13
2013
س
سط
أغ
� - (
339
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
ؤ بكمية حركة
التنب
)
2.4
(
شكل رقم
ستخدام نماذج باجنولد،
الرمال با
صدر -
الم
(
كوامورا، وليتو وليتو
، عن
260
صفحة
� :
Cook et al
.,
1993
.
)
,
Fryberger & Deany
1979
ؤثرة على حركة الرمال
العوامل الم
ً
أن تدفق الرمال نادرا
أمر
في حقيقة ال
صحراوية
ما يكون منتظما فى المناطق ال
وذلك لعدم انتظام هبوب الرياح في قوتها
واتجاهها. بينما في تجارب النفق الهوائي
صول على نوع ما من النتظام
يمكن الح
الحركي لحبيبات الرمل. وتعزى كمية حركة
سرعة الرياح،
� :
إلى عدة عوامل منها
الرمال
ص الرمال القابلة للحركة وطبوغرافية
خوا
سطح الذي يتم فوقه الحركة وعوامل
ال
أخرى. وتعتبر الرياح هي العامل
مناخية
ؤول عن حركة الرمال وان
س
سي الم
الرئي
حركة الرمال ل تعتمد فقط على طبيعة
إلى درجة كبيرة على قوتها.
حركة الرياح بل
ص الحبيبات
أثر زحف الرمال بخوا
ويت
شكلها
سها مثل كثافتها وحجمها و
الرملية نف
Willetts
و
White & Schulz
,
1977
(
أهمية كبيرة
وكل ذلك له
)
et
al
.,
1982
صفات النتقالية للرمال.
في تحديد ال
أن
ب
)
Williams
,
1964
(
ضح وليمز
أو
و
ً
ضا
أي
)
Sorting
(
صنيف الحبيبات
نمط ت
ؤثر على حركة الرمال. وحالما تنقل
ي
أو الوثب،
الرياح الرمال عن طريق الزحف
شكل طبقة حماية.
سطح الرمل ي
إن
ف
فالجزيئات الرملية الدقيقة والناعمة
سطح مغطى
تاركة ال
ً
أول
سوف تتحرك
ستمر. ومع
شكل م
بجزيئات اكبر حجما وب
سطح قد تغطى بطبقة من
الوقت يكون ال
صعب
الحبيبات الرملية الكبيرة والتي ت
.
)
تحريكها
(
على الريح حملها او جرفها
ً
ضا
أي
ؤثر
أن رطوبة الطبقة الرملية ت
كما
بحركة الرمال. فزيادة محتوى الرطوبة
سك حبيبات الرمل وتجعلها
تعمل على تما
ضة لعملية النحت والتعرية. ومن
اقل عر
ؤثر بحركة
أخرى التي ت
العوامل المهمة ال
أو
الرمال هي كثافة الغطاء النباتي
صر غير القابلة لالنجراف الهوائي
العنا
صلبوخ والعوائق. فكلما زادت مثل
مثل ال
سبب
صر قلت حركة الرمال ب
هذه العنا
أى عائق
صادمها ب
سر حدة الرياح عند ت
ك
ضطرابات هوائية حول العائق
سببة ا
م
سيب حمولتها من
مما ينتج عنها تر
شكل ونمط توزيع هذه
الرمال. ويلعب
صناعية
أو
سواء كانت طبيعية
� ،
العوائق
أثير على
سطح، دورا في درجة الت
على ال
أن
الحركة العامة للرمال. وبالطبع ف
أخرى غير الرياح مثل
العوامل المناخية ال
أمطار ودرجات الحرارة العالية لها دور
ال
سهلة
صبح
فى تفكيك حبيبات الرمل لت
أمطار
سطة الرياح. وال
الحمل والنقل بوا
حين هطولها تعمل على تفتيت كتل
سقوط
سوبية من جراء قوة
صخور الر
ال
حبيبات المطر عليها وتحول اجزاء منها
صل
سكة في ف
سوبيات تكون متما
إلى ر
شى
سك يتال
أن هذا التما
إل
� ،
أمطار
ال
صيف لتحول هذه الكتل
صل ال
مع حلول ف
صادر محلية لهبوب الرياح المحملة
إلى م
بحبيبات الرمل. هذا وللتغيرات الطبيعية
أثر
ض
أر
سطح ال
شكال
أ
سب و
مثل الروا
أي
على كيفية انتقال الرمال المتحركة. ف
سطح مثل الكثبان
ارتفاع في طبوغرافية ال
سارات
ضغط الم
سبب
سوف ي
الرملية
سرعة
الهوائية عند القمة، وبالتالي زيادة
الريح. ولهذا نجد ان عملية النحت
تحدث في النحدارات المواجهة للريح
سيب تحدث فى الواجهة
بينما عملية التر
سارات الهوائية.
سة لتخلخل الم
المعاك
أنه في ظل ظروف
أن يالحظ ب
ويجب
سبة نقل الرمال ل
أن ن
العمل الحقلي ف
شكل دقيق من المعادلت
ؤ بها ب
يمكن التنب
سبب
سابقا، وهذا ب
شتها
التي تمت مناق
التفاعالت المعقدة للعوامل المختلفة
سيطر على ظاهره انتقال الرمال.
التي ت
ضي
ستخدام النموذج الريا
ا
ؤ باالنجراف الرملي
للتنب
ضي لمحاكاة حركة
يعتمد تطوير نموذج ريا
صاغها
ستخدام المعادلت التى
الرمال على ا
، كاوامورا
)
,
Bagnold 1954
(
كل من باجنولد
Lettau &
(
وليتو وليتو
)
,
Kawamura 1951
(
ضي
ستخدم النموذج الريا
. وي
)
Lettau
,
1978
ؤ بكمية تدفق الرمال من كل اتجاه
في التنب
على امتداد متر واحد
)
قطاع
16
الى
8
(
ض الخطوات
لكل فترة محددة. وفيما يلى بع
ستخدام هذا النموذج:
أتباعها عند ا
الواجب
أمطار ودرجات الحرارة
أخرى غير الرياح مثل ا
العوامل المناخية ا
سهلة الحمل والنقل
صبح
العالية لها دور فى تفكيك حبيبات الرمل لت
سطة الرياح
بوا
52...,14,15,16,17,18,19,20,21,22,23 3,4,5,6,7,8,9,10,11,12,...1