
وا
رة العربية
���
ستدي
�
الم
ستهلك
�
إ
إنتاج وا
أولى حول ا
ا
إلى تعزيز
�
ستراتيجية
�
ستدامين. وتهدف الا
�
الم
ستدامين
�
اج الم
���
إنت
ستهلك وا
�
وم الا
���
مفه
البيئة والتنمية
ستدامان
�
إنتاج الم
ستهلاك وال
�
ال
ستدامان بتعزيز كفاءة الموارد والطاقة،
�
إنتاج الم
ستهلك وا
�
يتعلق الا
سية،
�
سا
�
أ
صول على الخدمات ا
�
ستدامة، وتوفير الح
�
والبنية التحتية الم
ساعد
�
سين جودة الحياة للجميع. وي
�
ضراء واللئقة، وتح
�
ص العمل الخ
�
وفر
ستقبلية
�
ض التكاليف الم
�
تنفيذها في تحقيق خطط التنمية العامة، وخف
صادية، والحد
�
سية الاقت
�
صادية والبيئية والاجتماعية، وتقوية التناف
�
الاقت
ستهلكين عبر
�
شراك الم
�
إ
�
صر
�
سبيل المثال لا الح
�
شمل على
�
من الفقر. وت
ستدامة،
�
شة الم
�
أنماط المعي
�
ستهلك و
�
ص بالا
�
رفع الوعي والتعليم الخا
ستهلكين بالمعلومات الكافية عبر المعايير والبطاقات التعريفية
�
وتزويد الم
شتريات القطاع العام
�
أن م
�
أكد من
�
ضوابط للت
�
ضع ال
�
على المنتجات، وو
صديقة للبيئة.
�
ضلية للمنتجات ال
�
أف
�
تعطي
صل النمو
�
ستدامين ف
�
إنتاج الم
ستهلك وا
�
سية لل
�
أهداف الرئي
ن ا
���
م
اءة الموارد في
���
سين كف
�
ي، وذلك بتح
���
ادي عن التدهور البيئ
���
ص
�
الاقت
ستخدام المنتجات، وتوخي جعل الطاقة والموارد
�
ع وا
���
إنتاج والتوزي
ا
ضمن قدرة
�
ستهلك
�
إنتاج والا
شطة ا
�
أن
�
واد وحدة التلوث في كل
���
والم
ستدامان
�
إنتاج الم
ستهلك وا
�
شجع الا
�
أنظمة البيئية على الاحتمال. وي
ا
ستدامة للموارد.
�
إدارة الم
التفكير في منهجية «دورة الحياة» لتعزيز ا
أجندة التنمية
�
ن
���
أ م
�
ان جزء لا يتجز
���
ستدام
�
اج الم
���
إنت
اك وا
�
ل
�
سته
�
الا
ستدامة
�
سه للتنمية الم
�
. وقد حدد بمثابة هدف قائم بنف
2030
ستدامة
�
الم
ة مكون مركزي في
���
وبمثاب
)
شر
�
ستدامة الثاني ع
�
ة الم
���
دف التنمي
���
ه
(
ستدامة
�
ر. ويدعو هدف التنمية الم
���
ش
�
سبعة ع
�
أهدافها ال
�
د من
���
العدي
إنتاج
ستهلك وا
�
شري لبرامج الا
�
إطار الع
إلى تنفيذ ا
�
شر
�
رقم الثاني ع
.
)
الملحق
(
ستداميين
�
الم
2017
سبتمبر
� - (
388
العدد )
2017
سبتمبر
� - (
388
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة